مقدمة بحث تخرج جامعي والنقاط الهامة الواجب مراعاتها

  • الاء الشافعي
  • منذ 3 أشهر
  • التعليم

مقدمة بَحث تخرج جامعي والنقاط الهامة الواجب مراعاتها عبر موقع فكرة، البَحث الجامعي الخاص بالتخرج هو من الأبحاث العلمية الهامة التي يشغل بال كل طالب جامعي وذلك لانها شرط اساسي من شروط النجاح والتخرج من الجامعة وكتابة مقدمة بَحث تخرج جامعي لابد أن تكون منظمة ومرتبة وتراعي العديد من النقاط الهامة وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

مقدمة بَحث تخرج جامعي

  • أن الجامعة تعتمد على التعلم الذاتي حيث يحاول فيها الطلاب والطالبات أن يبذلوا مجهود أكبر في الدراسة الجامعية. 
  • حيث ان اغلب السنوات الدراسية في الجامعة يتم فيها كتابة الأبحاث. 
  • وتختلف مقدمة البَحث بناء على نوعية البَحث بين الأبحاث العلمية وأبحاث التخصص في مجال من المجالات سواء كان في مجال الأدب أو العلوم. 

شاهد ايضًا :  مقدمة بَحث رياضيات جديدة غير مكررة

كيفية كتابة مقدمة بَحث تخرج جامعي

مقدمة بَحث تخرج جامعي والنقاط الهامة الواجب مراعاتها

عند كتابة مقدمة بَحث التخرج هناك عدد من الأمور التي يجب مراعاتها حتى يتم كتابة المقدمة بشكل صحيح ودقيق وهي كالأتي :

  • عليك أن تهتم بالتدقيق اللغوي النحوي والإملائي عند كتابة المقدمة سواء كانت لغة الكتابة باللغة العربية أو باللغة الإنجليزية. 
  • أن تبدأ المقدمة بذكر الله سبحانه وتعالى وحمد الله وشكره على توفيقه هذا بجانب الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. 
  • ثم تبدأ بعد ذلك في التحدث عن موضوع البَحث والأسباب التي دفعت إلى كتابة البَحث وكذلك الاسباب التي دفعت الى اختيار هذا العنوان. 
  • توضيح أهم الأهداف التي دفعت إلى كتابة البَحث مع مراعاة الدقة والبلاغة وخصوصا أن تلك الأهداف تعزز من قيمة البَحث وأهميته. 
  • توضيح أهم أقسام البَحث كما وردت في البَحث وتم ذكر المنهج البَحثي المستخدم. 
  • يتم ذكر وتوضيح العقبات و المعوقات التي واجهت الباحث أثناء كتابة البَحث. 
  • وفي نهاية مقدمة البَحث يقوم الباحث بالإشارة إلى النتائج الرئيسية التي توصل إليها الباحث مع سرد كافة التفاصيل وعرض النتائج بطريقة مشوقة وذلك دون سرد التفاصيل. 

شاهد ايضًا : مقدمة بَحث ديني مختصر طويلة وقصيرة : افضل 10 مقدمات

مقدمة بَحث تخرج جامعي جاهزة للطباعة

ان البَحث الجامعي له اهمية كبيرة لذلك يولي الطلاب الوقت والاهتمام لكتابة البَحث العلمي بخطوات واضحة وعناصر أساسية حيث يبدأ البَحث الجامعي بمقدمة توضح فيها عناصر موضوع البَحث ومن مقدمات البَحث الجامعي ما يلي :

  • اللهم لك الحمد والشكر، لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، ونصلي ونسلم على من لا نبي بعده، عبر هذا البَحث الذي أُقدمه لكم بعنوان (عنوان البَحث) سوف أتناول بالذكر مجموعة من وجهات النظر المتباينة حيال هذه القضية، ولعل تلك الآراء قد تكون عاملًا مُساعدًا ومرجعًا لأي باحث آخر يرغب في التعمّق في هذا الجانب العلمي، ولا سيما أن هذا الموضوع ليس وليد اللحظة؛ ولكنه قد خضع للبَحث والدراسة في العصور السابقة وتناوله الكثيرون من المفكرين والعلماء في هذا العصر أيضًا. 

شاهد ايضًا : أفضل 40 مقدمة بَحث فقهي جاهزة خاتمة كاملة

مقدمات بحوث تخرج جامعي جاهزة للطباعة 

إن البَحث الجامعي لابد ان يكون كامل العناصر ولابد ان تكون مقدمة شيقة وجذابة تجذب القارئ إلى استكمال قراءة البَحث والتعرف على نتائجها وايجاد حلول مناسبة لجميع المشكلات ومن نماذج مقدمات البَحث الجامعي ما يلي :

  • بسم الله الواحد الأحد الرحمن الرحيم، أما إنني اليوم وبعد أن قمت بالبَحث والاستكشاف في موضوع (عنوان البَحث) واستنادًا إلى آراء جهابذة هذا العلم وإلى ما تم نشره بخصوص ما توصلت إليه جميع الدراسات الحديثة؛ لقد تمكنت بتوفيق من الله تعالى وحده من أن أوضح لجميع الباحثين والمهتمين بهذا العلم عددًا من المفاهيم الهامة وتفسيرًا دقيقًا مبنيًا على أساس علمي ونتائج مُذهَلْة سوف تؤدي بدون شك إلى إثراء هذه النقطة البَحثية الهامة.
  • اللهم لك الفضل والمنّة والحمد على الفضل والنعمة، لقد وفقني الله تعالى لأن أقوم بالبَحث والدراسة في مجال (عنوان البَحث) في إطار بَحث تخرجي من الجامعة، ولقد بذلت جهدًا كبيرًا في البَحث والاستكشاف؛ حتى تمكنت بفضل الله من أن أضع أهدافًا رئيسية للبَحث وأسئلة محورية وأن استخدم منهجًا بَحثيًا صحيحًا؛ وأن أتوصل في نهاية الأمر إلى نتائج بَحث هامة جدًا -لا شك- سوف تُضيف الكثير إلى أهَلْ العلم والباحثين في هذا المجال.
  • غدوت أبَحث كثيرًا في عنوان يهم الكثير من الأشخاص وليس فئة دون فئة، ولقد باءت محاولاتي بالنجاح وتوصلت إلى عنوان البَحث الذي أضعه بين أيديكم الآن وهو (عنوان البَحث)، وإنني على يقين أن الغالبية العظمى من الأشخاص يهتمون لأمر تلك القضية وما أحاط بها من أقوال وآراء متباينة إلى حد كبير. ولذلك؛ فقد تمكنت بفضل الله تعالى أن أتوصل إلى الآراء الموثوقة عبر الاعتماد على المراجع العلمية الكبيرة. وفي هذا البَحث، الذي قد تم تحت إشراف أساتذة في مجال (المجال العلمي للبَحث)، وضعنا مجموعة من النتائج الهامة التي لم يُشير إليها أحدٌ من قبل.

شاهد ايضًا : بَحث عن الطاقة الشمسية مصادرها : مقدمة وخاتمة

النقاط الهامة الواجب مراعاتها عند كتابة المقدمة 

  • اولا لابد ان تكون المقدمة جذابة وشيقة تعمل على جذب القراء إلى قراءة البَحث العلمي. 
  • لابد أنا تكون المقدمة تحتوي على ملخص بسيط ومألوف يجعل موضوع البَحث سهَلْ وبسيط. 
  • أن تكون المقدمة مناسبة لتخصص البَحث سواء كانت علميا او دينيا او اجتماعيا او بَحثيا. 

شاهد ايضًا : بَحث عن أهمية المساجد وعمارتها في الإسلام : مع مقدمة وخاتمة

أمثلة مقدمة بَحث تخرج جامعي

مقدمة بَحث تخرج جامعي والنقاط الهامة الواجب مراعاتها

ان البَحث الجامعي لابد ان تبدأ بعناصر أساسية وأول هذه العناصر هي مقدمة جذابة وشيقة ومن أمثلة مقدمة بَحث التخرج ما يلي :

  • الحمد لله رب العالمين الذي علمنا ما لم نعلم، أما بعد نبدأ بسم الله تعالى نقدم هذا البَحث، فإلى كل المهتمين بموضوع هذا البَحث سواء من السادة المدرسين او من أخوتي وأخواتي زملائي الطلبة، فإن هذا الموضوع الذي يتناوله البَحث هو بخصوص موضوع (………)، ونتمنى من الله أن يكون هذا البَحث على مستوى علمي مقبول لكم.
  • يعلم الله أنني عملت جاهداً رغبةً بالتوفيق في العناصر التي يتضمنها هذا البَحث، في البَحث الخاص بهذا الموضوع متعدد العناصر ومن الصعب أن يتم التوافق بينها، ونحن على يقين أن أساتذتنا المبجلين سوف يسع صدرهم ونتمنى أن يسع وقتهم أيضاً حتى يتمكنوا من قراءة البَحث بشكل كامل حتى يكونوا نظرة شاملة لكل العناصر الموجودة في البَحث.
  • نأمل من أساتذتنا المبجلين وزملائنا أن لا يردوا طلبنا في أن يعطونا الاقتراحات والتقييم والنقد البناء حتى أستطيع تصحيح أخطائي، والتي لا شك موجودة في البَحث ولكن بدون قصد مني بكل تأكيد، فالكمال لله وحده، وفي نهاية هذه المقدمة فإني أشكر الله سبحانه وتعالى على نعمة العلم ونتمنى أن يديمه علينا، ويجعله علم نافع، حتى انتفع به وأنفع به غيري، ونتمنى من الله دائماً وأبداً التوفيق والسداد والنجاح.

شاهد ايضًا : مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن الوطن جميلة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص مقدمة بَحث تخرج جامعي والنقاط الهامة الواجب مراعاتها ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.