هل عملية سحب الماء من الرئة خطير

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • الصِحَّة والطب

هَلْ عملية سحب الماء من الرئة خطير ، ‏من أخطر الأشياء هو أن يعاني شخص من ضيق تنفس أو صعوبة في التنفس بشكل طويل جدا وفي هذه الحالة يكون العضو المصاب الرئيسي هو الرئتين ومن أشهر الحالات التي تحدث هو أن يتكون على الرئتين ماء يسبب صعوبة شديدة في التنفس سيكون الأمر في أمس الحاجة لإجراء عملية للتخلص من هذا الماء الزائد الذي يعوق عملية التنفس.

هَلْ عملية سحب الماء من الرئة خطيرة

ضيق التنفس

  • ‏قبل أن يتم الإجابة على السؤال السابق لابد أولا أن نتعرف على هذه العملية ولماذا تحدث، الرئتين تتواجد في منطقة الصدر في القفص الصدري بالتحديد ويفصل بينها وبين القفص الصدري مسافة صغيرة جدا يتواجد فيها سائل يحمي الرئتين من التصادم أو الإصابة أو ما شابه.
  •  ولكن في بعض الأحيان ونتيجة للكثير من الحالات المرضية أو تناول بعض الأدوية لفترات زمنية طويلة يزداد حجم هذا السائل فيضغط على الرئتين ويسبب صعوبة شديدة في التنفس ويكون الأمر في أمس الحاجة إلى ‏التخلص من هذا السائل أو جزء منه حتى تصبح عملية التنفس في معدلها الطبيعي.
  • ‏ومن التعريف السابق للعملية لابد أن نتأكد أنها عملية خطيرة تحتاج إلى دقة شديدة وترتيب كبير قبل أن يتم أخذ القرار لإجراء هذه العملية ولكنها تكون مفيدة جدا لمن يعانون من عمليات ضيق التنفس باستمرار وغير قادرين على الاستمرار في الحياة بشكل طبيعي.

اقرأ ايضًا : عملية دفع أو سحب جسم تسمى

‏حالات تتطلب القيام بعملية سحب ماء الرئة

‏هناك بعض العوامل والحب الأعراض التي تظهر على المريض ‏تجعل تشخيص الطبيب واضح ويؤكد على ضرورة القيام بعملية سحب ماء الرئة:

زيادة كمية السوائل بالرئة

  • ‏هذا العرض يزداد فيه معدل الماء بشكل كبير جدا في الجزيئات البسيطة المكونة و الرئيسية في الرئتين وهي الشعيرات الدموية هذه الشعيرات ‏الدموية هي التي تكون الرئتين وبتالي مسئولة عن تبادل الهواء ووجود الماء بها ‏يسبب صعوبة شديدة في التنفس .
  • ‏ويكون الحل الأمثل لهذه الحالة الاعتماد الكلي على الأدوية التي تساعد على تقوية عضلة القلب بشكل كبير حتى تساعد على تحسين عملية اندفاع الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة وبالتالي تساعد على تحسين كفاءة الجسم وطرد الماء الزائد والتخلص من هذا الماء.

اقرأ ايضًا : هَلْ سحب الدم ينقض الوضوء

الفراغ البلوري

  • ‏أما عن هذا ‏العرض المرضي ففيه تتكون و تجمع السوائل بين المسافة الموجودة بين الرئتين والقفص الصدري بالتحديد ولذلك يلجأ الطبيب إلى عملية التشخيص عن طريق الأشعة التي توضح الماء بشكل كبير جدا ويتم البدء بتقديم العلاج عن طريق ‏استخدام مجموعة من الحقن التي تساعد على تقليل تجمع هذا الماء وبالتالي يتم الرجوع إلى العملية بشكل سريع للتخلص منه وحل المشكلة.

ضيق التنفس

  • ‏يعتبر ضيق التنفس بصورة مستمرة واحد من الأعراض التي يمكن أن يتم اعتبارها دليل على وجود مرض صعب جدا في كلا الرئتين وتحتاج إلى تشخيص وفحص بشكل دقيق.

السعال المتكرر

  • ‏أيضا واحد من أشهر الأعراض التي تجعل الطبيب في حيرة من أمره ‏هو أن يكون المريض يعاني من السعال المتكرر بشكل لا تنقطع أبدا ولا يتأثر بأي دواء ويتم الرجوع إلى الفحص بالأشعة حتى يتم التأكد ورؤية الرئتين.

اقرأ ايضًا : هَلْ سحب اللون يضر الشعر

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هَلْ عملية سحب الماء من الرئة خطير م ن خلال موقع فكرة fekera.com ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.