هل زيادة ماء الجنين خطر في الشهر التاسع

شيماء شعبان سبع

هَلْ زيادة ماء الجنين خطر في الشهر التاسع من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏فترة الحمل هي واحدة من الفترات التي قد تكون صعبة جدا في حياة الأم ولكن لابد أن يتعرف الجميع على ‏أهم التركيبات اللي تكون مهمة جدا في الحمل أو حماية الجنين طول مدة الحمل هو ما يعرف بالسائل الأمينوسي ‏الذي يحيط بالجنين طوال مدة الحمل.

نبذة عن السائل الأمنيوسي

  • ‏في فترة الحمل يتكون الجنين في رحم الأم ولكن بعد فترة معينة تكون قصيرة جدا يتكون حول هذا الجنين سائل بكمية معينة تختلف من شهر لآخر حجم السائل الأمينوسي ويتواجد بحجم معين حول الجنين يختلف من شهر لآخر ويتواجد هذا السائل.
  •  لأن له أهمية كبيرة في حياة الجنين داخل الرحم حيث انه يحميه بشكل كبير جدا من الإصابة بالعدوى داخل رحم الأم أيضا يحميه من الإصابة ‏نتيجة التعرض للتصادم الشديد نتيجة لممارسة آلام الحياة الطبيعية خلال فترة الحمل ولذلك التعرف على كمية السائل طول مدة الحمل من الأمور الهامة جدا لأن زيادة هذا السائل حول الجنين قد يشكل خطر كبير جدا عليه وعلى مرحلة الولادة.

اقرأ ايضًا : نغز المهبل وعلاقته بنوع الجنين

زيادة الماء حول الجنين

  • ‏لابد أن تعرف جميع الأمهات المعدل الطبيعي لهذا السائل حول الجنين خلال الشهور التسعة و أن المسار الطبيعي لهذا السائل هو أن يبدأ في الزيادة منذ الشهور الأولى وحتى الشهر الثامن حتى يتناسب مع حجم الجنين الذي يزداد مع الوقت داخل رحم الأم.
  •  وأيضا يزداد مع اتساع الرحم ولكن لابد أن ندرك جميعا أن الرحم يبدأ في الاستعداد للولادة في الشهر التاسع ولذلك هذا السائل يقل بشكل تدريجي جدا في الشهر التاسع لأن الجنين يبدأ في الزيادة في الحجم بشكل كبير جدا ويستعد للنزول والخروج إلى العالم.
  • ‏وتكون انخفاض نسبة هذا السائل حول الجنين واحدة من الأمور الهامة جدا وطبيعيه ولكن عندما يحدث العكس وتكون الزيادة إلى أضعاف الكمية الطبيعية يكون في هذه الحالة هناك خلل في طبيعة جسم الأم.

اقرأ ايضًا : تأثير الكحول على الجنين

أهمية السائل حول الجنين

  • ‏المهمة الرئيسية لهذا السائل في الشهور الأخيرة من الحمل وخصوصا بداية من الشهر الثامن هو أن الجنين داخل رحم الأم يقوم باستخدام جزء بسيط من هذا السائل في عملية تدريب الأعضاء الداخلية وخصوصا الرئتين في التنفس والكلي في عملية الإخراج حيث ان بعض هذا السائل يتحول داخل جسم الجنين إلى بول يقوم بطرده إلى خارج الجسم وبالتالي يتم الاعتياد على العمليات الحيوية.

اقرأ ايضًا : أين يكون الجنين في الشهر الخامس

اسباب زيادة الماء حول الجنين

هَلْ زيادة ماء الجنين خطر في الشهر التاسع ؟

‏هناك العديد من الأسباب المرضية التي تؤدي إلى زيادة معدل الماء حول الجنين بمعدل الضعف:

  • مرض السكري.
  • الحمل بتؤام.
  • العدوى البكتيريا التي تصيب الجنين.
  • متلازمة داون أو غيرها من الأمراض الوراثية التي تصيب الجنين والتي تنتج عن خلل في الكروموسومات. 
  • مشكلات في الحبل السري، أو ورم في المشيمة، أو مشكلة في الرحم.

اقرأ ايضًا : اين يكون الجنين في الشهر السادس

هَلْ زيادة ماء الجنين خطر في الشهر التاسع ؟

  • ‏وجود الماء حول الجنين يكون بمعدل طبيعي لا يقبل الزيادة بل يجب أن يقل في الشهور الأخيرة ، ولذلك تواجد هذا الماء بمعدل الضعف حول الجنين في الشهر التاسع يسبب الكثير من الأضرار على صحة الجنين وأيضا يؤدي إلى حدوث ولادة مبكرة بسبب خلل وبالتالي أيضا ‏يمكن أن تلد الأمة طفل كبير الحجم نسبيا مقارنة بالطفل الطبيعي.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هَلْ زيادة ماء الجنين خطر في الشهر التاسعمن خلال موقع فكرة www.fekera.com ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على استفساراتكم في أسرع وقت.