هل الزواج يتم في السماء قبل الأرض

  • الاء الشافعي
  • منذ 3 أشهر
  • الاسلام

هَلْ الزواج يتم في السماء قبل الأرض عبر موقع فكرة، الزواج هو رزق يسعى إليه الشباب والفتيات لأن فيه عفة لنفس واستقرار لحياتهم لذا فان عدم تحقق الزواج يعد مشكلة كبيرة تؤرق حياتهم ويرغبون في التعرف على إجابة سؤال ان كان الزواج يتم في السماء اولا قبل الأرض وذلك لأدخال السكينة على قلوبهم واليوم سنتعرف أكثر على الزواج وهَلْ هو قدر ونصيب مكتوب أم أنه اختيار وهَلْ يتم هذا الزواج في السماء أولا قبل الخوض فتابعونا. 

هَلْ الزواج يتم في السماء قبل الأرض

ان الله سبحانه وتعالى كتب مقادير الخلق و موعد ولادتهم وهَلْ هو شقي أو سعيد ومن اهَلْه وكيف ستكون حياته. 

  • لذلك فأن الزواج هو أمر مكتوب في وقت ما لا يمكن أن تقدمه أو تأخره ولكن علينا دائما الأخذ بالأسباب والبَحث والسؤال والأستخارة وغيرها من الأسباب التي دعانا الله سبحانه وتعالى إلى الأخذ بها. 
  • ومن الدليل على أن أمور الخلق كتب قبل خلقهم وبعهم ما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنهما- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة” قال: “وعرشه على الماء” مسلم ، وقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: “ما منكم من أحد، ما من نفس منفوسة إلا وقد كتب الله مكانها من الجنة أو النار، إلا وقد كتبت شقية أو سعيدة” صحيح مسلم.

اقرأ ايضًا : صور عبارات التهنئة بالزواج

هَلْ الزواج نصيب ام اختيار 

هَلْ الزواج يتم في السماء قبل الأرض

  • هَلْ الزواج نصيب او اختيار سؤال يتسأله العديد من المقبلين على الزواج، وبالنظر إلى الدين الإسلامي نجد أن الإسلام وضع أمور عديدة لكلا من الرجل والمرأة ليساعدهم في اختيار شريك حياتهما. 
  •  قال عليه الصلاة والسلام: (تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لأَرْبَعٍ: لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ) متفق عليه، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَتَاكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ خُلُقَهُ وَدِينَهُ فَزَوِّجُوهُ، إِلاَّ تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ) رواه الترمذي وغيره
  • والأدلة السابقة توضح أن الإسلام دعا كلا من الرجل والمرأة إلى الصبر والتأني والأخذ بالأسباب فان نجح الزوجين فالحمد لله، وإلا فلا حول لا قوة إلا بالله وبكون كلا الزوجين متحملين نتيجة فشل زواجها وعدم الوفاق بينهما. 

اقرأ ايضًا : هَلْ الزواج العرفي حرام

هَلْ الزواج قد يتغير بالدعاء 

  • ان الدعاء عبادة عظيمة قال عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدعاء « وَلَا يَرُدُّ الْقَدَرَ إِلَّا الدُّعَاءُ » ومعنى ذلك أن الدعاء هو الوحيد القادر على تغيير ما كتبه الله سبحانه وتعالى. 
  • ولكن لابد ان نعرف ان الدعاء لا يغير علم الله سبحانه وتعالى فحياة العبد مكتوبة في كتاب مسطور تتطلع عليه الملائكة وقد يتغير احداث هذا الكتاب ولكن يكون ذلك بعلم الله سبحانه وتعالى فهو يعلم أنه العبد يدعوه وأنه سيستجيب وان ماهو مكتوب في كتابه المسطور الذي تتطلع عليه الملائكة سيتغير. 
  • وهناك قدراً محتوم وقدر مبرم والدعاء يكون قادرا على تغيير ما في الكتاب ولكن لا يغير القدر المحتوم الذي كتبه الله سبحانه وتعالى ورغم ذلك فأنه الله سبحانه وتعالى على كل شئ قدير وهو فعال لما يريد. 
  • وعندما يدعو الإنسان الله سبحانه وتعالى يصعد الدعاء إلى السماء يقابل القضاء فيعتلجان ويغلب الدعاء لغير الله قضاء الله واستجابته.

اقرأ ايضًا : الوثائق المطلوبة لعقد الزواج للمطلقة

هَلْ الزواج نصيب أم سعيد

هَلْ الزواج يتم في السماء قبل الأرض

  • كتب الله سبحانه وتعالى كل شئ قبل خلق الإنسان وحتى قبل خلق السموات والأرض لذلك فإن القدر لا يكون للإنسان دخل فيه. 
  • فاختيار الزوجة والزوج هو من القدر ولكن لا يوجد تعارض بين قدر والنصيب فزواج الشخص من امرأة معينة هو نابع عن اختيار وارداته بناء على أسباب محددة وضعها. 
  • حيث كثيرين من الأزواج الذين يفشلون يرمون اللوم علي النصيب ولكن الحقيقة ان سوء اختيارهم وعدم وضع معايير محددة وقواعد مشتركة لاختيار شريك الحياة كان سببا في الفشل.

اقرأ ايضًا : كيفية التصدير من جيبوتي الإجراءات و الوثائق المطلوبة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هَلْ الزواج يتم في السماء قبل الأرض ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.