صيغة دعوى تعويض عن التشهير

  • الاء الشافعي
  • منذ 4 أشهر
  • دليل خدمات السعودية

صيغة دعوى تعويض عن التشهير عبر موقع فكرة، أن التشهير بالناس وبسمعتهم أو بالمنتجات التي ينتجها من الأمور التي تسبب أزمات نفسية عديدة لصاحبها وتتسبب في تشويه السمعة ويتسبب لهذة الشخص في العديد من الخسائر المالية والمادية وعند القيام برفع دعوى تشهير يكون الحكم على المدعى عليه عقوبة بالسجن والغرامة والتشهير لذا سنتعرف معا على صيغة دعوى تعويض عن التشهير. 

مفهوم التشهير وتشويه السمعة في القانون السعودي

  • التشهير طبعا للقانون السعودي هو عبارة عن بيان أو محتوى صوت او صورة او كلاهما معا يحتوي علي بعض البيانات والمعلومات الغير صحيحة عن شخص ما أو منتج ما على أنها معلومات صحيحة. 
  • وينتج عن ذلك إلحاق الضرر بالشخص ويتسبب في خسائر مادية ونفسية كبيرة بالإضافة إلى تشويه لسمعته. 
  • ومع زيادة التطور التكنولوجي وانتشار القنوات التلفزيونية والاذاعية انتشرت الفيديوهات والصور المفبركة التي تسئ لسمعة الآخرين. 

اقرأ ايضًا :  صيغة دعوى تعويض عن المسؤولية العقدية

أركان جريمة التشهير في القانون السعودي 

صيغة دعوى تعويض عن التشهير

في القضاء السعودي يكون جرائم التشهير بالسمعة لابد ان يتوافر بها ركنين أساسيين وهما كالأتي :

  • الركن المادي : أن الركن المادي يشمل ثلاث أمور رئيسية وهي الإعلان والنشر والإسناد. 
  • الركن المعنوي : أما الركن المعنوي ويقصد به القصد الجنائي. 

اقرأ ايضًا :  صيغة دعوى تعويض عن حادث سيارة

شروط رفع قضية تشويه سمعة في القانون السعودي 

ان رفع قضية تشويه سمعة في القانون السعودي تتطلب توافر بعض الشروط حتى يعتد بالقضية وتكون مكتملة الأركان وهذه الشروط كالآتي :

  • لابد من إثبات أن الخبر او الصورة او الفديو او البيان الذي تم نشره ليس له علاقة بالشخص. 
  • لابد ان يكون الخبر تم نشره في احد مواقع التواصل الاجتماعي او في احد الجرائد أو بين الأفراد. 
  • لابد ان يكون الخبر المنشور يشير الى اهمال او تجاوز او تعدي علي الشخص الذي ينسب له الخبر. 
  • أن يكون الخبر قد تسبب في وقوع ضرر على الشخص المنسوب له الخبر والبيان مثل فقدان العمل أو التشهير بالسمعة أو أضرار نفسية. 

اقرأ ايضًا :  صيغة دعوى تعويض عن اتهام باطل

عقوبة التشهير وتشويه السمعة بالسعودية 

من يثبت عليه عقوبة التشهير وتشويه السمعة بالسعودية يتم الحكم عليه بالعقوبة الآتية :

  • يتم الحكم عليه بالحبس وذلك لمدة أقصاها عام. 
  • دفع غرامة مالية أقصاها 500 ألف ريال سعودي. 
  • يتم الحكم بالحبس أو الغرامة أو كلاهما معا. 
  • في حالة قام الشخص بتكرار المخالفة يتم مضاعفة العقوبة عليه. 
  • يتم إيقاف الشخص المهتم بالتشهد من اي وسيلة اعلامية سواء كانت الصحف أو البرامج الإعلامية التلفزيونية والإذاعية. 
  • يتم اغلاق محل ومكان التشهير غلق نهائي وإن كان محل التشهير صحيفة فلا تتم الا بموافقة مجلس الوزراء ولكن ان كان موقع إلكتروني فالوزير هو من يقرر. 
  • يتم تقديم بيان اعتذار لشخص المنسوب له الخبر في نفس مكان التشهير. 

صيغة دعوى تعويض عن التشهير

صيغة دعوى تعويض عن التشهير

كما ذكرنا في الفقرة السابقة العقوبات التي يضعها القانون السعودي وذلك لعدم السماح لأي شخص تسول له نفسه ان يقوم بالإساءة إلى الآخرين وتشويه سمعتهم لذلك يمكن طلب تعويض عن الأضرار التي لحقت بالشخص و صيغة دعوى تعويض عن التشهير تكون كالأتي :

………………….؛ .. متوافق مع……………………………؛. إنه على………………. مطابق لـ …………. / …

 

السيد. / …………………………………………………………………………………………………………………………… …… ………………………………………. المختار هو مكتب الأستاذ & ………………. المحامي الموجود في ……………………………………………… .المختار هو مكتب الأستاذ و ………………… .. المحامي الموجود في ………………………

 

أنا………………………؛ .. محضر محكمة ……………………؛ .. انتقلت الى مكان الإقامة:

 

صباح الخير سيدي رئيس الولايات المتحدة الأمريكية … ومهنته … المقيم برقم … شارع … قسم …

 

و أعلنته بالآتى

 

…………………….. .. قدمت شركة الإعلان شكوى ضد الطالب. وأرسل نسخا منه إلى عدة جهات منها أن الطالب رفع دعوى وانتشار يديه حول ما هو معلن فيه ،وتم إجراء تحقيقات بشأن محتوياته وتحقق الغرض منه. الذي أنزل له الذي ذهب لبث ما نسب للطالب ،وهذا ما تحقق بالدعاية. كن مبدعا! كن واسع الحيلة! كن مبتكرًا.

 

ولأن القاضي قرر وجوب محاكمة القذف والسب في الدعوى العلنية أمام المحكمة ،فهو مستمد من وقائع وملابسات هذه القضية دون مراجعة ،طالما أن سبب هذه الوقائع والظروف لا يتعارض عقلانيًا مع هذا الاستنتاج. ،والأدلة الداعمة لهذه الشكوى هي: وفي هذا الصدد ،تم اتخاذ تدابير لتوفير نية التشهير العلني بقصد الدعاية والتشهير بالشخصية من قبل الشخص المعلن. هذا يوفر عناصر القذف والإهانة في الأماكن العامة.

 

وكان المعلمون يتقدمون بشكوى ضد الطالب تتضمن إهانات علنية وقذف ضده وعرضه وعرضه. هذا يعاقب عليه بموجب المواد 303 ،304 ،308 من قانون العقوبات.

 

بما أن هذا الخطأ الجنائي قد ترتب عليه ضرر مادي ومعنوي للمدعي ،وله الحق في الرجوع لمن أبلغ له بذلك مع التعويض ،ولأن الدعوى المدنية مبنية على عدم إثبات الضرر. ،يكفي أن تشير في حكمها إلى سبب منحها التعويض. لا توافق محكمة النقض على مطالبة المدعي بالتعويض المؤقت.

 

بناءً عليه

 

لقد تم نقلي في السجل المذكور أعلاه من محل إقامته إلى منزل الشخص الذي تم الإعلان عنه وسأكون قادرًا على المثول أمام المحكمة في وقت وتاريخ محددين. سأزودك بنسخة من هذه الرسالة وأطلب منك الحضور في ذلك الوقت. إذا لم يستمع إلى الحكم خلال (أدخل الفترة الزمنية) ،فإنه ملزم بدفع مبلغ ………… لطالبه كتعويض مؤقت ،بعد إدانته جنائياً بموجب بنود لائحة الاتهام والنفقات ،في العودة لأتعاب المحامي.

اقرأ ايضًا :  نموذج صيغة دعوى مطالبة بمبلغ مالي السعودية

 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص صيغة دعوى تعويض عن التشهير ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.