ما علاقة العقل الباطن بالأحلام ؟

شيماء شعبان سبع

ما علاقة العقل الباطن بالأحلام من خلال موقع فكرة www.fekera.com ، الاحلام تشكل أهمية كبرى لجميع الناس ، ويحرص الجميع على تفسيرها حتى يعرفوا مغزاها وما تتضمنه ، ولهذا قد يذهب الكثير من الأشخاص إلى بعض المفسرين لتفسير هذه الأحلام .

معنى العقل الباطن

ما علاقة العقل الباطن بالأحلام؟

 

  • هناك منطقة داخل تفكير كل إنسان تسمى العقل الباطن وهي منطقة اللاوعي الشعوري التي تختزن الكثير من المعلومات والثقافات والحضارات المختلفة لصاحبها،  وهذه الخبرات إما أن تكون خبرات قديمة أو معلومات مرت عليها أزمان كثيرة،  وإما أن تكون معلومات جديدة اختزانها العقل الباطن خلال نهار يوم ما من الأيام القريبة في حياة الإنسان.
  • وكل هذه المعلومات هامة جدا لكل شخص لا يستطيع التخلي عنها ، بل إنه يحتفظ بها في عقله الباطن أو في منطقة اللاوعي حتى يتم استعمالها في يوم ما ، وأغلب المعلومات الموجودة في منطقة اللاوعي تستخدم في الأحلام،  حيث يقوم العقل بدوره في  ترجمة هذه الذكريات والمعلومات والخبرات والثقافات إلى أحلام يشاهدها الشخص في منامه. 

اقرأ ايضًا : الخوف من الاحلام

تأثير العقل الباطن على الأحلام

  • يؤثر العقل الباطن على الأحلام تأثيرا مباشرا ، فكثير من المحللين والمهتمين   بتفسير الأحلام ارجعوا قدر كبير من أسباب الأحلام إلى العقل الباطن،  حيث أوضحوا أن العقل الباطن يقوم باختزان كل ما يحدث للإنسان خلال يومه ، وعندما يلجأ الإنسان إلى النوم يقوم العقل الباطن بترجمة أى حدث من أحداث الإنسان إلى حلم مع وجود بعض الإضافات المختلفة في هذا الحلم ، وهذا يفسر لنا سبب اهتمام الناس بالأحلام وتفسيرها وبيان مدلولها.

اقرأ ايضًا : كيف تحدث الاحلام

تفسير الأحلام واهتمام الناس بها

  • كل إنسان يتعرض للأحلام عندما يخلد إلى النوم ، وقد بين علماء النفس القول الفصل في هذه الأحلام وأكدوا أن أسبابها غير مفهومة،  ولم يستطع أحد التوصل إليها.
  • ولكن عندما يرى  الإنسان حلما في منامه فإنه يهتم اهتماما شديدا  بتفسيرها ، لأن عقل الإنسان يربط بين الأحلام و بين ما يحدث له في حياته العامة،  وهناك كثير من الأحلام التي تحمل الخير والبشرى للإنسان،  و على العكس تماما هناك بعض الأحلام تحمل الشر أو التشاؤم للإنسان. 
  • ولهذا نجد كل شخص يهتم اهتماما خاصا بتفسير أحلامه،  بل أكثر من ذلك فنجد العقل يسيطر أحيانا على تفسير الإنسان لأحلامه فيوهمه بأن هذا الحلم يحمل خيرا كثيرا بالنسبة له. 

رأى فرويد في الأحلام

  • يعد فرويد من أبرز الأشخاص الذين قدموا باعا كبيرا في الأحلام وتفسيرها وتحليلها ، حيث توصل فرويد إلى أن الأحلام ناتجة من عمليتين تتعلق ان بالذهن ، وهما كالتالي:
  • العملية الأولى ناتجة عن رغبة حقيقية داخل عقل الإنسان، ولكنها رغبة عقلية الشعورية لا يستطيع الإنسان التحكم فيها .
  • العملية الثانية تكون عبارة عن عملية تشويه لهذه الرغبة .
  • ومن هنا فإن فرويد توصل إلى وصف للأحلام وهو أن الأحلام ما هي إلا تحقيق الامنيات ولها علاقة بحدث تعرض له الإنسان في يومه السابق .

العقل الباطن والأحلام المزعجة

  • أثبتت الدراسات الحديثة أن الضغوطات اليومية التي يتعرض لها الإنسان خلال يومه تسهم بقدر كبير في حدوث الأحلام المزعجة .
  • ذلك أن الإنسان تهور قدراته على تحمل هذه الضغوطات فيهرب منها بتخزينها في العقل الباطن ، الذي يقوم بدوره إلى ترجمة هذه الضغوطات الى أحلام مزعجة في الغالب .

اقرأ ايضًا : هَلْ جميع الاحلام تتحقق ؟

يسعدنا في موقع فكرة استقبال حلمك حول “ما علاقة العقل الباطن بالأحلام ” من خلال التعليقات وسيقوم فريق الأحلام بتفسير حلمك والرد عليك والتواصل معك.