هل يجوز الصيام قبل شهر رمضان بيوم للقضاء

شيماء شعبان سبع

هل يجوز الصيام قبل شهر رمضان بيوم للقضاء ، يعتبر شهر رمضان من الشهور الهجرية المميزة حيث يغفر الله فيه الذنوب ويتوب فيه المخطئ والعاصي وهو من الشهور التي تطهرنا من الداخل لأننا نصوم فيه ومن المعروف أن الصوم يخرج السموم الداخلية الموجودة داخلنا ويعطينا الصحه والعافيه وايضا نقوم فيه بمساحة الأشخاص المخطئين في حقنا فهو شهر الإحسان والعطاء .

هَلْ يجوز الصوم قبل رمضان بيوم واحد

من المعروف أنه لا يمكن الصيام قبل رمضان بيوم او بيومين كما قال الفقهاء ولكن قاموا بوضع حالتين يمكن فيهما صيام قبل رمضان بيوم واحد أو يومين والحالتين هما:

  • إذا كان الفرد معتاد أن يصوم من كل أسبوع يومي الاثنين والخميس معا فينك له أن يصوم قبل رمضان بيوم واحد أو يومين إذا صادف قبل رمضان يوم اثنين أو خميس .
  • أما في الحالة الثانية فإنه يمكن صوم قبل رمضان بيوم واحد أو يومين إذا كان قد جمع ووصل صيام النصف الثاني من شهر شعبان بالنصف الأول فيبدأ صيامه بشكل طبيعي فهذا جائز له أيضا .

ماهو حكم صيام يوم الشك

  • يعتبر هذا اليوم هو اخر الايام في شهر شعبان ويوجد كثير من الأشخاص يصومونه خوفا من أن يكون رمضان ولكن هذا لايجوز لا خوفا أن يكون بداية شهر رمضان أو احتياطي ومن احاديث الرسول صلى الله عليه وسلم التي تدل علي ذلك الشَّهْرُ تِسْعٌ وعِشْرُونَ لَيْلَةً، فلا تَصُومُوا حتَّى تَرَوْهُ، فإنْ غُمَّ علَيْكُم فأكْمِلُوا العِدَّةَ ثَلَاثِينَ”. [5] فالواجب إن لم يُرى الهَلْال أن يُكمل شعبان إلى الثلاثين يومًا والله أعلم.[6] .

ما هو حكم صيام التطوع قبل شهر رمضان

  • قال بعض الفقهاء أن الصوم قبل رمضان فيما يسمى بصيام التطوع هو جائز ولكن بشرط أن يكون بعيد عن الأيام الممنوع الصوم فيها العيدين وغيرهم من الأيام المحرم فيها .

أفضل أيام الصيام قبل شهر رمضان الكريم

أفضل أيام الصيام قبل شهر رمضان الكريم
  • ‏عدد كبير جدا من المسلمين في شهر رمضان الكريم ‏يكون الصيام بالنسبة لهم أمر معتاد جدا ولكن يتساءلون هَلْ من الممكن أن يتم الصيام قبل شهر رمضان مباشرة لانه عدد كبير من المسلمين يرون أن الصيام هو أفضل وسيلة لهم في هذه الحياة ويكونوا قد اعتادوا  الأمر كثيرا.
  • يوجد أيام معينة في شهر شعبان هذا الشهر الذي يعرف بالأعمال الصالحه وغفران الذنوب وهذه الايام لها مكانة عظيمه جدا وهي الأيام البيض وهي ايام مميزة جدا عند الله سبحانه وتعالى ومن الأحاديث التي تدل على ذلك ما مِنْ عبدٍ يصومُ يوْمًا في سبِيلِ اللَّهِ إلاَّ بَاعَدَ اللَّه بِذلكَ اليَوْمِ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سبْعِين خريفًا” .
  • وحديث “ِإنَّ فِي الجَنَّة بَابًا يُقَالُ لَهُ: الرَّيَّانُ، يدْخُلُ مِنْهُ الصَّائمونَ يومَ القِيامةِ، لاَ يدخلُ مِنْه أَحدٌ غَيرهُم، يقالُ: أَينَ الصَّائمُونَ؟ فَيقومونَ لاَ يدخلُ مِنهُ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، فإِذا دَخَلوا أُغلِقَ فَلَم يدخلْ مِنْهُ أَحَدٌ .

ماهي الأيام التي يحرم فيها الصيام

أفضل أيام الصيام قبل شهر رمضان الكريم

حدد الفقهاء بعض الأيام التي يحرم فيها الصيام وهذا لانه مكروه ولا يجوز وتلك الأيام هي:

  • يوم النحر والفطر حيث يحرم صومها حتى وإن كان تطوعا ولا يجازي الله علي صومها .
  • كذلك يحرم صوم أيام التشريق لأنها تعتبر أيام للذكر والتسبيح والطعام والشراب .
  • أيضا يعتبر صوم يوم عرفة من الأيام المحرمة .
  • صوم يوم الجمعة يعتبر من الايام المحرمة إلا إذا صام الشخص قبله بيوم .

ما هي الأيام التي يستحب صومها تطوعا

  • يمكن للفرد أن يصوم ثلاث أيام من كل شهر وهذا هو المستحب كما أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدنا عمرو وغيره من الصحابة .
  • كما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم صوم الأيام البيض بما لها من أجر عظيم عند الله سبحانه وتعالى .

قد يهمك ايضًا

عزيزى القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع هَلْ يجوز الصيام قبل رمضان بيوم واحد من خلال موقع فكرة Fekera .com ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت .