ما هو التسويق Marketing

محمد مزيد

ما هو التسويق Marketing عبر موقع فكرة، الجميع يعرف قيمة ومكانة التسويق ودوره في العملية التجارية وفي كافة الأنشطة الاقتصادية، ومن هنا وعبر هذا الموضوع سنتحدث بشكل كامل عن التسويق من حيث التعريف وكافة المعلومات عنه التي من خلالها نتعرف على مكانته وقيمته التجارية الهامة.

قيمة التسويق

ما هو التسويق Marketing

التسويق في تلك الأيام يمثل قيمة اقتصادية وتجارية كبيرة لدى كافة المستثمرين فهو العنوان الحقيقى للشركة أو اى مشروع تجارى وهو اسم الشركة الذى ينتشر في كل منطقة داخل السوق.

التسويق لم يعد اسم تجارى بل قيمة فعلية داخل السوق تحقق الكثير من المكاسب وتعمل على شهرة العلامة التجارية وتعدد ميزاتها.

التسويق هو العنوان الحقيقى للتجارة ولا نبالغ عندما نقول انه لا يوجد تجارة بدون تسويق ولا يوجد اقتصاد بدون دعاية ولا يوجد استثمار بدون الأمور التسويقية المطلوبة.

اقرأ ايضًا : كيفية الربح من موقع جوميا افلييت التسويق بالعمولة خطوة بخطوة

ما هو التسويق

  • التسويق هى أحد أهم عناصر العملية التجارية التي تعتمد على بيع المنتج في كافة أرجاء الجمهور بمختلف الأنواع والأشكال والفئات.
  • التسويق هو عملية إظهار المنتج ونشر اسمه وإمكاناته وربطه باسم وامكانيات ومقومات الشركة أو المؤسسة التي تطرح المنتج للسوق.
  • ومن خلال التسويق يعرف الجمهور هذا المنتج وكافة المعلومات عنه وبالتالى يجد المنتج من يشتريه ومن يتعرف عليه وبالتالى تحدث عمليات الشراء ويتحقق الربح.
  • وهى عملية طردية فان كلما زادت عملية التسوق زادت المبيعات والمنتجات، وهناك قانون المتوسطات الشهير في عالم التسويق، أنه كلما تم عرض المنتج على عملاء أكثر زادت المبيعات ، ومن منظور رقمى اذا تم عرض المنتج على 360 عميل مثلا لا نحتاج سوى 30 عميل يشترى المنتج.
  • وبالتالى فان التسويق يحتاج الى عمل حقيقى وابداع وابتكار وتنوع في أساليب التسويق وعرض المنتج حتى تتمكن من الوصول الى الـ 360 عميل وبالتالى تجد الـ 30 عميل الذين سيقومون بالشراء وان لم يكن أكثر من ذلك.

اقرأ ايضًا : تعريف التسويق الشبكي والهرمي

الغرض من التسويق

ما هو التسويق Marketing

  • التسويق هو المحرك الأساسي للعملية التجارية هو ما يحقق الغرض من أى نشاط تجارى وهو إنشاء عميل وتواجد الزبون الذي يشتري المنتج ويتعرف عليه ويهتم به ويقتنع تماما بمميزات المنتج وبانه سيستفيد به.
  • الغرض من التسويق هو تبادل المنفعة بين الشخص المسوق وبين العميل في السوق، حيث ان العميل يشتري المنتج لينتفع به ويستفيد منه في حياته، بينما المسوق يبيع المنتج من أجل تحقيق مبيعات وزيادة نسبة الأرباح.
  • وأيضا التسويق يقوم بعملية ربط بين العملاء من جانب وبين الشركة ومنتجاتها من جانب أخر ويقوم بعمل خط اتصال مستمر يساعد على تدفق المبيعات الى مستوى الشراء المطلوب باستمرار.
  • كما أن التسويق يساعد في اتساع قاعدة الجمهور واتساع قاعدة النشاط التجارى وبناء كيان اقتصادى كبير يساعد في الانتعاشة الاقتصادية ويساعد في عمل اسم مميز لجلب المزيد من المنتجات المميزة.
  • والتسويق هو الأداة التي تجعل العمل مستمر ومتواصل باستمرار دون توقف، وأى تعطل في عملية التسويق تؤدى الى عطلة في العمل وفي المشروع وبالتالي قد تكون بداية الخسارة لا قدر الله.
  • كما يساعد التسويق في بناء الرؤية المطلوبة التي تساعد في تقييم مميز خاص بالشركة والمنتج والاستفادة من الجمهور واراء العملاء في تطوير ونمو الشركة.

اقرأ ايضًا : طريقة البيع من خلال يوتيوب التسويق على Youtube

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى ان نكون قد تحدثنا ع التسويق بطريقة تحقق المنفعة للجميع، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.