دعاء قيام الليل بعد صلاة التراويح مكتوب

  • مريم سعيد
  • منذ شهر واحد
  • رمضان 2022

دعاء قيام الليل بعد صلاة التراويح مكتوب وقصير، يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير والرحمة والبركات الذي يكرم الله فيه العباد ويجود عليهم بمنته ونعمه، ويتفضل عليهم باستجابته الدعاء في الكثير من المواضع أبرزها دعوة الصائم عند فطره الذي قال الرسول فيها أنها لا ترد، ويكون العبد في رمضان أكثر اجتهادًا وطلبًا من الله.

دعاء قيام الليل بعد التراويح
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهَلْينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك”.
دعاء صلاة الوتر في قيام الليل
  • اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.
دعاء بعد صلاة الوتر
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ

 

دعاء قيام الليل بعد التراويح

قيام الليل من أفضل الاعمال وأحبها الى الله عز وجل ويجزي عباده عليها خير الجزاء ، وقد ورد في فضل قيام الليل الكثير من الأحاديث النبوية، وخص الرسول القيام في رمضان بالذكر وقال عنه بأنه مكفر للسيئات وسبب لغفران الذنوب، كما أن الدعاء في الثلث الاخير من الليل موطن من مواطن إجابة الدعاء التي أخبرنا بها الرسول، وفي هذه الفقرة سنورد بعض الادعية المستحبة في قيام الليل.

دعاء قيام الليل بعد التراويح

  • اللهم لك الحمد ، أنت رب السماوات والأرض، لك الحمد، أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، لك الحمد، أنت نور السماوات والأرض، قولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وأسررت وأعلنت، أنت إلهي، لا إله لي غيرك”.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك”.
  • اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم، الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سُئِلت به أعطيت، وبأسمائك الحسنى كلها، ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا، وتحقق رغباتنا، وتقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهَلْينا، وذريتنا، وترحمنا برحمتك الواسعة، رحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك”.
  • “اللّهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، وبقوتك التي قهرت بها كل شيء، وخضع لها كل شيء وذل لها كل شئ، وبجبروتك التي غلبت بها كل شئ، وبعزتك التي لا يقوم لها شيء، وبعصمتك التي ملأت كل شيء، وبسلطانك الذي علا كل شئ، وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيء، وبأسمائك التي ملأت كل شيء، وبعلمك الذي أحاط بكل شيء، وبنور وجهك الذي أضاء له كل شيء، يا نور يا قدوس يا أول الأولين ويا آخر الآخرين، (ثم يدعو العبد بما يرغب به
دعاء يقال أثناء الركوع والسجود سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي
دعاء يقال عن الاستفتاح اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”
دعاء يقال بين السجدتين اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني

الدعاء بعد ركعة الوتر

يختم البعض قيام الليل بركعة الوتر وهي سنة مؤكدة، وتعد من أحب الصلوات الى الله عز وجل فقد قال رسول الله عنها “إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ، فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ القُرْآنِ”، وأوصى بها الرسول صحابته الكرام نظرًا لفضلها العظيم ويمكن أن تؤدى بدايةً من ركعة وحتى أحد عشر ركعة فردية، وأفضلها ثلاث ركعات، وتوجد العديد من الادعية المستحبة بعد الوتر نستعرض لكم عدد منها في الفقرة التالية.

  • اللَّهُمَّ اغفِرْ للمؤمنينَ والمؤمناتِ والمسلمينَ والمسلماتِ وألِّفْ بينَ قلوبِهم وأصلَحْ ذاتَ بينِهِم وانصُرهُم على عدوِّكَ وعدوِّهم، اللَّهمَّ العَنِ الكفرةَ كفَرةَ أَهَلِْ الكتابِ الَّذينَ يصُدُّونَ عن سبيلِكَ ويكذِّبونَ رسلَكَ ويقاتِلونَ أولياءَك، اللَّهمَّ خالِفْ بينَ كلِمَتِهم وزلزِلِ بِهمُ الأرضَ وأنزِل بِهم بأسَكَ الَّذي لا ترُدُّهُ عنِ القومِ المُجرمينَ، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ اللَّهمَّ إنَّا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليكَ، ولا نَكفرُك ونخلعُ ونترُك من يفجرُك، بسمِ اللَّهِ الرَّحمنِ الرَّحيمِ، اللَّهمَّ إيَّاكَ نعبُدُ، ولَك نصلِّي ونسجدُ، وإليكَ نسعى ونحفِدُ، نرجو رحمتَك ونخشَى عذابَكَ الجِدَّ).

دعاء صلاة الوتر في قيام الليل

دعاء القنوت في الوتر من الادعية المحببة للقلوب، فكلماته تنفذ الى الروح وتمنح شعورًا للعبد بالطمأنينة والراحة، فهذا الدعاء جامع لطلب الخير والكرم من الله، وترديده يشرح الصدر ويزيل الهم، وتقبل الله له هو كامل الفضل والنعمة، ودعاء القنوت ورد في الحديث الذي رواه أبو داود عن الحسن بن علي حفيد رسول الله عن الكلمات التي علمه إياها الرسول ليقولها في الوتر.

دعاء قيام الليل بعد التراويح

اللـهم اهـدِنا فيمَن هـديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت،  وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، انك تقضي ولا يـُقضى عليك. اٍنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ماقضيت، ولك الشكر على ما أعطيت.

نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا. 

ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا. ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا. واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمنا.

دعاء الوتر بعد التراويح

الدعاء هو العبادة وتركها يستوجب غضب الله ، فكلما دعوت الله متضرعًا وخاشعًا بقلب صادق ونية مخلصة رفع الله قدرك وأعلى شأنك، والدعاء مطلوب في رمضان أكثر من غيره من الاوقات، حيث أن أية الحث على الدعاء وردت وسط آيات الصيام دلابة على مجازاة الله لعباده الصائمين باستجابة دعائهم.

  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر. اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.
  • اللهُم إنا نَسأَلُكَ من الخيرِ كُلِّهِ عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا منه وما لم نَعْلَمْ، ونعوذُ بك من الشر كله عاجِلِهِ وآجِلِهِ ما عَلِمْنَا من وما لم نَعْلَمْ. ونسألكَ الجَنَّة وما قَرَّبَ إليها مِنْ قولٍ أو عمل، ونعوذ بك من النارِ وما قَرَّب إليها مِنْ قولٍ أو عمل. ونسألك من خيرِ ما سألكَ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، ونعوذُ بك من شر ما استعاذك منه عبدُكَ ونبيكُ. ونسألكَ أن تجعلَ كُلَّ قضاءٍ قَضَيْتَهُ لنا خيرًا. اللهم إنا نسألكَ العَفْوَ والعافيةَ والمُعَافاةَ في الدنيا والآخرةِ، يا ذا الجَلالِ والإِكْرامِ، يا حيُّ يا قيوم.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ. اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك. اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها. اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.

دعاء بعد صلاة الوتر

بعد صلاة الوتر يمكن للعبد أن يدعو بما يريد ويرجو من الله ما يتمنى، فقد يوافق دعاءه ساعة الاجابة التي وعد الله بها عباده في الثلث الاخير من الليل، ويستحب مع الادعية الخاصة أن يردد المصلي الادعية المأثورة التي وردت في الكتاب والسنة النبوية فما أجملها من كلمات وما أفضلها من معاني، وقد نقل علي بن أبي طالب عن رسول الله دعاء كان يردده في آخر صلاة الوتر وهو:

  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ

هَلْ يجب الدعاء في صلاة الوتر

  • دعاء القنوت الوارد عن رسول الله والذي يقال في صلاة الوتر سنة، إن شاء المصلي دعى به وإن شاء تركه.
  • وإذا لم يدعو المصلي بأي دعاء أثناء صلاة الوتر فصلاته صحيحة ولا شيء عليه.

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل تهنئة رمضان
صور رمضان صور فانوس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

المراجع

  1. “حكم صلاة التهجد بعد صلاة التراويح”، www.islamweb.net، 27-10-2010، اطّلع عليه بتاريخ 21-4-2020. بتصرّف.
  2. محمود خطاب السبكي (1977)،  كتاب الدين الخالص  (الطبعة الرابعة)، صفحة 170، جزء 5. بتصرّف.
  3. موفق الدين ابن قدامة (1968)،  المغني ، القاهرة : مكتبة القاهرة ، صفحة 125، جزء 2.
  4. “تريد أن تتهجد آخر الليل فهَلْ توتر مع الإمام في التراويح؟”، www.islamqa.info. بتصرّف.

قدمنا لكم في هذا المقال دعاء قيام الليل بعد التراويح، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.