الفرق بين الشيعة والسنة والخوارج

شيماء شعبان سبع

الفرق بين الشيعة والسنة والخوارج ، ‏عدد كبير جدا من الأشخاص يعطون يكون الدين الإسلامي ولكن لا يعلمون الكثير عن المذاهب الدينية الأخرى التي ظهرت ‏ولا يعلمون الكثير من المعلومات الإسلامية التي تخص هذا الدين وما يحيط به من الأشياء الأخرى.

الفرق بين الشيعة والسنة والخوارج

  • ‏مع مرور الزمن وبعد ظهور الدين الإسلامي وبعد فترة زمنية طويلة ظهرت العديد من المذاهب الدينية التي تعتقد في الدين الإسلامي وتعتقد في الله سبحانه وتعالى ورسوله ولكن تختلف هذه المعتقدات و ‏طريقة الإيمان بها وتطبيقها و أيضا هناك اختلافات تكون طفيفة بين هذه المذاهب ولكن لابد أن ندرك جميعا أنه جميع هذه المذاهب لم تظهر مرة واحدة ولكل مذهب قصة في ظهوره وأيضا في أسباب ظهوره والظروف التي يظهر فيها.
  • ‏قبل أن نذكر الاختلاف بين السنة والشيعة والخوارج لابد أن نذكر أولا أوجه التشابه بين هذه المذاهب جميع هذه المذاهب تؤمن بالدين الإسلامي وترى أن الدين الوحيد المناسب وأيضا تؤمن برسول الله والسنة النبوية الشريفة ولكن لا ينطبق هذا التشابه على تفسير الآيات القرآنية وأسباب نزولها وأيضا في تطبيق بعض السنن النبوية الشريفة.

أهَلْ السنة

‏أهَلْ السنة هم الأشخاص أو الجماعات الذين يؤمنون بالله سبحانه وتعالى والرسول صلى الله عليه وسلم ويطبقونه في جميع أفعال وأقوال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حياتهم ولا ينحرفون عن أي شيء يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم وأيضا ‏ ‏ظهر هذا المذهب منذ وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم محاولة من الصحابة ‏لتطبيق تعاليم رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد وفاته ومنع حدوث الفتن وحماية الدين الإسلامي.

  • ‏في هذا المذهب أيضا جميع من يعتقد به يتأكد ان الله سبحانه وتعالى عند دخول الجنة بعد تطبيق جميع تعاليم الدين الإسلامي والرسول صلى الله عليه وسلم وليس بالعقل.
  • ‏أيضا في هذا المذهب يعتقد جميع الأشخاص أنه بالتصدق و القيام بتطبيق قواعد الدين الإسلامي ‏هذا هو الإيمان بالله عز وجل وأيضا الله سبحانه وتعالى قادر على قبول التوبة من أي شخص ما دامت كانت التوبة صادقة.
  • ‏يؤمنون بأن الله سبحانه وتعالى غير مخير فهو يقوم بفعل أي شيء دون الرجوع لأحد ويختار لنا دائما الاختيار الأنسب.
  • لم يظهر في هذا المذهب انواع الاجتهادات التي ظهرت في الوقت الحالي ولكن ظهرت فيه المذاهب الدينية الأربعة المعروفة للجميع.
  • ‏أيضا في هذا المذهب ‏يرجى من يؤمن بأنه لن يتم تحديد أي شخص يتولى خليفة للمسلمين بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن ‏صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم جميعهم أوفياء مخلصين صادقين لا يوجد منهم أي شخص يتمتع بصفات سيئة.
  • ‏يعرف جميع أهَلْ السنة ‏أنا سيدة عائشة هي المفضلة لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ‏يؤمن جميع أهَلْ السنة بأن هناك شخص سوف يظهر في آخر الزمان يعرف بالمهدي المنتظر يتمتع بالحكمة وسوف ينتقل بالمسلمين إلى الأمان.

مذهب الشيعة

  • ‏مذهب الشيعة ‏هو واحد من المذاهب الدينية ويوجد فيه عدد كبير جدا من الأشخاص ولكن جميع ما يعتنقون هذا المذهب يعتقد أن علي بن أبي طالب هو الشخص الأحق بالخلافة مباشرة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم تأتي بعد ذلك الترتيبات كما حدثت ولكن علي بن أبي طالب هو الحق حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي أوصى بذلك وهذا هو رأيهم في هذا المذهب.
  • ‏أيضا أهَلْ الشيعة ‏يعتقدون أن ‏الصحابة يوجد بينهم أشخاص منافقين وغير صادقين بالإضافة إلى أنهم يعتقدون أن السيدة عائشة التي كانت مفضلة لرسول الله صلى الله عليه وسلم هي كانت من الأشخاص التي تؤذي الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • ‏أيضا أهَلْ الشيعة يتيحون المجال لجميع الأشخاص الذين تلقوا العلم للاجتهاد وإعطاء الفتوى وأيضا يبوحون زواج المتعة للذكور ولا يرون انه شيء خاطئ على عكس أهَلْ السنة تماما وعكس ما اوضح الدين الإسلامي.
  • ‏لا يعتقدون انه وضع ‏اليدين على الصدر أثناء الصلاة من الأشياء المحببة.
  • ‏يعتقدون أيضا أن معرفة الله تكون بالعقل وليس بالأحكام والسنة.

مذهب الخوارج

مذهب الخوارج

‏الخوارج هم مجموعة من الأشخاص من الجماعات المتعصبة جدا التي ترى أن رأيها هو الوحيد هو الصح والثواب عن هذه الآراء المختلفة وأيضا ‏ ‏لا يعتقدون تماما في الأمام علي بن أبي طالب وعثمان بن عفان ظهرت هذه الفئات بالتحديد في عهد الخليفة علي بن أبي طالب لأنه كان يتبع نظاما سياسيا ظهرت هذه الفرق المتعصبة شديدة التعصب والتي ترى أن رايها هو الصح والصواب.

  • ‏الخوارج هم أشخاص يعتقدون أن علي بن أبي طالب من الكفار لأنه رفض مساعدتهم في قتال معاوية بن أبي سفيان وأيضا لأنهم يرون انه لا يريد الانضمام إليهم اعتقادا منهم أن هذا هو الايمان الصادق وانه لازال كافرا ‏لم يعد إلى الحق وخصوصا أنهم يرون أن الإيمان هو بالعمل الصالح فقط ولا يعتمد على النية والقلب.
  • ‏يعتقد الخوارج أن الصحابة جميعهم فاسدين غير مؤمنين .

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع الفرق بين الشيعة والسنة والخوارج م ن خلال موقع فكرة www.fekera.com ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.