أحاديث تحث على التفاؤل

الاء الشافعي

أحاديث تحث على التفاؤل من خلال موقع فكرة Fekera.com، ان التفؤل من الصفات والسمات الجميلة التي اتصف بها النبي صلى الله عليه وسلم حيث ان الرسول كان دائما ما يدعو إلى التفاؤل ويحث عليه ورغم مروره بالعديد من الصعوبات والمحن في حياته والاهانة التي تعرض اليها الا انه كان دائما مبتسما واليوم سنتعرف معا على التفاؤل وأهميته وفوائده وبعض الأحاديث التي تحث على التفاؤل في السطور القادمة فتابعونا. 

أحاديث تحث على التفاؤل

هناك العديد من الأحاديث النبوية التي تدل على التفاؤل وهذا بالإضافة إلى الأحاديث القدسية التي تحدثت عن التفاؤل فهو صفة عظيمة تفتح للعبد جميع أبواب الخير وهناك أحاديث عديدة تحث على التفاؤل وتشجع عليه ومنها ما يلي :

 التفاؤل دلالة على حسن الظن بالله 

أحاديث تحث على التفاؤل

  • إن التفاؤل واحدة من الصفات التي تؤكد حسن ظنك بالله سبحانه وتعالى، فالعبد المتفائل هو عبد لديه حسن ظن بربه بأن ما يحدث هو خير وأن الله لا يفعل له الا الخير لان الله هو أعلم بالأمور التي تنفعنا والأخرى التي تضرنا. 
  • يمكن للعبد أن يتعلق قلبه بأمر وهو شر له ويمكن أن يبتعد عن أمر ما ويكره ويكون فيه خير له حيث يقول الحديث القدسي: ««قال الله جل وعلا: أنا عند ظن عبدي بي، إن ظن خيرًا فله، وإن ظن شرًّا فله»» [متفق عليه]. 
  • ويضرب النبي صلى الله عليه وسلم وسلم أروع مثل في التفاؤل وحسن الظن بالله عند هجرته من مكة إلى المدينة مع سيدنا أبو بكر وكان يختبئون من أهَلْ قريش في غار حراء وكان المشركين علي باب الغار وكان ابو بكر خائف وقلبه ينتفض من الخوف ويقول النبي لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا فيقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لأبي بكر: «يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما؟» [أخرجه مسلم]. 

التفاؤل يطيل العمر 

  • ابتفاؤل سمة وصفة تجعلك سعيدا مهما طال عمرك، فالتفاؤل والقلب المطمئن الراضي بقضاء الله هو قلب شاب مهما طال عليه العمر. 
  • وهناك العديد من الدراسات التي أكدت أهمية وفوائد التفاؤل في زيادة عمر الإنسان بمعدل سبع سنوات ونص وهذا يؤكد صحة الحديث النبوي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ««لا يزال قلب الكبير شابًا في اثنتين في حب الدنيا وطول الأمل»» [صحيح: البخاري ومسلم]. 
  • وهذا ما أكدت عليه أحد الأطباء الفرنسيين التي أكدت أن التفاؤل عامل قوي يساعد في زيادة وطول العمر وهذا تأكيدا لكلام النبي صلى الله عليه وسلم. 

التفاؤل يجلب الحسنات 

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تبسّمك في وجه أخيك صدقة»، وهذا الحديث إن دل على شئ فيدل على مدى سماحة الدين الإسلامي الذي يحث ويشجع على التبسم في وجه أخيك. 
  • حيث يكافئ الله سبحانه وتعالى كل من يتبع هذه السنة بالحسنات حيث يدعونا النبي إلى التبسم فعليك أن تتخذ من رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة لك. 
  • فالنبي صلى الله عليه وسلم كان بشوش الوجه مبتسم مهما حدث فعن عائشة رضي الله عنها (كان ألين الناس، وأكرم الناس، وكان رجلًا من رجالكم إلا إنه كان ضحّاكًا بسّامًا” [أخرجه إسحاق بن راهويه في مسنده]. 

التفاؤل وسيلة لتحقيق الاماني

أحاديث تحث على التفاؤل

  • التفاؤل هو أداة هامة للوصول الى الاماني والاحلام التي تتمناها وترجو من الله عز وجل فمهما كثرت ذنوبك وخطاياك لابد أن تثق في النهاية ان الله سبحانه يقبل التوبة ويغفر الذنب. 
  • فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم على شاب فسأله عن حاله فقال له: «كيف تجدك؟» قال: والله يا رسول الله إني أرجو الله وأخاف ذنوبي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يجتمعان في قلب عبد في مثل هذا الموطن إلا أعطاه الله ما يرجو وآمنه مما يخاف». 
  • فعلي الرغم من ذنوب العبد إلا أنه لا يزال متفائلا بكرم الله وعطائه وكرمه وأن الله يامنه من شر ما يخاف من الدنيا والآخرة.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص أحاديث تحث على التفاؤل ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.