هل يتم الزواج بقول زوجتك نفسي ؟

الاء الشافعي

هَلْ يتم الزواج بقول زوجتك نفسي عبر موقع فكرة، أن الزواج في الدين الإسلامي من العلاقات التي قدسها الله سبحانه وتعالى وقد شرعها الله من اجل اعمار الكون وحتى تنجح العلاقة الزوجية لابد أن تقوم على مجموعة من المعايير والضوابط والشروط وان يتوافر لها الأركان المناسبة واليوم سنجيب على سؤال هَلْ يمكن أن يتحقق الزواج بقول المرأة زوجتك نفسي وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

الزواج 

  • الزواج يصفه الله سبحانه وتعالى بأنه ميثاق غليظ وقد شرعه الله سبحانه وتعالى لان فيه تكون السكينة والمحبة والاطمئنان، والمودة والاستقرار والأمان. 
  • فقال الله عز وجل عن الزّواج (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً)، وهذا هو تشبيه بليغ وصف فيه الله عز وجل طبيعة العلاقة التي تجمع الزوجين معا. 

أركان الزواج في الدين الإسلامي 

هَلْ يتم الزواج بقول زوجتك نفسي؟

ان الزواج يتم بناء على عقد وعقد الزواج مثل غيره من العقود يقوم علي أساس مجموعة من الأركان والشروط والآداب واذا لم يحتوي عقد الزواج على هذه الشروط فإن العقد في تلك الحالة يتخلله الفساد والبطلان وأركان الزواج كما حددها الفقهاء والعلماء كالأتي :

  • صيغة عقد الزواج : هو الركن من أركان الزواج المتفق عليها بين المذاهب الأربعة وتكون صيغة عقد الزواج مقسمة إلى الإيجاب والقبول، والإيجاب يكون من الزوجة أو من وليها والقبول من الزوج. 
  • الصداق : الصداق او المهر اتفق عليه المالكية والحنابلة والشافعية وقد استدلوا على ذلك من قوله تعالى: (وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً) والصداق ركن اساسي من اركان عقد الزواج لا يتم بدونه الزواج ولا يصح الاتفاق وديا على إسقاطه حتى وان كان هذا المهر خاتم من حديد كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلَّم قال: (التَمِسْ ولو خَاتَماً من حديدٍ). 

شروط الزواج في الدين الإسلامي 

حاول الدين الإسلامي أن ينظم جميع العلاقات وذلك من أجل ضمان الحقوق وحفظا لها لذلك فإن الزواج في الإسلام يقوم على مجموعة من الشروط وهي كالتالي :

  • الولي : الولي هو ولي أمر الفتاة وقد اختلف الفقهاء في اعتبار الولي ركنا من أركان عقد النكاح حيث أجمع جمهور الفقهاء أن عقد النكاح لا يتم إلا بوليّ والدليل على ذلك قول الله سبحانه وتَعَالَى: (فَلا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ)
  • وايضا وَعَن عَائِشَة رَضِي الله عَنْهَا أَنّ النَّبِي عليه الصّلاة والسّلام قَالَ: (أَيّمَا امْرَأَة نَكَحَت بِغَيْر إِذن وَليّهَا، فنكاحها بَاطِلٌ ثَلَاثاً)
  • ومن هنا لا يقبل عبارة المرأة البكر عند عقد الزواج كما أن المرأة لا تزوج نفسها بنفسها حتى وإن كان ذلك بموافقة ولي أمرها. 
  • الشهود : أن الشهود شرط أساسي من شروط الزواج وبدونها لا يصح عقد الزواج ويكون الشهود عبارة عن شاهدين رجلين مسلمين بالغين عاقِلَين، حُرَّيْن، عَدلَين، سامعَين، بَصيرَين، فاهمين. 
  • وأن يكون الشهود على دراية باللغة التي ينعقد بها النكاح وفاهمين إلى كل ما يدور حولهما. 
  • العاقدان : أن العاقدان المقصود بها هنا طرفي عقد الزواج وهما الزوج والزوجة ويكون كلا منها ركنا مستقلا بذاته حيث لابد من حضور الطرفين فلا ينعقد النكاح بدون احدى الطرفين. 
  • ولابد أن تكون الزوجة خالية من أي موانع شرعية تمنع النكاح وهذه الموانع مثل أن تكون الزوجة مطلقة ومازالت في شهور العدة او متزوجة او تكون من المحرمين على الزوج مثل أخته وعمته وخالته. 

هَلْ يتم الزواج بقول زوجتك نفسي؟ 

هَلْ يتم الزواج بقول زوجتك نفسي؟

  • ذكرنا أن الزواج في الدين الإسلامي يقوم على مجموعة من الشروط والأركان كما ذكرنا ومن الشروط أن يكون لزوجة ولي. 
  • ولكن ان يلتقي الرجل بالمرأة يقول لها قولي زوجتك نفسي مع كتابة ورقة يمارسان بهما الحقوق الزوجية فهذا الزواج يعد زواجا باطلا ويعتبر زنا لأنه تم دون وجود ولي أو شاهدين. 
  • وإن كان الأب يمنع زواج ابنته من رجل صالح يحق للبنت ان ترفع شكوى للقاضي الشرعي والذي يكون ولي لها أو يقوم بتعين وليا لها مما يحق لها الولاية مثل الأبن او الاخ او الخال او العم.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هَلْ يتم الزواج بقول زوجتك نفسي؟  ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.