التخطي إلى المحتوى

اجمل دعاء يقال عن نزول المطر والرعد مكتوب قصير مستجاب من خلال موقع فكرة ، اجمل ادعية نزول المطر الشديد لقضاء الحوائج ، دعاء لزوجي وقت المطر او دعاء لحبيبي او خطيبي وقت المطر ، اجمل ادعية عند نزول الامطار للرزق  ، الأمطار هي تساقط قطرات الماء من السحب لتروي الزروع والثمار وهى ضرورية لبقاء الكائنات الحية على وجه الأرض وهى مصدر من مصادر المياة العذبة وسوف نتناول في هذا المقال دعاء نزول المطر والرعد وذلك على موقع فكرة .

نص دعاء يقال عند نزول المطر

المطر من ضروريات الحياة وهو على ثلاثة أشكال إما تنتج الأمطار بسبب تمدد الهواء الرطب القريب من الأرض أو بسبب التضاريس المناخية نتيجة  إلتقاء الرياح الرطبة القادمة من البحر من الأماكن المرتفعة والنوع الثالث من الأمطار وهى الأمطار الإعصارية بسبب إلتقاء رياح مختلفة في درجات الحرارة والرطوبة.

نص دعاء سقوط المطر: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”.

دعاء عند نزول المطر لقضاء الحوائج

يتكون المطر من قطيرات الماء الصغيرة في السحب وكذلك من إنصهار الثلج والجليد ، ويسقط المطر في صورة مياة عذبة أو في صورة قطع من الثلج والأمطار على المناطق المدارية والثلج في المناطق المتجمدة الجنوبية ، كما تتراوح قطرة المطر مابين0,5 إلى 6,4 مم ، وقطرة المطر الكبيرة في الحجم هي الأسرع سقوطًا .

  • دعاء يونس -عليه السلام- في بطن الحوت: “لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين”، فما من عبدٍ مسلمٍ يدعو بهذا الدّعاء في شيءٍ ما إلّا استجاب الله تعالى له.
  • الدّعاء باسم الله الأعظم: في حديث أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كنت جالسًا  مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد تشهد ودعا فقال في دعائه: “اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حيّ يا قيوم إني أسألك” فقال النبي -صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: “أتدرون بم دعا”، قالوا: “الله ورسوله أعلم”، قال: “والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب، وإذا سئل به أعطى”
  • دعاء الحاجة المأثور عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام: عن عبد الله بن أبي أوفى -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: من كانت له حاجة إلى الله تعالى، أو إلى أحد من بني آدم فليتوضأ، وليحسن لوضوء، ثم ليصل ركعتين ثم ليثن على الله -عزّ وجل-، وليصل على النبي -صلى الله عليه وسلم- ثم ليقل: “لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته، ولا حاجةَ هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحمَ الراحمين”.

دعاء عند نزول المطر للرزق

الأمطار لها فوائد عديدة ففضلًا عن أهميتها لإستمرار الحياة على سطح الأرض من إنسان وحيوان ونبات إلا أنها تنقي الأرض والهواء من الميكروبات والجراثيم وتنقي الهواء من الغبار والأتربة والملوثات الكيميائية ، وقد تعاني بعض الأماكن ندرة الأمطار مما يؤثر على كمية ونمو المحاصيل الزراعية كالمناطق الصحراوية .

  • “اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقربه، وإن كان قريباً فيسره، وإن كان قليلاً فأكثره، وإن كان كثيراً فبارك لي فيه”. 
  • “اللهم إني عبدك ابن أمتك وأنتظر منك فرحاً قريباً يشفي روحي ويريح قلبي ويدمع عيني فبشرني به”. 
  • “يارب إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح”. 
  • “اللهم إني أسالك رزقا واسعا وعملا متقبلا اللهم أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وجميع سخطك”. 
  • “اللهم إني أسالك الهدى والسداد فاهدني وسدد خطاي وارحمني وارزقني من فضلك الكبير”. 
  • “اللهم يارب افتح لي أبواب فضلك، وارزقني التوفيق والعصمة، وطهِّر قلبي من غياب التهمة، يا رحيمًا بعباده المؤمنين”. 
  • ” يارب انصرني وأكرمني ووفقني و اهدني وارزقني رزقا حلالا مباركا فيه”. 
  • “اللهم إني أسالك أن ترزقني وتفتح لي أبواب فضلك ورحمتك، وأنزل علي خيرك وبركاتك يا جواد السائلين”. 
  • “حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى الله راغبون”. 
  • “اللهم أغننا بحلالك عن حرامك، وتولنا فأنت أرحم الراحمين”.

اسباب نزول الامطار

تسبب أشعة الشمس المباشرة على المسطحات المائية والبحار والمحيطات بتبخر المياة ثم تتكثف هذة المياة في صورة قطرات من الماء تتساقط عند إنخفاض درجة الحرارة.

تتراوح أحجام قطرات المطر مابين الكبير ة والصغيرة وعند سقوطها تصطدم ببعضها البعض  وقد تحمل الأمطار بعض الأحماض الضارة للنبات والحيوان نتيجة المواد الكيميائية والعناصر الضارة المتواجدة في طبقات الجو نتيجة إنبعاثها من المصانع.

دعاء البرق والرعد اسلام ويب

قد يصاحب المطر رعد وبرق ، والرعد هو الصوت الحادث مع المطر والبرق هو ضوء يتبع المطر والرعد وهذا الصوت كما ورد عن رسول الله أن الرعد والبرق يسبح الله عز وجل وكل شيئ يسبح بحمد الله كما ذكر ذلك الله عز وجل في كتابة العزيز ولكن الإنسان لا يفقه هذا التسبيح ، وقد يكون المطر نادر الحدوث في بعض الأماكن وقد يكون شديد لدرجة السيول وسقوط الثلج مما قد يضر بالمحاصيل والزراعات ويعيق حركة الإنسان ، والدعاء من الوسائل التي يتبعها الإنسان لكي تقية من المخاطر والهلاك .

صح عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنه موقوفاً عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال: سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض. رواه البخاري رحمه الله في الأدب المفرد.
فمن عمل بهذا اقتداءً بهذا الصحابي فلا بأس بذلك، ولا نعلم شيئاً ثابتاً فيه مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء نزول المطر الشديد

الدعاء هو سؤال العبد لربة والطلب منه لقضاء حاجتة والإستعانة به ليخفف عنه آلامة وأوجاعة أو يشفية من الأمراض أو يزيل عنه الهم والحزن أو يقضي عنه دينة ، فقد ذكر الله أنه قريب يجيب دعوة الداع إذا دعاة ويستجيب الدعاء من البشر وهو أقرب إلى الإنسان من حبل الوريد والله أحن على عبدة وأكثر رحمة من الأم على وليدها ، فلذلك يعلم الإنسان جيدًا أن الله وحدة هو الذي يستجيب الدعاء وهو وحدة الذي يحقق الرجاء.

اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به. سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته.

دعاء المطر والرعد والبرق تويتر

كثير من رواد المواقع الإلكترونية يتواصلون بالرسائل وهذة الرسائل قد تحتوي على الكلمات الرقيقة أو الدعوات في المناسبات وفي غير المناسبات فالدعوة الخالصة من القلب تفتح القلوب ودعاء الأخ لأخية  بظهر الغيب مستجاب .

  • دعاء الرعد: سُبْحَانَ اللهِ الَّذِي يَسْبَحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالمَلَائِكَةُ مِنْ خيفته
  • دعاء المطر: اللَّهُمَّ صَيِّباً نَافِعاً
  • بعد نزول المطر: مطرنا بفضل الله ورحمته

مواضيع ادعية قد تهمك :

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.