أضرار زيت الزيتون منتهي الصلاحية : اهم 3 أضرار

شيماء شعبان سبع

أضرار زيت الزيتون منتهي الصلاحية من خلال موقع فكرة Fekera.com ‏جميع المواد الغذائية ‏التي يتم استخدامها لها صلاحية تكون آمنة فيها على صحة وجسم الإنسان بشكل كبير ولكن بعد انتهاء هذه المدة لابد أن يتم التخلص بصورة سريعة من أي مادة غذائية موجودة لدينا وخصوصا الزيوت لأنها تستخدم بشكل كبير جدا في إعداد الطعام وهناك العديد من الأضرار التي تنتج عن استخدام الزيوت المنتهية الصلاحية وخصوصا زيت الزيتون.

مدة صلاحية زيت الزيتون

‏نظرا لأن زيت الزيتون واحد من أنواع الزيوت المستخدمة في الكثير من الاشياء 

  •  من قبل الأشخاص في النواحي العلاجية أو في إعداد الطعام ولذلك لابد أن نتعرف على مدة الصلاحية الخاصة بزيت الزيتون فهر كبقية المنتجات الغذائية له مدة صلاحية تتراوح من 12 شهر إلي 24 شهر على حسب فترة المعالجة و جودتها.
  •  وقد تكون فترة الصلاحية أقل من ذلك لتصل إلى 18 شهر فقط من تاريخ الإنتاج على حسب المعالجة ولكن يمكن التعرف بسهولة على فساد زيت الزيتون من خلال العوامل التي تظهر عليه.
  • ‏يمكن التعرف بسهولة على انتهاء مدة صلاحية زيت الزيتون من خلال ظهور رائحة كريهة تشبه الطباشير أو الصمغ وأيضا من خلال ظهور بعض العوامل الأخرى مثل تغير طعمه ليصبح شديد المرارة وقاسي جدا ويفقد جميع العوامل الغذائية الهامة و المفيدة والتي تجعله أساس الاستخدام وهي انه كمادة موكسدة.

شاهد ايضًا : تجربتي مع زيت الزيتون والليمون للوجه

اضرار زيت الزيتون منتهي الصلاحية

‏الزيوت بشكل عام هي واحدة من المواد الضارة جدا على صحة الجسم واستخدامها بكميات كبيرة بكثرة في اليوم يسبب الكثير من الأمراض ‏للإنسان ولذلك لابد أن يتم استخدام هذه المواد بحذر شديد والتعرف الضروري على مدة الصلاحية الخاصة به حتى لا يتم إلحاق الضرر بجسم الإنسان عن طريق استخدام الزيوت منتهية الصلاحية.

  • ‏استخدام زيت الزيتون المنتهي الصلاحية واي زيت أخر يسبب فقد الطعام لجميع العناصر الغذائية الهامة الخاصة به وبالتالي لا يحصل الجسم على أي عنصر غذائي مما يؤدي إلى إلحاق الضرر بالجسم وإصابته بالأمراض.
  • ‏الإصابة بالكثير من الأمراض منها تصلب الشرايين والأوردة وأيضا الاصابة بالعديد من الأورام السرطانية عند ‏استخدام هذا النوع من الزيوت على المدى الطويل.

شاهد ايضًا : اسماء أنواع زيت الحشيش للذقن والشارب

أمراض محتملة عند استخدام الزيت منتهي الصلاحية

الطريقة المثلى لتخزين زيت الزيتون

  • ‏الإصابة بأمراض القلب المختلفة حيث أن هذا الزيت يسبب تصلب الشرايين وحدوث ارتفاع شديد في درجة الكولسترول الضار في الجسم الإنسان يؤدي إلى حدوث الكثير من الأضرار.
  • ‏زيادة ارتفاع نسبة الإصابة بمرض السرطان وخصوصا نتيجة تراكم المواد الضارة والمسرطنة في جسم الإنسان نتيجة استخدام هذه الزيوت المستخدمة لعدة مرات.
  • ‏زيادة احتمالية الإصابة بمرض السمنة المفرطة التي يترتب عليه حدوث الكثير من الأمراض مثل الضغط والسكر والقلب والكثير من الأمراض الأخرى التي تسبب صعوبة في ممارسة الحياة.
  • ‏زيادة معدل الإصابة بمرض السكر.
  • ‏أيضا يسبب استخدام الزيوت الكثير من الأمراض التي تلحق الضرر بالكلى والكبد بل يصل الأمر إلى حدوث فشل كلوي.

شاهد ايضًا : تجربتي مع شرب زيت الخروع

الطريقة المثلى لتخزين زيت الزيتون

الطريقة المثلى لتخزين زيت الزيتون

‏لكي يتم المحافظة على العناصر الغذائية المستخدمة لفترة زمنية طويلة لابد أن يتم مراعاة حفظها بشكل جيد جدا في المنزل قبل الاستخدام ومن أشهر الطرق المستخدمة للحفاظ على زيت الزيتون لأطول فترة زمنية هي:

  • ‏لابد أن يتم الحرص على تخزين الزيت في زجاجة من الزجاج وليس البلاستيك.
  • ‏لا بد أيضا أن تكون الزجاجة من اللون الغامق تمام وبعيدة عن الدواء حتى لا تتكثر مكونات الزيت بفعل الضوء أو الحرارة ويفقد مكوناته الغذائية.
  • ‏لابد أن يتم الحرص على غلق الزجاجة جيدا بعد الاستخدام.

شاهد ايضًا : تجربتي مع زيت جنين القمح للوجه

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع أضرار زيت الزيتون منتهي الصلاحية من خلال موقع فكرة www.fekera.com ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.