5 علامات تدل على قبول العمل في رمضان

الاء الشافعي

علامات قبول العمل في رمضان عبر موقع فكرة، يأمل المسلمين في شهر رمضان ان يخرجون منه مجبورين الخاطر وقد فازوا برضا الرحمن وان يكون الله سبحانه وتعالى تقبل صيامهم وقيامهم وركوعهم وأن ما قاموا به في هذا الشهر من أعمال مقبولة عند الله سبحانه وتعالى وقد أكرم الله بعض عباده المقبولين ببعض العلامات التي تشير إلى قبوله عند الله سبحانه وتعالى واليوم سنتعرف معا على علامات قبول العمل في رمضان في السطور القادمة فتابعونا. 

علامات قبول العمل في رمضان

رمضان هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية فرض الله فيه الصيام وجعله من أفضل الشهور التي يغفر فيها الله الذنب ويتقبله الله سبحانه وتعالى عنده وقد قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: “من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه” فهو شهر مبارك ومن علامات القبول في هذا الشهر الكريم ما يلي :

تواصل العبادة 

علامات قبول العمل في رمضان

  • واحد من أهم العلامات التي تدل على أن الله قد قبل صيامك وصلاتك وجميع العبادات هو أن يكون المسلم بعد رمضان بنفس العزيمة في العبادات وأن يواصل من الطاعات والعبادات فتزداد عزيمته همته في قيام الليل وقراءة القرآن والتصدق وحسن معاملة الخلق بالبعد عن الغيبة والنميمة ومعاملة الناس معاملة حسنة. 
  • وأن يبتعد عن جميع الخصال السيئة مثل الكذب والشتائم وغيرها من الأخلاق التي تجنبها في الشهر الكريم. 
  • والدليل على ذلك ما جاء عن الإمام ابن رجب الحنبلي، رحمه الله تعالى: “من عمل طاعة من الطاعات وفرغ منها، فعلامة قبولها أن يصلها بطاعة أخرى، وعلامة ردها أن يُعقِب تلك الطاعة بمعصية، ما أحسن الحسنة بعد السيئة تمحوها، أقبح السيئة بعد الحسنة تمحها و تعفوها”. 

المداومة على الأعمال الصالحة

  • مهما كانت الأعمال الصالحة التي قمت بها في الشهر الكريم فعليك المداومة والاستمرار عليها وهذا ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله. 
  • فان كنت اعتدت علي اخرج مبلغ من الصدقة ولو كان بسيطا اخرجه كل يوم ولو اعدت علي قراءة القرأن والأذكار وقيام الليل عليك الثبات علي عملك ولو كان قليلا فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا عمل عملاً أثبته”، كما أن أحب الأعمال إلى الله وإلى رسوله عليه الصلاة والسلام أدومها وإن قلَّ. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل”.

ظهور أثر العبادة على المسلم 

  • العبادة تدريب المسلم على الأخلاق الحميدة وتخلق منه عبد يحب الله ويتبع سنة الرسول وأخلاقه في معاملة غيره. 
  • حيث ان من علامات القبول الابتعاد عن الفحشاء والمنكر ويشعر العبد بسمو في أخلاقه وأن يعامل الناس بأخلاق حسنة حيث قال بعض السلف: “من وجَد ثمرةَ عمله عاجلاً فهو دليل على وجود القَبول آجلا”. 

صيام الست أيام من شوال 

  • من الأمور التي كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص عليها بعد انتهاء الشهر الكريم هو أن يقوم بصيام ست أيام من شهر شوال فلهم فضل كبير في غفران الذنب. 
  • وتكون من علامات القبول هو استمرارك في أداء النوافل من الصلاة والصيام بعد انتهاء رمضان محبة لله سبحانه وتعالى ولرسوله لأنها تجبر النقصان الذي يمكن أن يحدث في الصلاة. 

حب الطاعة 

علامات قبول العمل في رمضان

  • المسلم الذي يقبل الله سبحانه وتعالى عمله في رمضان تجده بعد انقضاء الشهر الكريم يقبل على الطاعة بحب فهو يفعلها لانه يحبها ويأنس بها ويشعر معاها بالأطمئنان. 
  • حيث يقول الله سبحانه وتعالى (الَّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ). 

كره المعصية 

أهم علامة من علامات قبول في رمضان هو أن تنفر من المعصية وتكرهها وان لا يكون فعلها أمر يعني له شيئا حيث يقول الله سبحانه وتعالى (وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ}.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص علامات قبول العمل في رمضان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.