50 دعاء صلاة التراويح مكتوب pdf مستجاب

مريم سعيد

دعاء صلاة التراويح، حيث تعتبر صلاة التراويح من أهم سنن شهر رمضان المبارك حيث تمتلئ المساجد بعد صلاة العشاء بالمصلين، والتراويح شعيرة عظيمة لها فضل عظيم ، وهي من قيام الليل الذي حثنا عليه الرسول الكريم حيث قال “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

ادعية بعد صلاة التراويح
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.
  • اللهم أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
دعاء صلاة التراويح
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.
دعاء بعدالتراويح
  • اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، ياذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك. برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية بعد صلاة التراويح

الدعاء من أعظم الطاعات ومن أحب العبادات الى الله ، فالله قد أمرنا بالدعاء في أكثر من موضع بالقرآن الكريم ووعدنا بالإجابة، فالأمر بيديه وكل شئ يتم بقدرته ومشيئته، وكلما كان الداعي متضرعًا الى الله خاضع له ملحًا في الدعاء موقنًا من الاجابة، تقبل الله منه وكافئه بالخير في الدنيا والاخرة، وهناك بعض الادعية المأثورة التي يمكن ترديدها بعد التراويح منها :

ادعية بعد صلاة التراويح

  • ربنا لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاج من حوائج الدنيا والأخرة إلا قضيتها ويسرتها بيسر منك وعافية .
  • ربنا تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم ارحمنا إذا آيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا وارانا التراب وودعنا الأصحاب وفارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم ، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا ، ونسي اسما ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر ، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين . اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام.
  • للهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني.
  • كذلك اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره.
  • اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن سوء القضاء ومن شماتة الأعداء

تسابيح بعد صلاة التراويح

  • التسابيح التي يتم ترديدها بعد الصلوات المفروضة وهي سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر لم يرد عن النبي قولها بعد التراويخ او النوافل.
  • أما إذا ختمت التراويح بركعة الوتر، فيمكن حينها التسبيح بقوله “سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات.
  • حيث ورد في الحديث الصحيح الذي رواه ابن كعب أن الرسول كان يقول بعد السلام من الوتر سبحان الملك القدوس ويرفع صوته بالمرة بالمرة الثالثة.
  • وغير مشروع ترديد هذا الذكر أثناء التراويح لأنه لم يرد ذلك عن النبي أو صحابته الكرام.

دعاء صلاة التراويح السديس

إمام الحرم المكي الشيخ عبد الرحمن السديس يرج المكان بتلاوته في ليالي رمضان أثناء صلاة التراويح، ويطرب الاذان بآبات الذكر الحكيم ويقشعر الابدان بدعائه الصادق وخشوعه، وتنقل العديد من الفضائيات الصلاة من الحرم ليستمع اليها الملايين من كافة انحاء الوطن العربي، وفي هذه الفقرة نستعرض لكم جزء من نص دعاء السديس في التراويح.

  • اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق ، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ،وأنت الله الرؤوف الرحيم ، اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا ، وبك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ماقدمنا وماأخرنا ، وماأسررنا وماأعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت .
  • اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ماأحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الجنة هي دارنا ، واجعل الجنة هي دارنا ،ولا تسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهُم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك الفوز بالجنة ، ونسألك الفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، برحمتك ياعزيز ياغفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين.
  • اللهم احفظ بلادنا من كل سوء اللهم آمنا في أوطاننا وأدم نعمة الأمن في ديارنا، اللهم وفق إمامنا لما تحب وترضى وخذ بناصيته للبر والتقوى، اللهم من ارادنا وبلادنا والمسلمين بسوء فأشغله في نفسه وأجعل كيده في نحره يا قوي يا عزيز، اللهم أرزق على ولي أمرنا الصحة والعافية يا ارحم الراحمين.

دعاء ختم التراويح

لا يوجد دعاء معين تختم به صلاة التراويح فلم يرد عن النبي ذكره شيء من هذا القبيل، ولكن يمكن ترديد الادعية المأثورة من القرآن والسنة،  أو الدعاء بما يريد تحقيقه في الدنيا وسؤال الله من فضله وكرمه، فقيام الليل عمومًا مستحب الدعاء فيه دون تخصيص ذكر محدد، لذا سنستعرض فيما يلي بعض الادعية المستحب الدعاء بها في القيام وبعد التراويح.

ادعية بعد صلاة التراويح

  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا أبدًا ما أحييتنا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تسلّط علينا بذنوبنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا أرحم الراحمين.
  • ربي إني أسألك من الخير كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وأجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.
  • اللهم أني أسألك من خير ما سألك به نبيك محمد، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك عليه الصلاة والسلام، أنت المستعان، وعليك البلاغ، ياذا الجلال والإكرام، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
  • رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر لي الهدى، وانصرني على من بغى علي، واجعلني شاكرا ذاكرا لك. برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ربنا لك الحمد أنت قيّوم السماوات والأرض، ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، أنت الحق، وقولك الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك الحق، والجنة حق، والنار حق، والساعة حق، اللهم: لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك خاصمت، وبك حاكمت، فاغفر لي: ما قدمت، وما أخرت، وأسررت، وأعلنت، وما أنت أعلم به مني، لا إله إلا أنت.

دعاء صلاة التراويح

ثواب الدعاء كبير عند الله فهو عبادة عظيمة يدل على حاجة العبد لربه وإيمانه بقدرته على تحقيق أي أمر مهما كان صعبًا وعلى تغيير الاقدار وعلى رفع البلاء، وتكون نتيجة ذلك أن يحقق الله لك طلبك أو أن يصرف عنك السوء او يدخر لك حاجتك ليوم الحساب، أي أن الداعي سيجزى في جميع الاحوال بأفضل الجزاء، وفيما يلي بعض أدعية التراويح.

  • اللهم إنا نعوذُ بك من جَهْدِ البَلاءِ، ودَرَكِ الشَّقَاءِ، وسُوءِ القَضَاءِ، وشَمَاتَةِ الأعْدَاءِ. اللهم إنا نعوذُ بك من زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وتَحُوُّلِ عافيتكَ، وفَجْأَةِ نِقْمَتِك، وجميع سَخَطِك.
  • كذلك اللهم إنا نعوذُ بك من العَجْزِ والكسلِ والجُبْنِ والبُخْلِ والهَمِ وعذابِ القبر، اللهم آتِ نفوسَنَا تَقْواها، وزَكِّها أنت خيرُ مَنْ زَكِّاها، أنت وَليُّها ومَوْلاها.
  • اللهم إنا نعوذُ بك من عِلْمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن دعوةٍ لا يُسْتَجَابُ لها.
  • اللهُم اغفر لجميع موتى المسلمين، الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهُم وارحمهُم وعافهم وأعفو عنهم، واكرِم نـُزلَهم، ووسِع مـُدخلهم، واغسلهم بالماء والثلج والبـَرَد. ونقـّهم كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس وارحمنا اللهم برحمتك اذا صرنا الى ما صاروا اٍليه تحت الجنادل والتراب وحدنا. و كذلك اللهم اغـفـِر لنا، وارحمنا، وأعتق رقابنا من النار.
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك، ونخشى عذابك، إن عذابك بالكافرين ملحق. اللهم إنا نستعينك، ونستغفرك، ونثني عليك الخير، ولا نكفرك، ونؤمن بك، ونخضع لك، ونخلع من يكفرك.
  • ربنا أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا. وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا. واجعل الحياة لنا زيادةً في كلّ خير، واجعل الموت لنا من كلّ شرّ.

دعاء التراويح 2022

قال الله تعالى “أدعوني أستجب لكم” فإذا التزمت بضوابط الدعاء وتحريت مواطن الاجابة نلت من خيري الدنيا والاخرة، ومن أفضل أوقت الدعاء الى الله عز وجل شهر رمضان، وأيضًا الثلث الاخير من الليل، وأحب الدعوات الى الله تلك التي وردت في الكتاب والسنة، واليكم الان بعض الادعية لصلاة التراويح وبعدها.

  • اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.
  • ربي  إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ودعاء لا يُسمع، ونفس لا تشبع.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت.
  • اللهم الطف بنا في قضائك وقدرك لطفًا يليق بكرمك يا أكرم الأكرمين يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء.
  • نستغفرك يا ربنا من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله.
  • اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا الى حبك. وأن تغفر لنا وترحمنا وإذا أردت بقوم فتنة فاقبضنا إليك غير مفتونين لا خزايا ولا ندامة ولا مبدلين برحمتك يا أرحم الراحمين.

قد يهمك ايضًا

قدمنا لكم في هذا المقال ادعية بعد صلاة التراويح، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.