دعاء صلاة التراويح من الحرم المكي

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

بالفيديو دعاء صلاة التراويح من الحرم المكي ، تعتبر صلاة التراويح هي واحدة من أهم معالم شهر رمضان الكريم ‏أي واحدة من الأشياء التي تجعل المسلمين يشعرون بهذا الشهر رمضان الكريم و نظرا ‏للظروف التي كانت تمر بها البلاد وكانت تمنع الصلاة في المساجد في شهر رمضان السابق ولكن في هذا العام سوف تقام صلاة التراويح في المساجد وسوف يرتفع الاذان في الانحاء.

دعاء صلاة التراويح في الحرم 
  • اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا في من توليت. 
  • وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا برحمتك شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت. 
  • ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد على ماقضيت ولك الشكر على ما أعطيت .
دعاء القنوت بعد صلاة التراويح
  • اللهم نعوذ بك أن نقول زورا أو نغشى فجوراً، اللهم طهر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة. 
  • إنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور اللهم أجعل رزقنا رغداً ولا تشمت بنا أحداً ولا تجعل لكافر علينا يداً، اللهم آمنا في أوطاننا واحفظ اللهم أولات أمورنا.
دعاء صلاة التراويح في رمضان
  • اللهم اغفر لنا وارحمنا واعتق رقابنا من النار، اللهم أجعلنا من يقوم ليلة القدر إيماناً واحتساباً. 
  • كذلك اللهم اجعلنا من يقوم رمضان إيماناً واحتساباً، اللهم اجعلنا من يصوم رمضان إيماناً واحتساباً.
  •  اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم اللهم اعد علينا رمضان مرات عديدة وكرات مديدة.

دعاء السديس بعد صلاة التراويح

‏السديس هو واحد من أعظم شيوخ الحرم المكي والمعروف بصوته العذب الرنان وأيضا يسبب الدعاء بصوت هذا الشيخ العظيم خشوع الملايين من المصلين خلفه سواء في الحرم المكي أو المشاهدين له على التلفاز وتعتبر صلاة التراويح واحدة من الصلوات التي يتم تأديتها بعد صلاة العشاء مباشرة في المساجد وترتفع أصوات المصلين بالدعاء ويكون امر مليء بالخشوع والطاعة لله عز وجل.

  • اللهم أهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا في من توليت. وبارك لنا فيما أعطيت وقنا وأصرف عنا برحمتك شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت. 
  • ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت لك الحمد على ماقضيت ولك الشكر على ما أعطيت . 
  • نستغفرك اللهم ونتوب إليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا. 
  • ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أبقيتنا واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا. ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.

دعاء صلاة التراويح في رمضان

‏صلاة التراويح واحدة من الصلوات التي تؤدى بعد صلاة العشاء مباشرة ويكون عدد ركعات هذه الصلاة في أغلب الدول العربية والمسلمة ثماني ركعات ولكن يمكن الزيادة عن ذلك بكثير ‏ولكن بعد ذلك يتم أداء صلاة الشفع والوتر ويتم بعد ذلك الحرص على الدعاء بصورة كبيرة حتى يتم الدخول في أقوى الطاعة والخشوع في هذا الشهر العظيم الرائع.

  • اللهم أحفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا. 
  • كذلك اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى اللهم وفقه بهداه وأجعل أعماله الصالحة.
  •  وهيأ له البطانة الصالحة الناصحة التي على الخير وتعينه عليه. اللهم من أرادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه، وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز وأيضاً اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة والعافية اللهم ارزقه بالصحة والعافية، وولي عهده يا أرحم الراحمين.

دعاء القنوت بعد صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح لرفع البلاء

‏على الرغم من أن صلاة التراويح واحدة من الصلوات النوافل إلا أن أداها شرط واجب على المسلمين ‏ولها اجر وثواب عظيم جدا عند الله عز وجل ويتم أداء هذه الصلاة خلال أيام شهر رمضان باستمرار، ‏وهناك عدد كبير جدا من الباحثين عن أفضل الأدعية وخصوصا التي تقدم في الحرم المكي ليتم الانتظام على ذكرها في الصلاة.

  • يؤدي المسلمون صلاة التراويح يومياً بعد صلاة العشاء، في كل ليلة من ليالي شهر رمضان الكريم.
  •  ويقوم المسلمون بدعاء الله عز وجل في نهاية صلاة التراويح، ويسمى هذا الدعاء بدعاء القنوت. 
  • وفيه يدعي الشخص بالدعاء له وللمسلمين وللإسلام وبلاد المسلمين. كما يجب الحرص على تأدية صلاة التراويح التي تعد نافلة، ولكن لها ثواب عظيم.

دعاء صلاة التراويح «اللهم اهدنا فيمن هديت»

‏يعتبر هذا الدعاء واحد من أهم الأدعية وأكثرها شهرة في صلاة التراويح والتي يتم ذكرها بصورة مستمرة في الحرم المكي ويوجد من هذا الدعاء صورتين مختلفتين تماما يمكن أن يتم ذكرها بصورة مستمرة خلال أيام شهر رمضان الكريم وخصوصا الإكثار منها في الأيام الأخيرة وهي العشر الأواخر المكرمة التي تكون فيها ليلة القدر.

  • « اللهم اهدنا فيمن هديت»، هو كالتالي: «اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارِك لَنا فيما أَعطيت، وقنا واصرِف عَنا شر ما قَضيت، سبحانك تَقضي ولا يُقضى عَليك، إنه لا يذل مَن والَيت ولا يعز من عادَيت تباركت ربنا وتعاليْت، فلك الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت، ولك الشكر عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وأولَيت، نستغفِرك يا رَبنا مِن جمَيعِ الذُّنوب والخَطايا ونَتوبُ اليك، ونؤمن بِكَ ونتوكل عليك، ونُثني عَليكَ الخير كله».
  • «اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت، وعافِنا فيمَن عافيْت، وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت، وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت، وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت، سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك، انَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت، فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت، وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت، نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك، وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك، ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه، اللّهم استُرنا فوق اللأرضِ وتحت الأرضِ و يوم العرضِ عليك، أحسِن وُقوفَنا بين يديك، لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك، اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِكُلها، وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة، يا حنَّان .. يا منَّان .. يا ذا الجلال والاكرام، اجعَل في قُلوبِنا نورا، وفي قُبورِنا نورا، وفي أسماعِنا نورا، وفي أبْصارِنا نورا، وعن يميننا نورا، وعن شِمالِنا نورا، ومن فَوقِنا نورا، ومن تحَتِنا نورا، وفي عَظمِنا نورا، وفي لحَمِنا نورا، وفي أَنْفُسِنا نورا، وفي أَهْلِنا نورا، وفي آبائِنا نورا، وفي أُمَّهاتِنا نورا، وفي أَزواجِنا وزَوجاتِنا نورا، وفي ذُرِّيَتِنا نورا، وأَعطِنا نورا، وأَعظِم لنا نورا، واجعَل لنا نورا مِن نورِكَ فَأَنتَ نورُ السّماواتِ وَالأرضِ.. يا ربَّ العالمين.. يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.. اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين، يا سمَيعَ الدُّعاء، يا ذا المَنِّ والعَطاء، يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء، اللّهم ارزُقنا فأَنتَ خَيرُ الرَّازِقين، وأَعتِق رِقابَنا يا أرحَمَ الرَّاحِمين، ورِقابَ آبائِنا وأُمَّهاتِنا وَمَن كان لَهُ حَقٌ عَلينا، وجميع المُسلِمين والمُسلِماتِ.. المُؤمِنينَ والمُؤمِناتِ.. الأَحياءِ مِنهُم وَالأَموات، إنَّكَ يا مَولانا سَميعٌ قَريبٌ مُجيبُ الدَّعَوات، يا أرحَمَ الرَّاحمين، اللّهم صلِّ وسلِّم وبارك على سَيِّدِنا مُحمَّدٍ في الأوَّلين، وصلِّ وسلِّم وبارك عَليهِ في الآخِرين، وصلِّ وسلِّم وبارك عليهِ في كلٍ وقتٍ وكلٍ حين، وفي المَلأِ الأَعلى الى يومِ الدِّين».

دعاء ختم صلاة التراويح

دعاء صلاة التراويح لرفع البلاء

‏تعتبر الأدعية هي وسيلة مميزة جدا لكي يكون فيها الإنسان قريب جدا من الله ‏ولابد أن يكون الإنسان حريص على اختيار الأدعية التي تدخل إلى القلب مباشرة لكي يتم ذكرها في صلاة التراويح وأيضا لتحقيق كل ما يتمنى الانسان وإزالة الهموم والدخول في أعماق الإيمان ‏أثناء أداء الصلاة  فهناك الكثير من الأدعية التي يمكن ذكرها والتي تكون مخصصة في نهاية الصلاة.

  • اللهم ارزقنا فأنت خير الرازقين و أعتق رقابنا يا أرحم الراحمين ورقاب آبائنا وأمهاتنا ومن كان له حق علينا وجميع المسلمين والمسلمات.. المؤمنين والمؤمنات.. الأحياء منهم والأموات إنك يا مولانا سميع قريب مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين .
  • اللهم استرنا فوق الأرض وتحت الأرض و يوم العرض عليك أحسن وقوفنا بين يديك لا تخزنا يوم العرض عليك اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها و أجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة يا حنان .. يا منان .. يا ذا الجلال و الاكرام
  • اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ، ونعوذ بك من والصراط وذلته، ونعوذ بك من يوم القيامة وروعته، اللهم اجعلنا نخشاك كأننا نراك، وأسعدنا بتقواك، ومتعنا برؤياك، واجمعنا مع نبيك ومصطفاك.
  • اللهم انصر الإسلام وأعز المسلمين ، وأعلي بفضلك كلمة الحق والدين.” اللهم خالق الإنسان فارق الفرقان ومنزل القران، اللهم يا عالم الإعلان والسر، يارب بارك لجميع المسلمين ولنا جميعا بصوم رمضان الكريم.
  • يارب اللهم اعنا في رمضان على الصلاة والقيام وتلاوة القرآن الكريم، اللهم اقطع عنا أحزاب الشياطين، ومن علينا بالتوبة والغفران والرضوان، يارب ادخلنا برحمتك الجنان، بفضلك ورحمتك يا ذا الجلال والإكرام. يا رب نسبح بحمدك، عدد خلقك ومداد كلماتك وزنة عرشك ورضا نفسك، كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.”

دعاء صلاة التراويح لرفع البلاء

‏هناك الكثير من المحن والاختبارات والمشاكل التي يتعرض لها الإنسان في حياته وتكون صعبة للغاية ‏سيتم فيها الرجوع إلى الله سبحانه وتعالى فقط وحده هو القادر على نصرة الإنسان وتخليصه من جميع المشاكل التي قد تواجهه.

  • تحصنت بذي العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شيء قدير. 
  • اللهم إن كان هذا الوباء والبلاء ذنب ارتكبناه أو إثم اقترفناه أو وزر جنيناه أو ظلم ظلمناه أو فرض تركناه أو نفل ضيعناه أو عصيان فعلناه أو نهي آتيناه أو بصر اطلقناه فإنا تائبون إليك منه، ويعتذرون إليك عنه ونادمون إليك عليه فتب علينا يا رباه.
  •  ‏اللهم ابعد الوباء عن أهَلْ بيتي و عن أحبتي و عن أصحابي و جيراني و كل من رأيت منهم خيرا و كل من رأيت منهم سوءا و احفظ كل خلقك بعينك التي لا تنام

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع دعاء صلاة التراويح من الحرم المكي من خلال موقع فكرة Fekera.com ، ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.