من هو الإمام محمد بن سعود صفاته وشخصيته

الاء الشافعي

من هو الامام محمد بن سعود عبر موقع فكرة Fekera.com، الامام محمد بن سعود هو إمام المسلمين و أمير المؤمنين كما أنه المؤسس الأول للمملكة العربية السعودية وهو من قرر أن يأخذ براية الإسلام وإبعاد كل ما يبتعد عن شرع الله عز وجل فمن هو الإمام سعود وما هي قصة حياته وكيف بدأ مشواره هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

الاسم بالكامل  هو محمد (الأول) بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي والمردة من حنيفة من بكر بن وائل
تاريخ الميلاد  في العشرين من مارس لعام 1697 م. 
محل الميلاد  في الدرعية بالمملكة العربية السعودية. 
تاريخ الوفاة  في العشرين من شهر أغسطس لعام 1765م. 
مكان الدفن  أصيب بنوبة قلبية. 
أسباب الوفاة في مقبرة العود. 
الأبناء  لديه 5 أبناء من بينهم عبد العزيز بن محمد آل سعود
الزوجة موضي بنت أبي وهطان
المهنة  هو سياسي ورجل دولة في المملكة العربية السعودية. 

من هو الإمام محمد بن سعود

  • إن الإمام محمد بن سعود هو الحاكم الثاني بعد والده سعود وهو الحاكم الخامس عشر حاكم إمارة الدرعية. 
  • وكان يتفق في أفكار وموعد ظهور مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب والذي كان داعيا إلى الله عز وجل ويقاوم البدع وينفذ كل ما هو غريب عن الدين لذا اتفق الثنائي الذين خرجوا من منطقة الدرعية. 

السيرة الذاتية للإمام محمد بن سعود

من هو الإمام محمد بن سعود

  • محمد بن سعود بن محمد آل سعود المعروف بمحمد بن سعود ولد في الدرعية في 20 مارس 1697 م. 
  • عاش ونشأ محمد بن سعود في نجد وكان له ثلاث اخوات وهما ثنيان، مشاري، فرحان. 
  • وقد توفي في عام 1765 في الدرعية بسبب نوبة قلبية وكان لديه خمس اولاد فخلفه ابنه عبد العزيز بن اّل سعود الذي تم اغتياله في شهر رجب عام 1218 هـ . 

أعمال الإمام محمد بن سعود 

من هو الإمام محمد بن سعود

من الشخصيات التي يعتز بها المجتمع السعودي نظرا لدور الكبير وتأثيره بشكل واضح في المجتمع وتشكيل الدولة في المملكة ومن أعمال الإمام محمد بن سعود ما يلي :

  • هو مؤسس الدولة السعودية الأولى خلفا لأبيه آل سعود وهو من استطاع أن يدعو الى الله عز وجل ويرشد الناس إلى الابتعاد عن الضلال والفتن. 
  • تم في عهده وحكمه بناء أول سور يحمي منطقة الدرعية وكان ذلك في عام1172هـ/1758م حيث كلف ابنه عبد العزيز ببنائه وذلك بعد حملة أمير بني خالد عريعر بن دجين علي الدرعية. 
  • وكان السور عبارة عن  سورين متوازيين من الطين وبينهما حجارة لتدعيمه ووصل طوله إلى سبعة أكيال وكان مزود بأبراج. 
  • ترأس الجيش السعودي وقيادته في أيام الحرب وذلك في الفترة ما بين عام 1159 هـ – وحتى عام  1162 هـ وبعد ذلك انشغل ببناء الدولة بعد أن توسعت رقعتها في ملف ابنه بقيادة الجيش . 
  • عندما تتعرض الدولة إلى أزمة مالية وتحتاج إلى التزود بالماء كان يقوم بطلب من الناس التبرع لبيت المال حيث يبدأ المواطنين بالتبرع كلا حسب مقدرته وذلك عن طيب نفس وخاطر حتى تبوأت الدرعية مركز مهم في نجد.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص من هو الإمام محمد بن سعود ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.