أنواع الصخور وخصائصها ومراحل تكوينها

Abdelrhman

أنواع الصخور وخصائصها ومراحل تكوينها عبر موقع فكرة trend.fekera.com، الصخرة هي قطعة صلبة تتكون بعوامل طبيعية كالمعادن و البراكين وغيره ولا تحتاج الى أي تدخل بشري، وما يميزها هو إمكانية استخدامها في الكثير من الأشياء المختلفة التي يحتاج اليها الانسان، وتنقسم الصخور الى ثلاث أنواع لا يقل فيهم نوع عن الأخر، بل جميع الأنواع تمتلك نفس الخصائص و الأهمية بالنسبة للبشر، وسوف نقدم لكم من خلال المقال التالي معلومات شاملة عن الصخور وأنواعها بالتفصيل وما هي أبرز خصائص ومكونات كل نوع، فتابعونا.

أنواع الصخور وخصائصها

تعتبر الصخور  من أهم الأجزاء الصلبة المتواجدة على الأرض حيث أنها تساهم في صنع الكثير من الأشياء الهامة مثل استخراج المعادن و الصناعات المختلفة كـ صناعة المفرقعات، كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في تطوير التقنيات الحديثة في السيارات والعديد من الأجهزة المختلفة الأخرى، و هناك ثلاث أنواع من الصخور تختلف في خصائصها وكيفية تكوينها ولكل منها وظائف ومهام مختلفة عن الأخرى، وإليكم كافة التفاصيل الخاصة بالصخور وانواعها:-

الصخور النارية

أنواع الصخور وخصائصها ومراحل تكوينها

  • الصخور النارية هي الصخور الأولية التي تتكون منها جميع الصخور الأخرى،وتتشكل من خلال البراكين و المعادن النارية او عملية الانصهار خارج سطح الأرض ويُطلق عليها الصخور البركانية.
  • تحتوي الصخور النارية على عدة عناصر رئيسية مثل الحديد و الأكسجين و الألمنيوم وغيره، بالإضافة الى بعض العناصر الإضافية كـ التياتنيوم و الفسفور.
  • يتواجد نوعان من هذه الصخور، الأولى يطلق عليها الصخور  النارية الداخلية وتتمثل في الغابرو و الجرانيت بالإضافة الى الديوريت و البريدوتيت.
  • وايضًا هناك الصخور النارية السطحية المكونة من الريوليت و البازلت والعديد من الأنواع الأخرى مثل اللاتيت و البيرلايت.

شاهد ايضًا :  من أنواع الصخور الرسوبية

الصخور الرسوبية

أنواع الصخور وخصائصها ومراحل تكوينها

  • تتكون الصخور الرسوبية من خلال الصخور الأولية او النارية التي يتم تعريتها كيميائيًا و ميكانيكيًا، ثم بالاستعانة بـ الجاذبية الأرضية حتى تصبح صخور مترسبة تمامًا.
  • تتشكل هذه الصخور عن طريق المعادن، وتنقسم معادن الصخور الرسوبية الى نوعان أحدهما المعادن القارية والأخرى هي المعادن الكيميائية.
  • كما أن المعادن الكيميائية التي تساهم في تشكيل الصخور الرسوبية قد تكون نقية أي أنها تتكون فقط، او غير نقية أي أنها تكونت ونقلت الى حوض الترسيب.
  • هناك عدد كبير من أنواع الصخور الرسوبية ومن أبرزهم الكوراتزيت و الحجر الطيني وأيضًا أحجار البريشيا و الكونغلوميرات.

شاهد ايضًا :  من خصائص الصخور غير المتورقة

الصخور المتحولة

أنواع الصخور وخصائصها ومراحل تكوينها

  • هي واحدة من أشهر أنواع الصخور سُميت بهذا الإسم لإنها تتشكل عن طريق عوامل التحول التي تحدث مع الصخور الأخرى سواء النارية او الرسوبية.
  • تتكون الصخور المتحولة من خلال ارتفاع درجة حرارة الصخر او ضغط الجاذبية الأرضية كما يمكن أيضًا تكونها في حال تعرض الصخرة لأي نشاط كيميائي.
  • تختلف أنواع تحول الصخور فقد تكون عن طريق الحرارة او الضغط الموجه او الإثنان معًا، كما يمكن تكوين الصخور المتحولة عن طريق الضغط المنتظم والحرارة.
  • تتمثل أبرز هذه الصخور في الرخام و الأمفيبوليت بالإضافة الى صخور النايس التي تُعد أشهر أنواع الصخور المتحولة.

شاهد ايضًا :  الفرق بين السيراميك والبورسلين والجرانيت

في حالة وجود أي استفسار حول أنواع الصخور وخصائصها ومراحل تكوينها، يرجى ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم في أسرع وقت.