ما هو حكم عدم صيام القضاء قبل رمضان

شيماء شعبان سبع

ما هو حكم عدم صيام القضاء قبل رمضان ، من المعروف أن صوم شهر رمضان المبارك فرض على كل مسلم ومسلمة بشرط أن يكون قادر علي الصيام أما في حالة أنه يعاني من بعض الآلام أو ليست لديه مقدرة علي الصيام في بعض الأيام في رمضان فإنه يجب عليه ان يقوم بقضاء هذه الأيام بعد أن ينتهي هذا الشهر الكريم وهذا واجب عليه .

ماهو حكم عدم قضاء الصيام قبل دخول شهر رمضان

حكم عدم صيام القضاء قبل رمضان

  • لا يجب على الشخص ترك الأيام التي أفطرها في رمضان بغير صيام حتى يأتي شهر رمضان التالي لأن هذا يعد من الأخطاء الكبيرة .
  • فإذا كان الفرد يعاني من مرض أو لا يستطيع صيام هذه الأيام لسبب كبير فليس عليه حرج أما غير ذلك فيجب عليه أن يتوب إلى الله ليغفر له ويسامحه عما ارتكبه من ذنب ويجب أيضا ان يقوم هذا الفرد بتقديم الكفارة والفدية المطلوبة لكي يتقبل الله توبته .

كفارة عدم قضاء الصيام قبل دخول شهر رمضان الكريم

تعد الكفارة من الأمور الواجبة على المسلم في حالة قيامه پامر يغضب الله سبحانه وتعالى وتختلف الآراء حول القيام بقضاء الكفارة فمثلا:

  • يرى جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية وكذلك جمهور الحنابلة أنه من المفترض القيام بأداء الفدية وهي أن تقوم بإطعام مسكين عن كل يوم قمت بإفطارهم في شهر رمضان الكريم .
  • أما الرأي الآخر فهو رأي أبي حنيفة حيث قال إن الفدية واجبة ولكن بشرط إخراجها على هيئة أموال ليس طعام وبشرط أيضا أن تكون هذه الفدية تساعد المسكين وتعطيه ما يحتاجه .

هَلْ يمكن أن تعوض المرأة الصوم بعد انتهاء فترة الحيض

حكم عدم صيام القضاء قبل رمضان

  • من لطف الله سبحانه وتعالى على النساء أنها في حالة الحيض أو النفاس تقوم بترك الصوم والصلاة حتى الانتهاء من فترة الحيض ويجوز لها أن تعوض الأيام التي أفطرتها في رمضان بعد انتهاء الشهر .

هَلْ يجوز قضاء الصيام بأيام متفرقة

هناك الكثير من الآراء المذهبية التي تختلف في كيفية قضاء صيام أيام رمضان حيث قالوا:

  • المذهب الحنفي قال الفقهاء فيه بأنه يجوز صيام الايام الفائتة متفرقة ولا يجب أن يكونوا متتابعين حتى إن حل عليه رمضان جديد وهو ينهي تلك الأيام ولا تكون عليه أي فدية معينة .
  • أما المذهب الشافعي فقد فرضو أن تكون تلك الأيام متتاليه وقد اختلفوا مع المذهب الحنفي في موضوع أنه يجد الانتهاء من قضاء صيام رمضان قبل قدوم رمضان جديد والا سوف يكون هناك كفارة .
  • المذهب المالكي قالوا بأنه من المحبب أن تكون تلك الأيام متتاليه حتي ينهي الإنسان ماعليه من واجب فهو لا يعلم ما يمكن أن يحدث له .
  • أما عن الحنابلة فقد قالوا إنهم لا يفضلون التتابع في صوم تلك الأيام واستشهدوا بأية من القرآن الكريم وهي إن شاء فرّق، وإن شاء جمع .

ماهو حكم من أفطر عمدا في شهر رمضان الكريم

توجد الكثير من الأحكام التي تفرض على الشخص الذي أفطر عمدا في نهار شهر رمضان الكريم ومن هذه الأحكام:

  • أنه يكون قد ارتكب إثما كبيرا في حق نفسه بسبب إفطاره في يوم كريم ومبارك من هذا الشهر .
  • القضاء المطلق أن يقوم الشخص بصوم يوم من الايام العاديه بعد انتهاء شهر رمضان لكي يعوض اليوم الذي أفطره عمدا .
  • من الأحكام التي وافق عليها كل المذاهب الأربعة هي أن الشخص الذي أفطر قصدا في نهار رمضان عليه الاستمرار في صيامه بسبب حرمة الوقت .

هَلْ يجوز للمرأة أن تصوم رمضان قبل قضاء أيام العام الماضي؟

من المعروف أنه يجب على المرأة أن تقوم بصيام الأيام التي أفطرت فيها في شهر رمضان الكريم قبل قدوم رمضان جديد حتى لا يكون عليه إثم وذنب ولكن في حالة كونها حامل فلا ذنب عليها لأنها سوف تكون مرضعه .

 

قد يهمك ايضًا

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع حكم عدم صيام القضاء قبل رمضان من خلال موقع فكرة Fekera .com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .