بحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم : مع مقدمة وخاتمة

الاء الشافعي

بَحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم عبر موقع فكرة، مع تطور وسائل التكنولوجيا الحديثة أصبحت التكنولوجيا تدخل في جميع المجالات ومن أهم المجالات التي تدخل فيها التكنولوجيا الحديثة هو مجال التعليم وقد ساعد ذلك على الكثير من التطوير في مجال التعليم واليوم سنتعرف معا على بَحث حول مدى استخدام التكنولوجيا في التعليم في السطور القادمة فتابعونا. 

مقدمة بَحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم

  • إن استخدام التكنولوجيا في العصر الحديث أصبح من الأساسيات في جميع المجالات منها الصحة والتعليم والتجارة والطب وغيرها من المجالات. 
  • حيث ان استخدام التكنولوجيا سهَلْت وزادت من تطور المجتمعات بصورة واضحة وقد ظهر اثر التكنولوجيا في مجال التعليم، حيث ظهر في الفترة الأخيرة مفهوم التعليم عن بعد والذي مكن الطلاب من الحصول على المواد التعليمية بسهولة في جميع المراحل التعليمية من أول المراحل الأولى إلى المرحلة الجامعية. 
  • كما شاع في الفترة الأخيرة مفهوم التعليم الإلكتروني والذي جاء لخدمة العملية التعليمية والطلاب والمعلم وساعد بشكل كبير على نجاح العملية التعليمية. 

شاهد ايضًا : بَحث عن الهنود الحمر : مع مقدمة وخاتمة

إيجابيات استخدام التكنولوجيا في التعليم

بَحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم

إن استخدام التكنولوجيا في التعليم من الأمور الهامة التي غيرت من شكل العملية التعليمية وكان لها إيجابيات عديدة ومنها ما يلي :

  • تسهيل انتشار عملية التعليم : أن التكنولوجيا سهَلْت من انتشار عملية التعليم والاطلاع على مصادر تعليمية متنوعة ومختلفة وذلك من أي مكان سواء في المنزل او المدرسة او الجامعة وهذا الامر قد قلل من هروب الطلاب من المدارس وأصبح عملية حصول الطلاب الجامعيين على المواد التعليمية ومصادر لشرح المواد بسهولة. 
  • سهولة تبادل واستقبال المعلومات : سهَلْت عملية تبادل المعلومات والبيانات بين الطلاب والمعلم حيث أصبح بامكان المعلم التواصل مع الطلاب من خلال برامج التواصل الاجتماعي ومجموعات التواصل الاجتماعي كما توافرت في الفترة الأخيرة برامج التواصل اتصال مجانية مثل برنامج زووم وفايبر، ماسنجر وغيرها من البرامج. 
  • تشجيع الطلاب على تقبل الرأي الأخر : أصبح المشروعات الدراسية تتم من خلال الانترنت حيث أن الطلاب يقومون بعمل المشروعات الدراسية بشكل جماعي على الانترنت واصبح لديهم قدرة علي العمل بشكل جماعي وتقبل آراء بعضهم البعض. 
  • تنويع وسائل طرح المادة التعليمية لطلاب : أصبح المعلم بإمكانه أن ينوع من وسائل طرح واستعراض المعلومات منها إمكانية استخدام الصور والرسومات او الفيديوهات التعليمية والمجسمات التعليمية وذلك لشرح الدروس بطريقة بسيطة وبشكل موجز ومختصر. 

شاهد ايضًا : بَحث عن تأثير التعدين : مع مقدمة وخاتمة

سلبيات استخدام التكنولوجيا في التعليم

بَحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم

وعلى الرغم من الفوائد العديدة لاستخدام التكنولوجيا إلا أن لها سلبيات عديدة ومنها ما يلي :

  • أثرت التكنولوجيا على العلاقة بين المعلم والطالب وذلك لأن اللقاء بين المعلم والطالب أصبح غير مباشر ويتم من خلال شبكة الإنترنت وهذا ما جعل الطالب يشعر بعدم قدسية وأهمية العلاقة بينه وبين المعلم مما فقد المعلم اهميته ووقاره مثل الايام الماضية قبل استخدام التكنولوجيا. 
  • تعتبر الأجهزة الإلكترونية والتكنولوجيا الحديثة التي يتم استخدامها في التعليم غالية ومكلفة بعض الشئ للعديد من الطلاب فأصبح فئة كبيرة من الطلاب تجد صعوبة في الحصول عليها. 
  • كان التعليم الألكتروني مدخل من المداخل التي انتشرت من خلالها الغش والسرقة مع تطور الهواتف الذكية بصورة كبيرة وانتشارها.

شاهد ايضًا : بَحث عن إدارة الموارد البشرية : مع مقدمة وخاتمة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص بَحث عن استخدام التكنولوجيا في التعليم ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.