من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

  • رباب حسين
  • منذ شهرين
  • عصور الخلافات

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى ،هذا الموضوع الذي يشغل بال المهتمين بالتاريخ ولذلك في هذا المقال سوف نسرد كل ما توصلنا له من معلومات تخص الدولة السعودية الأولى فتابعونا:

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

تولي الأمير محمد بن سعود عام ١١٣٩ميلاديا و١٧٢٧هجريا الحكم وأصبح يلقب بالامام وقاد البلاد إلي مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة وأسس الدولة السعودية الأولي في عهده وأصبحت الدرعية ذات مركز قوي واستقرار داخلي واستقرار راسخ في المنطقة.

وفي عام ١١٥٧غادر الشيخ محمد بن عبد الوهاب مدينة العينية واتجه الي الدرعية علي اثر اتفاق تم بينه وبين الامام محمد بن سعود في نفس العام وأصبح المنطلق الأساس لتأسيس الدولة السعودية الأولى.

وقامت دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية علي اساس انفراد الله بالعبادة ومحاربة الشرك بجميع أنواعه والاستناد للشريعه الإسلامية والقضاء على البدع في الدين وقد حظيت هذه الدعوة بالتمرين والانتشار خاصة وأن الامام محمد بن سعود الذي أنشأ الدولة القائمه علي حمايتها ونشرها في عهده وعهد من جاء بعده من أسرته.

وقد أصبح هذا التحالف هو الأساس الذي قامت علية الدولة السعودية الأولى وتمكن ائمتها من توحيد معظم مناطق شية الجزيرة العربية ونقلها الي عصر جديد اتسم بالاستقرار والأمان ونتيجة لقيام الدولة السعودية الأولي تقدم الاقتصاد وازدهر وانشأت العديد من المؤسسات والنظم الإدارية.

الحياة الاقتصادية في ظل الدولة السعودية الأولي

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

نتيجه لقيام الدولة السعودية الأولي ازدهرت الحياة السياسية والاقتصادية وظهر الكثير من العلماء وانشئ العديد من المؤسسات والحياة الادارية وأصبحت الدولة تتمتع بمكانه سياسية كبيرة نتيجة لقوتها ونتيجه لاتساع رقعتها الجغرافيه وخاصة في عهد الإمام عبد العزيز ثم ابنه الامام سعود ،ويصف المؤرخ بن بشر الدرعية ويقول إنه رأي الاسلحه المرضعه بالذهب والفضة وكثرة الأموال وماعندهم من الخيل والرفاهيات مايعجز عنه اللسان ورأيت من الدكاكين والأسواق المملؤة بالهدوم والقماش والسلاح وغيره من المتعه مالايكاد يحيط به الوصف فسبحان من لايزول ملكة ابدا،وكانت تودع الأموال جميعا في بيت المال ماعدا الزكاه المحصلة من الأقاليم والقبائل حيث تذهب الي الدولة وكان بكل قرية بيت مال خاص بها مهما كان حجمها يدفع فيه الناس الأموال المقررة عليهم .

النظام المالي في عهد الدولة السعودية الأولي

من هو مؤسس الدولة السعودية الأولى

كان النظام المالي في الدولة السعودية الأولي يشبة بشكل كبير النظام المالي للدولة الإسلامية وكانت أهم مصادر الدخل مايلي:

  • الزكاه:كان دخل الدولة من الزكاه يزداد بازدياد قوتها ونفوذها وبلغت قمتها في عمد الامام عبد العزيز بن سعود .
  • الغنائم :كانت الدولة تاخد خمس مايغنم من الخصوم في الحرب والباقي يوزع علي أفراد الجيش بالتساوي وفق احكام الشريعه الاسلاميه.
  • الفئ:وهو مايؤخذ من الأعداء بدون حرب مثل الأملاك التي اتخذت عند هروب سكان شبه الجزيرة العربية عند دخول الامام عبد العزيز بن محمد واستيلائة عليها ،ومل مايؤخذ من الفئ يوضع في خزائن الدولة 

سقوط الدولة السعودية الأولي

سقطت الدولة السعودية الأولي باستسلام الامام عبد الله بن سعود لقوات ابراهيم باشا في عام ١٨١٨وتم اعدامة في الأستانة وذلك بسبب الحملات التي ارسلتها الدولة العثمانية عن طريق وإليها في مصر محمد علي باشا والتي تمكنت من هدم الدرعية وتدمير العديد من البلدان في نجد وماحولها.

عزيزي القارئ نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص من هو مؤسس الدولة السعودية الأولي ونحن علي استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعه الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.