خاتمة تقرير إداري

  • محمد مزيد
  • منذ 3 أشهر
  • منوعات

خاتمة تقرير إداري عبر موقع فكرة، تعتمد العديد من الشركات على نماذج تقارير ادارية في تعاملاتها ومن أجل إصدار القرارات المناسبة لإدارة الشركة او المؤسسة والتي تمنح الافادة الحقيقية للشركة، وبالتالى نحتاج إلى التعرف بشكل أوسع على طبيعة وشكل التقارير الإدارية.

ما هو التقرير الاداري

خاتمة تقرير إداري

  • التقرير الإداري هو واحد من الأوراق الرسمية عبارة عن بيان رسمي منظم من الشركة حيث يتم استخدامها داخل الشركات من أجل التعرف على كافة المعلومات التي تخص الشركة أو مهمة محددة أو قسم محدد داخل الشركة.
  • حيث يتم استخدام التقرير الإداري للربط بين أقسام الشركة وفروعها للتعرف على النشاطات والمهام الخاصة بالشركة وتفاصيل المهمة المطلوبة أو الاجراء الذى سيتم اتخاذه وغيره من التحركات والأمور الادارية داخل الشركة.

اقرأ ايضًا : نموذج كتابة تقرير عن موظف جيد أو سيء وكيفية كتابة التقرير

استخدامات التقرير الاداري

  • يتم استخدام التقرير الإداري باستمرار بين هيئات ومؤسسات الشركة من أجل متابعة خط سير العمل والتعرف على الإنجازات والأمور الإيجابية وأيضا التعرف على النواحي السلبية داخل الشركة والسعي الى علاجها.
  • وتساعد في الحصول على التعليمات حول مواقع العمل الأخرى وأيضا المساعدة في وضع استراتيجية الشركة وسبل التعامل مع المواقف المختلفة.
  • وأيضا في اتخاذ القرار وصناعة القرار وتحديد المسؤوليات المطلوبة من كل فرد وهيئة داخل الشركة.

اقرأ ايضًا : نموذج تقرير طبي مميّز جاهز وقابل للتعديل

كيفية كتابة التقرير الاداري

  • يتم كتابة التقرير الإداري من خلال العديد من العناصر الخاصة التي تمثل هيكل التقرير، وتلك العناصر تتمثل في،
  • أولاً: مقدمة حول إعداد التقرير وإعداد الأسئلة المطلوبة من التقرير، ثم كتابة أهداف وأغراض التقرير، ثم كتابة مصادر المعلومات وجمع البيانات.
  • ثم كتابة التوصيات والإجراءات اللازمة لاتباعها ثم خاتمة التقرير.
  • ويتم تقسيم ذلك الى عدة عناصر كتابية داخل التقرير مثل، خطاب إحالة وهو الهدف من التقرير وعدة نقاط محددة من أجل توضيح سبب التقرير. 
  • و صفحة العنوان التي يكون بها عناصر هامة مثل العنوان الذى يوضح سبب التقرير وعناصر أخرى مثل اسم الكاتب وتاريخ التسليم واسم المؤسسة والصفة  الوظيفية والطرف الذي يخص التقرير.
  • ثم ملخص التقرير ويجب اختيار مصطلحات مناسبة للتقرير، ثم جدول المحتويات وقائمة رسوم توضيحية تساعد في توضيح العديد من أغراض التقرير.
  • والخلاصة و المطلوب إنجازه من التقرير والملحقات، وخاتمة بها الشكر والتقدير لـ الشخصيات المسئولة وغيرهم.

اقرأ ايضًا : تقرير عن زيارة معرض الكتب

نموذج كتابة تقرير اداري

خاتمة تقرير إداري

  • يمكن تلخيص نموذج كتابة تقرير اداري جاهز في الصورة التالية.

اسم المؤسسة: ــــــــــــــ، تاريخ التسجيل: ـــــــــــــ، رَقَم المؤسسة: ـــــــــــــــــــــــ عدد أعضاء الهيئة العامة بالمؤسسة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عدد موظفي الشركة: ــــــــــــــــــــــــــــــــ، عدد المتطوعين: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ إجمالي عدد العاملين بالمؤسسة في الوقت الحالي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ اسم مدقق الحسابات بالمؤسسة: ـــــــــــــــــــــ تاريخ التعيين: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ قطاع العمل في المؤسسة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عدد أعضاء مجلس الإدارة: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عدد العاملين في قسم الحسابات: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ما تم إنجازه من أعمال بالقسم خلال العام الماضي: ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــعنوان المؤسسة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، صندوق البريد: ـــــــــــــــــــــــــ رَقَم هاتف المؤسسة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ البريد الإلكتروني للمؤسسة: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مُعد التقرير: ـــــــــــــــــــــــــــــ، تاريخ تقديم التقرير إلى المدير العام : ــــــــــــــــــــــــــ التوقيع: ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

خاتمة تقرير إداري

  • خاتمة التقرير الإداري هي تمثل آخر صفحة في التقرير وهى صفحة هامة لا يجب تجاهَلْها لأنه بها عدة معلومات أساسية ومهمة تلخص الغرض والهدف من التقرير .
  • حيث هو الخلاصة التي تمثل سبب كتابة التقرير والشئ المطلوب من التقرير بشكل مختصر وأيضا يكشف النتائج التي وصل اليها التقرير وكتابة عدة مقترحات وتوصيات وفقا لما جاء من معلومات وتم كتابتها في التقرير.
  • ومثال على ذلك:

في الختام نرغب في الاشارة الى أن التقرير عرض عدة نقاط هامة تتمثل في “….” ويجب تطبيق كل القوانين المناسبة واللازمة في هذا الموضوع، ونوصي بـ “….”، وفي النهاية لا نريد الا الصالح العام وصالح المؤسسة في “….” وتفضلوا بقبول فائق الشكر والاحترام.

اقرأ ايضًا : نموذج كتابة تقرير عن نشاط مدرسي أو رحلة أو زيارة مدرسية

وفي نهاية موضوعنا هذا نتمنى التوفيق لكل الهيئات والمؤسسات الادارية، ونرحب بتلقى تعليقاتكم ونعدكم بالرد السريع.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.