مقدمة وخاتمة لأي بحث تناسب كافة متطلباتك

الاء الشافعي

مقدمة وخاتمة لأي بَحث تناسب كافة متطلباتك عبر موقع فكرة، أن البَحث العلمي هو امر هام وضروري لكافة الطلاب والطالبات وذلك في المراحل الدراسية المختلفة سواء في المراحل التعليمية الجامعية او المتوسطة او حتى عند تحضير رسائل الماجستير والدكتوراه لذا فإن معرفة الطريقة الصحيحة لكتابة المقدمة والخاتمة لأي بَحث من الأمور التي يجب معرفتها ومعرفة قواعدها لذا سنتعرف معا اليوم على كيفية كتابة المقدمة والخاتمة في السطور القادمة فتابعونا. 

مقدمة وخاتمة لأي بَحث تناسب كافة متطلباتك

إن البَحث العلمي لكي يتم بطريقة صحيحة لابد من اتباع طريقة معينة وعناصر أساسية وذلك حتى يكون البَحث صحيح من الناحية العلمية، والمقدمة والخاتمة من أهم العناصر الأساسية عند كتابة البَحث ولابد من كتابتها بطريقة صحيحة وخالية من الأخطاء الإملائية واللغوية. 

مقدمة لأي بَحث تناسب كافة متطلباتك

مقدمة وخاتمة لأي بَحث تناسب كافة متطلباتك

أن مقدمة البَحث هي عبارة عن الجزء الذي يلي البيانات الشخصية والذي يحتوي علي جزء تفصيلي عن البَحث وعن العناصر الموجودة في البَحث وحتى يتم كتابة المقدمة بشكل صحيح لابد من مراعاة هذه النقاط :

  • ان تضم المقدمة نبذة واختصار حول القضية التي يناقشها البَحث وذلك بطريقة شيقة واسلوب ممتع ومختلف يجذب انتباه القارئ ويشده لاستكمال عملية القراءة بدون توقف. 
  • أن تكون بداية المقدمة هي بداية بذكر الله سبحانه وتعالى والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم او بالحمد و الثناء أو بسم الله الرحمن الرحيم ، و الصلاة و السلام على سيدنا محمد.
  • لابد من سرد الأهداف والغاية من الموضوع ومن كتابة البَحث. 
  • الابتعاد عن الاخطاء اللغوية والاملائية او التقليل منها حتى لا يصاب القارئ بالملل. 
  • ذكر الأسباب التي دفعت إلى اختيار هذا عنوان وموضوع البَحث. 
  • ذكر العقبات والصعوبات التي واجهت الباحث أثناء كتابة البَحث. 

شاهد ايضًا : مقدمة بَحث رياضيات جديدة غير مكررة

مقدمة لأي بَحث جاهزة للطباعة

أن مقدمة البَحث يتم تحديدها بناء علي نوع البَحث والقضايا التي يناقشها البَحث ويختلف نوع البَحث باختلاف مجال البَحث سواء كان ديني او اجتماعي أو أدبي او علمي ومن المقدمات المناسبة لاي بَحث ما يلي :

  • لا يخفي عن أحد أهمية ” اسم البَحث” في حياتنا اليومية، ولا نستطيع أن ننكر الدور الهام الذي يؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على حياة المجتمع، لذا قمت بسرد الأفكار التي رأسي.
  • هذا البَحث من مجالات البَحث الهامة التي تهم كثير من القارئ، وفي هذا البَحث سوف أترك العنان لأفكاري معبرة عما يدور في خاطري تجاه هذا البَحث، مستعيناً بقواعد اللغة العربية الصحيحة.
  • أدرك جيداً أن موضوع هذا البَحث طالما تحدث عنه كثيرون، ولكنني استخدمت روعة البيان وأنقى ألفاظ اللغة العربية، وفصاحة الكلام لكي أستطيع التعبير عما يدور في خاطري من أفكار متدفقة.
  • الحمدلله الذي بفضله قد وهبنا العلم وجعله لنا نوراً نهتدي به، أما بعد.. يسعدني أن أقدم هذا البَحث إلى جميع القارئ المهتمون بقراءة في مجال البَحث، وهذا البَحث بعنوان (اسم البَحث) وموضوع البَحث (….) ونتمنى أن ينال إعجابكم.

شاهد ايضًا : أفضل 30 مقدمة بَحث علمي جامعي

خاتمة لأي بَحث تناسب كافة متطلباتك

الخاتمة هي عبارة عن الجزء الذي يتم كتابته في نهاية البَحث ويجب أن تكون مختصرة وواضحة وذلك حتى تضمن كتابتها بشكل ناجح وواضح وعند كتابة الخاتمة لابد أن تراعي فيها العناصر الآتية :

  • ان تبدأ فقرة الخاتمة بكلمة وألفاظ تختم وتنهي بها الموضوع حيث تمهد للقارئ نهاية الموضوع وذلك مثل (وختامًا، في نهاية المطاف، وأخيرًا وليس بآخر” وما إلى ذلك) . 
  • تقديم توضيح اذا كان هناك بقية للبَحث أو أن هناك تفاصيل مازالت ستضيفها الى موضوع البَحث. 
  • لابد أن يكون ختام البَحث متضمنا فكرة البَحث الرئيسية وأسباب مناقشته. 
  • يقدم الثناء للقراء وتوقيرهم وتقديم الشكر لهم على استكمال القراءة وتقديم بعض المقترحات والحلول إن وجدت. 

شاهد ايضًا : كيفية عمل البَحث الجامعي بالمراجع والخطوات

خاتمة لأي بَحث جاهزة للطباعة

مقدمة وخاتمة لأي بَحث تناسب كافة متطلباتك

الخاتمة تكون قصيرة ومختصرة جدا وذلك على عكس المقدمة وتكون مصطلحاتها تتميز بطابع الدقة وهذا لا يعني  انها اقل اهمية من المقدمة ولكن تكون مختلفة في طريقة كتابتها عن المقدمة ومن أمثلة الخاتمة ما يلي :

  • بسم الله الرحمن الله وبه نستعين، الحمد لله الذي وفقي في كتابة هذا البَحث ” اسم البَحث” الذي طالما كان محل جدل واختلاف كبير من الأشخاص مما أدى إلى عدم التوصل إلى الطريق الصحيح، ولهذا قمت في هذا البَحث بتجميع كافة الآراء الموثوقة حول الموضوع محل المشكلة مدعمة بالمراجع، وقمت بالتحليل والتفكير وقمت بالتوصل إلى نتائج مبتكرة سوف تفتح الطريق أمام العديد من الطلاب والباحثين لاستكماله.
  • وفي نهاية هذا البَحث الشيق حرصت على تقديم كافة المعلومات التي قد تحتاجون إليها في التوصل إلى الأهداف ونتائج جديدة للبَحث لم يتطرق إلى ذكرها أي باحث آخر.
  • نحمد الله عز وجل أن هدانا لكتابة هذا البَحث الذي قد تناولت من خلاله على أبرز المعلومات التي تهم القارئ، وقد أعاننا الله سبحانه وتعالى على التوصل لنتائج البَحث الدقيقة.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الرحمة المهداة للعالمين، لقد قمنا بعمل بَحث أدبي مميز وهو ” اسم البَحث”، وفي نهاية هذا البَحث الشيق وقبل البدء في إنهائه أود أن أتوجه بالشكر لجميع القارئ على حسن متابعتكم، وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن أكون وفقت في كتابته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • وفي نهاية هذا البَحث لا يسعني سوى أن أشكركم جميعاً على حسن متابعتكم لهذا البَحث الشيق، وأتمنى من الله أن أكون وفقت في عرض البَحث بأسلوب شيق.
  • وأخيراً وليس آخراً في نهاية الموضوع أتمنى أن أكون قد وفقت بهذا البَحث الذي عرضت فيه رائي المتواضع ببركة الله سبحانه وتعالى وكرمه.

شاهد ايضًا : بَحث عن أهمية المخترعات في حياتنا

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص مقدمة وخاتمة لأي بَحث تناسب كافة متطلباتك ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.