رسائل وداع شهر رمضان وقدوم واستقبال العيد

  • مريم سعيد
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

رسائل وداع شهر رمضان وقدوم واستقبال العيد عبر موقع فكرة، مع حلول آخر أيام شهر رمضان المبارك، تختلط مشاعر الناس ما بين إحساس بالحزن لفراق أفضل شهور العام، شهر الصيام، شهر الخير والرحمات، وبين إحساس بالفرح والبهجة لقدوم العيد، هذه الايام المباركة التي شرعها الله ليفرح عباده بتمام نعمته عليهم بإدراك شهر رمضان، وبفطرهم بعد الصيام، وفي هذا المقال سنقدم لكم رسائل عن وداع الشهر الفضيل واستقبال العيد.

عبارات وداع رمضان وقدوم العيد
  • كيف لرمضان أن يمر بهذه السرعة، بالأمس كنا ندعي اللهم بلغنا رمضان، وها نحن اليوم نودع رمضان الكريم ونستقبل العيد.
  • يا رب أبدل همنا فرحاً واجعل نهاية رمضان هي نهاية أحزاننا ويبدأ فرحُنا مع تهَلْيل وفرحة أيام العيد.
رسائل وداع رمضان وقدوم العيد
  • أعلم يا رمضان أنك ضيف وأن الضيف لا يبقى طويلاً، فلن أبكي فأنا كنت أعلم برحيلك، لن أبكي لأنني أعلم أنك ستأتي في موعدك مرة أخرى. لكنني أخاف وأخشى أن تأتي في موعدك مرة أخرى وأكن من الغائبين وتكون انتهت ضيافتي من هذه الدنيا.
  • إن ليالي رمضان من أعظم الليالي، فكيف مرت بهذه السرعة، إنها مرت كمرور البرق، ولكننا سنحيا على أمل لقائه مرة أخرى.
عبارات استقبال العيد
  • مجموعة من الورود معطرة بالمسك والعود أهنئك بها بقدوم العيد، وأدعو بأن يجعل الله أيامك كلها عيد.
  • اللهم إنا نسألك أن تغفر ذنوبنا، وتتقبل أعمالنا، وتستجيب دعائنا، وتبارك عيدنا.

رسائل وداع رمضان وقدوم العيد

على الرغم من الحزن الذي يعتري الكثيرون بسبب مضي شهر رمضان، الا أننا من حقنا أن نفرح بأن الله جعلنا ندرك هذا الشهر الكريم ونتمه على خير بالصوم والقيام،ونفرح بقدوم عيد الفطر المبارك عقبه مباشرةً، هذه الايام التي جعلها الله تعويضًا لنا وسلوان عن انتهاء شهر رمضان، والابتهاج بالعيد والسعادة بقدومه من شعائر الله، وسنستعرض لكم الان بعض الرسائل عن وداع رمضان وقدوم العيد.

  • يا شهر رمضان ترفَّق.. دموعُ المحبين تتدفّق.. قلوبُهم من الفراق تتشقّق.. عسى وقفة للوداع تطفئ من نار الشوق ما أحرق.. عسَى توبة وإقلاع يرقع من الصيام ما تخرّق.. عسى مُنقطِعٌ عن ركب المقبولين يلحق.. عسى من استوجب النارَ يعتق..
  • رمضان .. لا أبكي رحيلك وأنا أعلم أنك راحل منذ أتيت.. وهَلْ يستديم الضيف عند المُضيف؟ لا أبكيك وأعلم أنك آتٍ في موعدك الدقيق .. لكن أبكي نفسي وأنا أخشى أنك تمُرّ حيناً.. ولا أكون من بين من ينتظر هَلْالك في الطريق.. فقد غادرت حيث انتهت ضيافتي في الدنيا.. واستقبلتني إخفاقات الطريق .. أبكي لأني خشيتُ أني أضعت أيامك.. في نزوة، في غيبة، في ضعف احترام..أبكي على ليالٍ غلب كسلي عزمي للمثول في حضرتك.. غيبتني الملائكة من حرسك فقلت درجات اجتهادي ..
  • رمضان ما أحلى سويعات اللقاء.. وأمرّ ما نلقاهُ يوم نُودِّع.. آهٍ على تلك الليالي إنَّها.. مرّت كومضِ البرق لمَّا يَلمَع..

خواطر في وداع رمضان واستقبال العيد

كتبت الكثير من الخواطر والكلمات الجميلة للتنويه عما يجب علينا فعله بعد رحيل شهر رمضان، فطاعة الله لن تنتهي بانتهاء رمضان والفرحة بالعيد لا ينبغي أن توقعنا في المعاصي قال تعالى”ولا تبطلوا أعمالكم”، فعزم النية على مواصلة التقرب من الله واستكمال طريق العبادة الذي سلكناه يتمم رضاء الله علينا ويجعله يعيننا على ذلك وييسره لنا ويتقبله منا بمشيئته، وفيما يلي خواطر عن وداع رمضان واستقبال العيد.

رسائل وداع رمضان وقدوم العيد

  • لا تكن ممن تتوقف عبادته عند انتهاء رمضان .. وتنقطع علاقته بربه بعد رحيل هذا الشهر المبارك .. بل ليكن رمضان بداية الانطلاق إلى محطات الطاعات .. وجني الحسنات .. فإن كنت ممن ختم القرآن عدّة مرات في رمضان .. فما المانع أن تختمه ولو مرة واحدة كل شهر بعد رحيل رمضان .. ليكن لك سهمٌ في الدعوة إلى الله سبحانه وتعالى .. وتعليم الناس الخير ولو بالدلالة عليه .. واحرص على أن تكون من ينال شرف مهنة الأنبياء والمرسلين .. وعليك بالرفق والحلم .. فإنّهما زادك بعد الله عز وجل في طريق السير إلى الإصلاح.
  • إنّ العبد بعد فراق رمضان و قد كُفِّرت عنه سيئاته، يجب عليه أن يحافظ على الصالحات، ويحفظ نفسه عن المحرمات، وتظهر عليه آثار هذه العبادات في بقية حياته، فذلك من علامات قبول صيامه وقيامه وقرباته، فإذا كان بعد رمضان يحب الصلوات ويحافظ على الجمع والجماعات، ويكثر من نوافل الصلاة، ويصلي من الليل ما قدر له، و يُعوِّد نفسه على الصيام تطوعاً، ويكثر من ذكر الله تعالى ودعائه واستغفاره، وتلاوة القرآن الكريم وتدبره وتعقله، ويتعاهد الصدقة، ويصل أرحامه ويبر أبويه، ويؤدي ما عليه من الحقوق لربه وللعباد، ويحفظ نفسه ويصونها عن الآثام وأنواع الجرائم، وعن جميع المعاصي وتنفر منها نفسه، ويستحضر دائماً عظمة ربه ومراقبته وهيبته في كل حال، إذا كان كذلك بعد رمضان، فإنّه دليل قبول صيامه وقيامه، وتأثره بما عمل في رمضان من الصالحات والحسنات.

كلمات عن انتهاء رمضان وقدوم العيد

على كل مسلم ومسلمة الفرح والاستبشار بقدوم العيد، هذه الايام التي شرع لنا الله فيها الراحة والاستمتاع في غير ما حرمه جزاءً لنا على إتمام الفريضة فكل أمة لها عيد تسأنس به وتسعد فيه، وإظهار السرور في الاعياد من شعائر الدين، فنرى في العيد الاطفال منطلقين في الشوارع بنشاط وبهجة، والاصدقاء يجتمعون للتنزه والترفيه عن أنفسهم، والزيارات العائلية التي تقوي صلة الرحم وتعمق العلاقات الانسانية، وفيما يلي كلمات عن قدوم العيد.

  • اللهم تقبل منا رمضان وصيامه، واللهم اجعله شاهداً لنا لا شاهد علينا.
  • لحظات ذهبية قبل انقضاء آخر أيام شهر رمضان شهر الخيرات والبركات فلنعمرها بذكر الله والاستغفار، تقبل الله منا ومنكم رمضان.
  • أسأل الله أن يجعلكم ممن عفي عنهم ورضي عنهم، وغفر لهم وحرمهم على النار وكتب لهم الجنة وبلغهم رمضان أعواماً عديدة.
  • وداعاً رمضان اللهم تقبل من الصائمين والقائمين والراكعين في شهرك شهر الرحمة أعاده على المؤمنين والمؤمنات بالخير والبركة والغفران.
  • ربنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا. اللهم اجعلنا من المقبولين واجعلنا ممن قام رمضان إيماناً واحتساباً وفاز بعفوك وغفرانك.
  • سبحان الله كيف تمضي الأيام مسرعة بالأمس استقبلنا رمضان واليوم وداعاً رمضان.
  • اللهم اجعل آخر يوم في رمضان نهاية أحزاننا وبداية أفراحنا.
  • ما بين عبارتين أهَلْاً رمضان ووداعاً رمضان قد انقضى الشهر الفضيل.

دعاء نهاية رمضان وقدوم العيد

عيد الفطر المبارك شرعه الله تعالى لنا ليفرح المسلم بفطره وإكماله للشهر صائمًا متعبدًا لله، فهذا من فضل الله ونعمته التي يجب أن نشكره عليها، وشكره يكون بإخراج صدقة الفطر وأداء صلاة العيد، والفرحة بالعيد والتكبير والخروج للصلاة وتهنئة الاخرين كلها من مظاهر تعظيم شعائر الله قال تعالى” ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب”، وفيما يلي أدعية لنهاية رمضان واستقبال العيد.

“اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار، اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا يارب، اللهم إجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا، أَللّهُمَّ في عَيد الفطر هذَا يَوْمٌ مُبَارَكٌ، وَالمُسْلِمُونَ فِيهِ مُجْتَمِعُونَ فِي أَقْطَارِ أَرْضِكَ، يَشْهَدُ السَّائِلُ مِنْهُمْ وَالطَّالِبُ وَالرَّاغِبُ، وَالرَّاهِبُ وَأَنْتَ النَّاظِرُ فِي حَوَائِجِهِمْ، فَأَسْأَ لُكَ بِجُودِكَ وَكَرَمِكَ وَهَوَانِ مَا سَأَلْتُكَ عَلَيْكَ، أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَأَسْأَ لُكَ اللّهُمَّ رَبَّنَا بِأَنَّ لَكَ المُلْكَ وَالحَمْدَ لاَ إِلهَ إِلاَّ أَنْتَ الحَلِيمُ الكَرِيمُ، الحَنَّانُ المَنَّانُ، ذُو الجَلاَلِ وَالاِكْرَامِ، بَدِيعُ السَّماوَاتِ وَالاَرْضِ، مَهْمَا قَسَمْتَ بَيْنَ عِبَادِكَ المُؤْمِنينَ مِنْ خَيْر أَوْ بَرَكَة أَوْ هُدىً أَوْ عَمَل بِطَاعَتِكَ أَوْ خَيْر تَمُنُّ بِهِ عَلَيْهِمْ تَهْدِيهِمْ بِهِ إِلَيْكَ أَوْ تَرْفَعُ لَهُمْ عِنْدَكَ دَرَجَةً أَوْ تُعْطِيهِمْ بِهِ خَيْرًا مِنْ خَيْرِ الدُّنْيَا وَالاخِرَةِ، أَنْ تُوَفِّرَ حَظِّي وَنَصِيبِي مِنْهُ”.

أجمل ما قيل في وداع رمضان

الحزن بوداع رمضان أمر طبيعي، هذا الشهر الذي لا يأتينا الا مرة كل عام ويكرمنا الله فيه بعطاءه ويمنحنا من خيراته، يمضي رمضان وتنطفئ معه بهجة الشوارع والليالي العامرة حتى الصباح ومجالس السمر والمساجد الممتلئة بالمصلين، يرحل بعد أن تذوقنا فيه حلاوة أداء فريضة الصيام والتقرب الى الله بالعبادة والتمتع بالوقوف بين يديه ندعوه ونرجو رحمته، وفيما يلي بعض الكلمات الجميلة التي قيلت في وداع رمضان.

رسائل وداع رمضان وقدوم العيد

  • وداعاً يا أجمل الشهور، وداعاً يا شهر الخير والبركة، اللهم تقبل منّا صيامه وقيامه وأعده علينا أعواماً عديدة وأزمنة مديدة.
  • وداعاً يا شهر الطاعات والعبادة، وداعاً يا شهر القرآن، وداعاً يا طبّ القلوب، اللهم تقبل منا واغفر لنا يا رب.
  • سننتظرك يا خير الشھور فإن جئت ولم تجدنا ووجدت آخرين فقط ذكرهم بنا ليشملونا في دعواتھم. مع ختام رمضان اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا، واعتق رقابنا ورقاب والدَينا وجميع المسلمين من النار برحمتك يا أرحم الراحمين، وداعاً رمضان.
  • بكت القلوب على وداعك حرقة، كيف العيون إذا رحلت ستفعل؟ فعساك ربي قد قبلت صيامنا وعساك كل قيامنا تتقبل.
  • الصوم لن ينتهي والقرآن لن يرحل والمساجد لن تغلق والاستجابة لن تتوقف والأجر لن ينقطع، اعبد ربك حتى يأتيك اليقين.
  • في آخر رمضان ربي لا تجعل يوم من رمضان يمر إلّا وقد غفرت جميع ذنوبنا.

شعر عن وداع شهر رمضان

الشعراء لم يغفلوا عن وداع الشهر الكريم، وكتب العديد منهم أبيات شعرية تمدح الشهر الكريم وتعبر عن الحزن أثر فراقه، والتمني بأن تعود لنا تلك الايام مرة أخرى لنعوض ما فتنا منه قبل رحيله، وفي هذه الفقرة نعرض لكم شعر كتب في وداع شهر رمضان المبارك.

وداعاً أيها الشهر الوداعا          فقد أزف الرحيل وقد تداعى

وقد راع الفراق قلوب قوم         وكم حب علي فقد أراعا

وكيف لنا سلوك بعد بين         وقد نسخ الفراق الاجتماعا

وقد كنت الحبيب لنا وكنا         نحاذر منك أن تنوي زماعا

ولكن كل جمع صاح فيه          غراب البين ينصدع انصداعا

ألعت قلوبنا بالبين حتى         لذكرك يا أبا فطرٍ ألاعا

لياليك الحسان مضين            عنا بأيام بنا مرت سراعا

مررت بنا مرور الطيف حيا        محييه وما أهنى اضطجاعا

وأثنيت العنان بلا حزناً            ووجداً لن يطاق ويستطاعا

ومن ذا فيك لائمنا إذا           ما بكينا بعد فرقتك التياعا

ألفنا نسكك المحمود          حقا وفارقناك مذ صرنا جذاعا

جدير أن نذوب عليك وجداً     ونطلق في الوداع عليك باعا

وكل موصل فإلى رجوع          وإن كثر المناعي بالمناعا

أشهر الصوم هَلْ لك من         رجوع فندرك بالرجوع الاتجاعا

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل تهنئة رمضان
صور رمضان صور فانوس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

قدمنا لكم في هذا المقال رسائل وداع رمضان وقدوم العيد، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.