دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت

  • مريم سعيد
  • منذ شهرين
  • أدعية اسلامية
  • رمضان 2022

نص دعاء اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت كامل،مع دخول شهر رمضان المبارك يعتبر الدعاء والتقرب الى الله واحدة من أهم العبادات في هذ، ومن أهم وسائل التقرب الى الله ويسعى العبد المؤمن للإكثار من الدعاء، خصوصًا خلال شهر رمضان المبارك الذي تفتح فيه أبوال الجنة وتتنزل فيه الرحمات ويستجاب الدعاء، ويعتبر هذا الدعاء من الادعية المأثورة عن النبي وخصوصًا في القنوت.

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمَن هديت
  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت.
دعاء تراويح مختصر
  • يا ربنا، يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، يا رحمن هب لنا منك عملا صالحا يقربنا اليك.
  • اللهم تقبل صلاتنا وسجودنا وركوعنا وقيامنا وصيامنا وسائر أعمالنا.
  • “اللهم أتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
دعاء التراويح السديس مكتوب
  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق ، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ،وأنت الله الرؤوف الرحيم ، اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا ، وبك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ماقدمنا وماأخرنا ، وماأسررنا وماأعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت .

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمَن هديت

هذا الدعاء من الادعية المأثورة التي وردت عن نبينا الكريم، حيث علمه النبي لحفيده الحسن بن علي ليردده في قنوت الوتر، وأصبح يردده المسلمون في صلوات القيام كالتراويح و يدعو به أئمة المساجد بعد الخطب والدروس الدينية وغيرها، هو دعاء جميل فيه السجع والبلاغة ما يؤثر النفوس ويهدي القلوب، وفيما يلي الدعاء كاملًا.

اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك أنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ ونحَنُ الضُّعفاءُ  إليك أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ ويوم العرض عليك.

دعاء رمضان اللهم اهدنا فيمَن هديت

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمَن هديت

  • إذا كان العبد ينال ثواب بسبب الدعاء خارج أيام رمضان، فالفضل مضاعف خلال رمضان شهر العبادة والكرم.
  • حيث تتعدد فيه مواطن الاجابة، فالصائم دعوته لا ترد وليلة القدر الدعاء فيها مجاب.
  • وكذلك مقيم الليل فالله ينزل الى السماء الاولى في ثلث الليل الاخير ليسأل هَلْ من داع فأستجيب له.
  • ومن أفضل الادعية وأعظمها دعاء” اللهم اهدنا فيمن هديت…” فما أجمل أن يطلب العبد من ربه الهداية والمعافاة من شرور الدنيا ومن الامراض.
  • وأيضًا يرجو من الله أن يتولى أموره، ويسأله البركة في الرزق، وأن يبعد عنه سوء الاقدار ويجنبه إياها.

الدعاء بعد التراويح في المغرب

المغرب كغيرها من الدول العربية والاسلامية، يحظى رمضان فيها باهتمام غير عادي كونه أحب شهور السنة الى قلوب المسلمين، تمتلئ فيه المساجد بكافة الانحاء بالمصلين الذين يؤدون صلاة التراويح ويبتهَلْون الى الله يدعون له ويسألونه من فضله، وليس للمغرب أو أي دولة دعاء خاص بها، بل كل شخص يدعو بما يريد من أدعية القرآن والسنة أو يطلب من خير الدنيا والاخرة، وفيما يلي بعض الادعية بعد التراويح في المغرب.

  • ربي هب لي الهداية، واهدني إلى الصواب وطريق الرشاد، ولا تحرمني من عفوك، وتولى أمري يا الله، وبارك لي في كل ما اعطيتني إياه، واصرف عني الشرور، وقني عذابك، وارزقني خير الدنيا والآخرة.
  • يا رب يا من صورت وخلقت الإنسان، ويا من أنزلت الكتاب وفرقت الفرقان، ويا عالم بضعفي عالم بالسر والإعلان، أسألك رحمتك وجنة الرضوان، وأن تقطع عني أحزاب الشيطان، ولا تحرمني من ذكرك ومن الصلاة والقرآن.

دعاء تراويح مختصر

الله يقبل من عباده كل دعاء قصيرًا كان أو طويلًا، بشرط إخلاص النية لله أثناء الدعاء وحضور القلب وحسن الظن بالله بقدرته على الاجابة، ويمكن لمن يستصعب الادعية الطويلة ان يدعو بما يتيسر له من كلمات حيث توجد العديد من الادعية المختصرة التي يمكن لمقيم التراويح ترديدها بسهولة، وفي هذه الفقرة سنستعرض بعضًا من تلك الادعية.

  • اللهم لا تخيب لنا رجاء ولا تؤخر لنا دعاء وارزقنا الدرجات العلا في جنتك يارب العالمين.
  • يا ربنا، يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك، يا رحمن هب لنا منك عملا صالحا يقربنا اليك.
  • اللهم تقبل صلاتنا وسجودنا وركوعنا وقيامنا وصيامنا وسائر أعمالنا.
  • “اللهم أتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • اللّهم الطُف بِنا في قضائِكَ وقَدَرِكَ لُطْفاً يليقُ بِكَرَمِكَ يا أَكرَمَ الأَكرَمين يا سمَيعَ الدُّعاء يا ذا المَنِّ والعَطاء يا مَن لا يُعجِزْهُ شيءٌ في الأَرضِ ولا في السَّماء.
  • “اللهم أني أسألك عيشة نقية ، وميتة سوية، ومردًا غير مخز ولا فاضح”.
  • يارب نسبح بحمدك، عدد خلقك وزنة عرشك ومداد كلماتك ورضا نفسك كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

دعاء التراويح السديس مكتوب

عبد الرحمن السديس واحدًا من أشهر ألائمة والمقرئين في العالم الاسلامي، فهو إمام الحرم المكي الذي يشاهد صلاته ويسمع قراءته الملايين من كافة أنحاء العالم سواء من داخل الحرم أو من على شاشات الفضائيات التي تنقل صلاة التراويح على الهواء، ومحبي الشيخ السديس الذين يستمتعون بدعائه الجميل يبَحثون عن نص الدعاء مكتوب، لذا سنقدمه لكم في الفقرة الاتية.

دعاء التراويح اللهم اهدنا فيمَن هديت

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق ، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ،وأنت الله الرؤوف الرحيم ، اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا ، وبك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ماقدمنا وماأخرنا ، وماأسررنا وماأعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت .
  • اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ماأحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الجنة هي دارنا ، واجعل الجنة هي دارنا ،ولا تسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك الفوز بالجنة ، ونسألك الفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، برحمتك ياعزيز ياغفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا كربا إلا نفسته ، ولا دينا إلا قضيته ، ولا مريضا إلا شفيته ، ولا ميتا إلا رحمته ، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك ياأرحم الراحمين ، ياحي ياقيوم ، ياحي ياقيوم ، ياحي ياقيوم ، برحمتك نستغيث ، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ، وأصلح لنا شأننا كله ، وأصلح لنا شأننا كله ، وأصلح لنا شأننا كله.

دعاء التراويح الحذيفي مكتوب

الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي إمام المسجد النبوي الشريف وأشهر قراء القرآن الكريم، يؤدي الحذيفي صلاة التراويح على مدار أعوام طويلة بالمسجد النبوي وكذلك بالحرم المكي، ويردد خلال رمضان أدعية مؤثرة تدخل الى القلوب وتنفذ الى الأرواح، أحبه المسلمين من كل مكان وسجلته الكاميرات وتناقلته المواقع، وفي هذه الفقرة سنعرض لكم نص الدعاء.

  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه ، وأوله وآخره ، وباطنه وظاهره ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ياذا العطاء والفضل والمنة ، اللهم فرج هم المهمومين المسلمين ، ونفس كرب المكروبين ، وفك أسرى المأسورين ، واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين ، برحمتك وكرمك وجودك ياأكرم الأكرمين .
  • اللهم احفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا، اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، اللهم من ارادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز، اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة والعافية يا ارحم الراحمين.
  • اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، نسألك اللهم رحمة من عندك ، تغنينا عن رحمة من سواك ، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك ، وأفقر عبادك إليك ، وهب لنا غنى لا يطغينا ، وصحة لا تلهينا ، وأغننا اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا ، واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلاالله ، وأن محمدا رسول الله ، وتوفنا وأنت راض عن غير غضبان ، اللهم يسر حسابنا ، ويمن كتابنا ، واملأ ميزاننا بالحسنات ، اللهم أعنا على الموت وسكرته ، والقبر وظلمته ، والصراط وزلته ، ويوم القيامة وكربته .

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.