صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة

شيماء شعبان سبع

صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة ، ‏عدد كبير جدا من الأشخاص مع اقتراب شهر رمضان يقومون بعد التأكد من الموعد الصحيح لهذا الشهر لكي ينتشروا بين الناس مبلغين لهم موعد شهر رمضان الكريم اعتقادا منهم أن لهذا اجر و ثواب عظيم عند الله ولكن هذه العملية تحتاج إلى التأكد الكبير جدا قبل النطق بالموعد الرئيسي في شهر رمضان و الاستدلال عليه.

حديث من بلغ الناس بموعد رمضان

‏بعض الأحاديث المنتشرة ‏والغير صحيحة

  • ‏عدد كبير جدا من الأشخاص الذين يكونون على علم كبير في الدين يتساءلون عن صحة هذا الحديث وهَلْ بالفعل له أصول دينية أو ذكر على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مجرد كلمات يتم ذكرها بين الناس كغيرها من الإشاعات والرسائل والأحاديث التي قد تظهر على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم وتكون غير صحيحة تماما هَلْ بالفعل من يقوم بدوره في تبليغ الناس بموعد رمضان حرم جسده على النار او بلغ وبشر بالجنة.
  • ‏كل الأحاديث النبوية التي ذكرت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكون لها أصول ودلائل عديدة يمكن الرجوع إليها والتأكد منها بسهولة كبيرة جدا ونظرا لأن هذا الحديث انتشر بين الناس فيجب التعرف على هَلْ هو بالفعل صحيح وذكر على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا.

صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة ابن باز

‏بعض الأحاديث المنتشرة ‏والغير صحيحة

  • ‏هذه الكلمات أو كما فيل عليها الحديث فما هو إلا أحد الإشاعات التي ذكرت فقط بين الناس ولا يوجد لها أي دليل من الصحة ولم تذكر في أي وقت على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يوجد أي دليل عليها فهذا الحديث غير صحيح وما هي إلا عبارة عن مجموعة من الكلمات التي تداولت بين الناس فقط.
  • ‏ونظرا لأن هذا الحديث غير صحيح أو ليس له أي أصول تنتمي إلى عالم الدين الإسلامي ولا يوجد أي دليل على كونه ضعيف أو من المحتمل أن يكون ذكر على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يجب أن يتم تداوله أو نشره بين الناس حتى لا يكون واحد من الأشياء التي تسبب الظلال للناس .
  • ‏بعد أن تم التأكد من أن هذا الحديث لم يتم ذكره ولم يرد في أي من الكتب الخاصة بالدين الإسلامي وأيضا لم يتم ذكره على لسان أي من المفسرين والأدباء، ‏فيتسائل عدد كبير جدا من الناس هَلْ يوجد أفضلية للأشخاص الذين يقومون بتبليغ موعد شهر رمضان الكريم قبل حلوله للناس فهذا الكلام غير صحيح لا يوجد أي أفضلية ولم يتم ذكر هذا الكلام في القرآن الكريم أو السنة النبوية.

‏بعض الأحاديث المنتشرة ‏والغير صحيحة

‏هناك مجموعة من الأحاديث التي تكون منتشرة بين الناس بشكل كبير جدا في شهر رمضان الكريم ويعتقد البعض أنها ذكرت على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن الأمر هذا غير صحيح تماما حيث أن هذه الكلمة ما هي إلا شائعات بين الناس فقط ولا توجد أي دليل على وجوده في الدين الإسلامي .

  • شهر أوّله رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”
  • “لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنّت أمتي أن تكون السّنة كلها رمضان، وإنّ الجنّة لتتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول”.
  • “خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان، فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعاً، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه…”.
  • “أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”.
  • “لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان”.

قد يهمك ايضًا

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع صحة حديث من بلغ الناس بموعد رمضان بلغه الله الجنة من خلال موقع فكرة Fekera.com ونحن علي أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .