مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مع خاتمة

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان من خلال موقع قكرة Fekera.comً عدد كبير من الطلاب يبَحثون عن مقدمة إذاعة مدرسية أو اذاعة كاملة عن شهر رمضان الكريم هناك الكثير من المعلومات التي يمكن أن يتم تقديمها في الإذاعة المدرسية ويتم من خلالها تقديم النفع والفائدة لعدد كبير جدا من الطلاب والاستمتاع بيوم رائع يتم بدايته بأفضل شهور العام والتحدث عن فضله وكل ما يتعلق به من معلومات.

مقدمة إذاعة مدرسية عن شهر رمضان للأطفال
  • بسم الله الرحمن الرحيم وأطيب الصلوات وأطيب التحية إلى سيد الخلق والرسول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، رمضان المبارك نتوقع كل سنة هجرية فرصة لكي يتوب الخاطئ عن خطاياه ويزيد قرب العبد الأمين من الله تعالى وبصره وقوته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مقدمة اذاعة مدرسية عن الصوم
  • الحمدُ لله الأوّلِ والآخر، والظاهِرِ والباطن، له مقاليد السماوات والأرض، يبُسط الرزق لمن يشاء من عبادِه ويقدِر، وأشهَد أنَّ محمَّدًا عبد الله ورسوله، ابتُلِي فصبر، وأُنعِمَ عليه فشكر، فصلوات الله وسلامه عليه، وعلى آلِه وأصحابه والتابعين.
  • اما بعد : يسعدنا نحن طلاب المرحلة ……….. أن نقدم فقرات اذاعتنا المدرسية اليوم عن الصيام وفضله ، وأهمية الالتزام بها ، ولنبدأ أولى فقراتنا مع كلام الله عز وجل والقرآن الكريم والطالبة …
مقدمة اذاعة مدرسية عن قرب رمضان
  • بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين ومن والاهم إلى يوم الدين اللهم آمين، أما بعد:
  • دعوني أحييكم بتحية الإسلام الخالدة الثابتة اللازمة التي لها نكهة كالعطر فاح مع النسيم ولها طعم أحلى ما تمج الجوارح، فالسلام عليكم ضيوف حفلنا الكرام ورحمة الله تعالى وبركاته. لقد كان هدفة مدرستنا الأول أن نصنع أجيالًا تجمع بين العلم الراسخ والخلق الرفيع القويم في بيئةً تعليمية ملهمة تقودهم إلى آفاق المجد وتدفعهم نحو القمة، وبتوفيق من الله نرى أن الجهود تكاتفت لبناء طاقات وكفاءات تبلغ عنان السماء، حاملة خططًا مستقبلية برؤية تسعى لأن تكون بصمة في كل البدايات الإيجابية نحو الازدهار والرقي بأمتنا العربية الإسلامية.

مقدمة اذاعة مدرسية عن قدوم شهر رمضان

فقرة شعر عن قدوم رمضان المُبارك

‏شهر رمضان الكريم هو واحد من الشهور التي يتم الاستعداد لها في جميع الأماكن من المستشفيات والمدارس والشوارع والمنازل وكل شيء حتى المساجد في كل شيء يتجهز ويستعد لاستقبال هذا الشهر العظيم كل مكان وله طريقة خاصة به وفي المدارس يتم تجهيز الطلاب و تعلمهم بكل ما يتعلق بهذا الشهر العظيم ويتم التأكيد على الطلاب في اختيار الإذاعة المدرسية الخاصة والتي تتحدث عن جمال هذا الشهر.

  • بسم الله والحمد لله، والصّلاة والسّلام على رسول الله، ومن سار على نهجه من الصّالحين، أمّا بعد، أسعد الله صباحكم الجميل المميّز مع هذه النَّفحات الإسلاميّة الجميلة التي تُطلّ علينا لتنقلنا من الحُزن والمَلل، إلى فضاء واسع من الأمل بالله تعالى، لنُجدّد العَهد مع الله على استقبال رمضان بما يليق به، فنفوز بتلك الجَائزة التي مَنّ الله بها على عباده، حيث يُعتبر شهر الخير والرّحمة وأحد مَواسم العَطاء الجَزيلة التي ليس لها جزاء إلّا المَغفرة والجنّة، وهي الفَريضة التي اختصّ الله تعالى أجرها عليه وحده، فالصّيام هو عبادة غير مُحدّدة الأجر وإنّما وحده الله من يتكرّم على عباده بها، وانطلاقًا من أهميّتها نستمع إلى فقرات الإذاعة المدرسيّة التي قام الزملاء على إعدادها، فشكرًا لكم على حسن الاستماع، وأسعد الله صباحكم مرةً أخرى.
  • شهر رمضان الثلث الأول منه رحمة، والثلث الثاني منه مغفرة، أما الثلث  الثالث والأخير يكون عتق من النار ونبدأ إذاعتنا المدرسية اليوم بمقدمة عنه فيما يلي: شهر الصيام هو واحدة من النعم التي منحها لنا الله عز وجل. وله أهمية كبيرة في الدين الإسلامي، لذلك هو أحد الأركان الخمسة في الإسلام. ينتشر الخير على نطاق واسع في كل مكان ويملأ الدنيا في شهر رمضان الكريم. وتزيد صلة الرحم بيننا وبين أقاربنا. شهر رمضان فيه تغلق أبواب النار وتفتح أبواب الجنة، وبه ليلة عظيمة تسمى ليلة القدر قيل عنها أنها أفضل من ألف شهر. من يدعو ربه بطلب يتحقق له، ومن يريد أمنية ويطلبها من الله في تلك الليلة سوف يرزق بها إذا كانت خير له. نبدأ ساعات الصيام بداية من أذان الفجر وحتى صلاة المغرب. ويجب أن يكون لدينا نية الصوم قبل ذلك لأن الأعمال بالنيات. وذكر ذلك الله في الحديث الشريف حيث قيل “كل عمل بن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به”. خلال صيام شهر رمضان نمتنع عن تناول أي طعام وشراب، وكبح جماح الشهوات الخاصة بنا. ونتوقف عن ارتكاب أي فاحشة أو فعل أي شيء ضد ما أمر به الله. شهر رمضان يتوقف فيه الإنسان عن ارتكاب المعاصي وفعل أي ذنب. ويكثر من العبادات والطاعات المختلفة التي تساعده في التقرب من ربه.

فقرة قرآن كريم عن شهر رمضان

‏في هذه الفقرة الرائعة يتم اختيار واحد من الطلاب لقراءة بعض الآيات القرآنية التي تتحدث عن شهر رمضان الكريم وتوضيح فضل هذا الشهر وكرمه علي الأمة الإسلامية بالكامل وفي حالة اختيار الطلاب لابد أن يتم اختيار واحد من الطلاب ذات الأصوات الرائعة والمميزة حتى يتم لفت وجذب انتباه المعلمين والطلاب أيضا وجعلهم حريصين على الاستماع والاستفادة بكل ما يحدث أمامهم.

  • إنّ شهر رمضان هو شهر الصّيام، وهو فرض على كلّ مسلم، فقال الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”
  • شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.

فقرة الحديث الشريف

فقرة شعر عن قدوم رمضان المُبارك

‏أما عن هذه الفكرة فيها يتم الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والكثير من الكلمات التي ذكرها لكي يعرف المسلمين كل ما يتعلق بهذا الشهر الكريم فهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي ذكرت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم لتوضيح ‏كل الطقوس والمعالم التي لابد أن يحرص عليه الإنسان في هذا الشهر العظيم وكيف يتم التقرب من الله وتفادي جميع الأخطاء.

  • عن ابن عمر (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه وسلم) قال: “بُنِيَ الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت”. رواه البخاري ومسلم.
  • لحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- الذي جاء فيه: “قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ، فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَسخَبْ، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ، يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ، وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ، وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ”.
  • خصّص الله بابًا للصائمين يدخلون منه في شهر رمضان، لحديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يدخل الصائمين الجنة من باب الريان يوم القيامة: قال: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ”.

فقرة هَلْ تعلم عن قدوم شهر رمضان

‏تعتبر واحدة من الفقرات المهمة جدا لعدد كبير من الطلاب لأنه يتم فيها ذكر الكثير من المعلومات النافعة والخاصة بالعبادة في هذا الشهر والخاصة بسبب تقديس هذا الشهر العظيم وما حدث فيه من معارك ومن أحداث تاريخية مثل نزول القرآن الكريم في ليلة القدر على رسول الله صلى الله عليه وسلم كل هذه الأحداث والمعلومات يمكن التعرف عليها من خلال هذه الفكرة الخاصة بهَلْ تعلم.

  • هَلْ تعلم صديقي الطّالب أنّ عبادة الصّيام هي إحدى العبادات العظيمة التي ترتقي بها النّفس إلى الله، وتطيب معها الأيّام، وهي نعمة من نعم الله على العباد.
  • هَلْ تعلم صديقي أنّ الله قد خلق شهور السنة واصطفي منها رمضان، وخلق أيام الأسبوع واصطفي منها الجُمعة، وأنّ اسم شهر رمضان قد جاء من الرَمض، وهي للدلالة على شدّة العَطش.
  • هَلْ تعلم أنّ دراسات العلماء قد أثبتت أنّ الصّيام هو أحد الأمور التي يتقوّى بها جهاز المناعة، ويرتاح بها جهاز الهضم، ويتم القضاء من خلالها على الحساسيّة والجراثيم، فهي عبادة ذات نفع تام لكل مسلم.
  • هَلْ تعلم عزيزي أنّ الصّيام في شهر رمضان كفيل بحرق الدّهون السّامة التي تتموضع في الجِسم، فهو أحد أبرز الأمور التي تعود بالنّفع على مكافحة السمنة ومساعدتهم في برامج التنحيف.
  • هَلْ تعلم أنّ رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه-، كان أجود ما يكون في شهر رمضان، استنادًا للحَديث الذي جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- قال: “كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضانَ حِينَ يَلْقاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ يَلْقاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضانَ فيُدارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ”.

فقرة شعر عن قدوم رمضان المُبارك

‏هناك الكثير من الكلمات الطيبة التي ذكرت عن هذا الشهر العظيم والكثير من الشعراء الذين حرصوا على توضيح هذا الشهر وجمال بأسلوب مميز ويعتبر ‏الشعر هو واحد من هذه الطرق التي يتم استخدامها للتعبير عن الفرحة بقدوم هذا الشهر و أيضا عن جمال هذا الشهر والفرحة فيه.

  • عامٌ مَضَى من عُمْرنا في غفْلةٍ
  • فَتَنَبَّهوا فالعُمْرُ ظلُّ سَحاب
  • وَتَهيّؤوا لتَصَبُّرٍ ومشقَّةٍ
  • فَأجورُ من صَبَروا بغير حساب
  • اللهُ يَجزي الصّائمينَ لأنّهم
  • منْ أَجله سَخروا بكل صعاب
  • لا يَدخلُ الريَّانَ إلّا صائمٌ
  • أكرم بباب الصوم في الأبواب
  • وَوَقاهم المَولى بحر نَهارهم
  • ريحَ السَّموم وشرَّ كل عذاب

فقرة سؤال وجواب عن قدوم شهر رمضان

‏تعتبر أيضا هذه الفكرة واحدة من الفقرات التي يمكن أن يتم الاستفادة منها بواسطة عدد كبير من الطلاب حيث انه يتم عرض المعلومات بأسلوب شيق وسلس جدا عن طريق سؤال وجواب ‏وبالتالي يمكن أن تكون مشاركة هذه المعلومات مع الطلاب المستمعين و ‏إعداد الجوائز لهم للتشجيع.

  • س: كم مرّة صام الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- شهر رمضان المُبارك؟
  • الإجابة: إنّ شهر رمضان المُبارك قد فرض في السنة الثانية للهجرة، ما يعني أنّ رسول الله صلوات ربّي عليه قد صام 9 سنوات.
  • س: هَلْ يجوز للمسلم أن لا يصوم، وما هي الحالات المرضيَّة التي يُتاح لها ذلك؟
  • الإجابة: يجوز لكثير من المسلمين عدم الصّيام وفق شروط وقواعد محدّدة لكلّ حالة، وأما الحالات المرضيّة فتكون عندما يكون المُسلم مصابًا بمرض يخشى أن يهَلْك صاحبه لو صام، أو تحصل له مشقة شديدة لا تحتمل عادة
  • س: هَلْ النسيان وأكل الطّعام او شرب الماء في نهار رمضان يُعتبر من حالات الإفطار؟
  • الإجابة: بين كثير من العلماء أنّ تناولاً كمية من الطعام أو الشّراب دون وجه قصد في رمضان لا يؤدّي إلى الإفطار، بل يُتابع الصّيام.
  • س: ما حكم القيام بصيام يوم الشّك بدون أي سبب، وهو اليوم الذي يسبق دخول شهر رمضان المُبارك، أي يوم ال 30 من شهر شعبان؟
  • الإجابة: لا يجوز شرعًا، وإنّما يتوجّب الامتثال للجماعة.
  • س: ما هي الغزوات والمعارك العظيمة التي قام بها المسلمون في شهر رمضان المبارك؟
  • الإجابة: تتعدّد الملاحم التاريخيّة التي جاءت في رمضان، وأبرزها هي غزوة بدر وغزوة فتح مكّة.

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان من خلال موقع فكرة Fekera.com ، ونحن  علي أتم إلاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.