صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

مريم سعيد

صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية عبر موقع فكرة، في السنوات الاخيرة انتشر زواج المسيار في العديد من الدول العربية كونه زواج يتم بدون تكاليف أو تحمل من الزوج لأعباء ومصاريف الزواج،  ويتساءل البعض بالمملكة العربية السعودية عن صيغة عقد زواج المسيار ليكون صحيح من الناحية الشرعية والقانونية، واليوم سنقدم لكم في هذا المقال معنى زواج المسيار وشروطه وحكمه الشرعي وصيغة العقد.

زواج المسيار

  • زواج المسيار هو زواج يتم بأركان العقد الصحيح من تقديم المهر ووجود الولي والشهود، ولكنه يخلو من بعض اساسيات الزواج الشرعي.
  • فهذا الزواج لا يلزم الرجل بتوفير سكن للزوجة او نفقة ولا يضمن للمرأة اي حقوق مادية او معنوية.
  • زواج المسيار فيه يعيش الزوجين بمكانين منفصلين وقد يلتقون لمرات معدودة طوال فترة الزواج لممارسة العلاقة الزوجية.
  • انتشر زواج المسيار كزواج ثاني للعديد من الرجال الذين يرغبون في عدم الاعلان عن الزواج الثاني.
  • او هؤلاء ذوي الامكانيات المادية المحدودة الذين لا يستطيعون تحمل أعباء مصاريف الزواج.

كيف يتم عقد زواج المسيار ؟

صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

  • زواج المسيار ليتم بشكل صحيح لابد من وجود اركان الزواج وهي حضور طرفي العقد ( الزوج والزوجة ) وولي الزوجة والشهود على العقد.
  • ثم يتم التوجه الى محكمة الاحوال الشخصية لتوثيق العقد ليصبح عقد رسمي ملزم اطرافه بكل ما جاء فيه من شروط.

شروط زواج المسيار في السعودية

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في عقد زواج المسيار بالسعودية ليصبح العقد قانوني، حيث أن قوانين المملكة لا تمنع هذا الزوج اذا وافق الشروط والاركان المطلوبة، وفيما يلي شروط زواج المسيار في السعودية :

  • حضور الزوجين وقت العقد وتوثيقه، وابداءهم الموافقة على عقد الزواج.
  • وجود ولي امر للعروس اثناء العقد تقوم بتوكيله او يوكله وليها الشرعي.
  • وجود شاهدين من الرجال متصفين بالعدل ليشهدا على العقد.
  • عدم وجود مانع شرعي من الزواج مثل زواج المسلمة من غير المسلم، او ان يكون الزوج محرم بالنسبة للزوجة.
  • ان يتم توثيق عقد الزواج في المحكمة ليصبح عقد قانوني رسمي.

الحكم الشرعي لزواج المسيار

زواج المسيار أجازه بعض العلماء وحرمه البعض الاخر وكلًا من الفريقين استدل على رأيه بأدلة نصية وعقلية ولا يسع المجال لذكر تفصيل كل رأي، ولكن سنوجز لكم اراء الفقهاء في الحكم الشرعي للمسيار :

صيغة نموذج عقد زواج المسيار في السعودية

  • الرأي الاول : زواج المسيار حرام شرعًا كونه لا تتوافر فيه مقاصد الزواج التي بينها الشرع وهي السكن وتكوين الاسرة.
  • الرَأي الثاني : زواج المسيار جائز كونه عقد صحيح مكتمل الاركان، وان الغرض منه تحري الحلال واقامة العلاقة الجنسية في اطار شرعي.
  • الرأي الثالث : زواج المسيار مكروه شرعًا ولكنه صحيح، حيث أنه يحرم الزوجة من حقوقها التي كفلها لها الدين الاسلامي.

صيغة عقد زواج المسيار في السعودية

نظرًا لبَحث الكثيرون عن صيغة جاهزة لعقد زواج المسيار تسهَلْ عليهم اتمام الزواج، بحيث تمكنهم بعد قراءة الصيغة وتعبئة البيانات المطلوبة والموافقة على بنود العقد من توثيق العقد بالمحكمة بسهولة، وفيما يلي صيغة لعقد زواج المسيار في السعودية :

انه في يوم…… الموافق……….… تحريراً بين كلٍ من: أولًا : السيد/………… المقيم….……؛ مسلم الديانة …………….الجنسية (زوج طرف أول). ثانيًا : السيدة/……… المقيمة………؛ ….…….الديانة ………الجنسية (زوجه طرف ثاني) بعد أنّ أقر الطرفان بأهَلْيتهما للتعاقد والتصرف وخلوها من كافة الموانع الشرعية اتفقا أمام الشهود المذكورين بهذا العقد وبعد تلاوته باللغة………….. على الزوجة اتفقا على ما يلى:

البند الأول : يقر الطرف الأول بعد إيجاب وقبول صريحين بأنه قد قبل الزواج من الطرف الثاني زواجًا شرعيًا على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وعملًا بأحكام الشريعة الإسلامية. كما يقر الطرف الثاني بعد إيجاب وقبول صريحين بأنها قد قبلت الزواج من الطرف الأول.

البند الثاني : يقر الطرف الثاني صراحة بأنها قبلت الزواج برضا تام وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية مع الاحتفاظ بديانتها………… ا

لبند الثالث: اتفاق الطرفان على صداق قدره……….. دفع من الطرف الأول…………… في مجلس العقد للطرف الثاني والمؤخر منه………… يحل بأقرب الأجلين.

البند الرابع : اتفق الطرفان بقبول جميع أحكام هذا العقد بما تقضي به الشريعة الإسلامية وما يترتب عليه من آثار قانونية وخاصة البنوة إذ أن لأولادهما ثمرة هذا الزواج ولهم جميع الحقوق الشرعية والقانونية قبلهما.

البند الخامس : تحرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بها حتّى يحين اتخاذ إجراءات التوثيق.

قدمنا لكم في هذا المقال عقد زواج المسيار في السعودية، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.