دعاء الحمد لله الذي هدانا في التراويح مكتوب كامل

مريم سعيد

دعاء الحمد لله الذي هدانا في التراويح مكتوب كامل ، يعتبر الشهر الكريم من أفضل الشهور التي يستحب فيها الدعاء وسؤال الله من فضله، فهو شهر الخير والرحمة والعتق من النار وشهر الجود والكرم، ومواطن إجابة الدعاء فيه متعددة، وبالطبع في قيام الليل يكون أرجى قبولًا، أي وقت صلاة التراويح وما يليها وحتى آذان الفجر.

دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لقد جاءت رسل ربنا بالحق. اللهم لك الحمد، اللهُم لك الحمد، اللهم لك الحمد. ربنا تقبل منا الصلاة والصيام واحشرنا في زمرة خير الأنام.
  • ربنا أحينا مؤمنين وأمتنا مسلمين طائعين لله رب العالمين لا مبدلين ولا مغيرين برحمتك يا الله.
الحمد لله الذي هدانا للإسلام
  • الحمدُ لله الذي هدانا للإسلام وجعلنا من أتباع سيد الأنام ﷺ وأكرم جباهنا بالسجود لعظمته ونور قلوبنا بالإيمان به وبمعرفته.
  • الحمد لله الذي هدانا للإسلام وشرح صدورنا بالإيمان، ووفقنا لطاعته بالعون والإلهام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا

هناك عدد كبير من الادعية التي نسمعها في ليالي رمضان يرددها العلماء وأئمة المساجد، وأغلب هذه الادعية من الدعاء المأثور الذي ورد في القرآن والسنة وعلى لسان الصحابة رضوان الله عليهم، وهي الادعية الافضل كونها خالية من أي تعدي أو تكلف أو تفاصيل وجميع هذه الامور منهي عنها، وفيما يلي نص الدعاء المأثور “الحمد لله الذ هدانا”

  • الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله، لقد جاءت رسل ربنا بالحق. اللهم لك الحمد، اللهُم لك الحمد، اللهم لك الحمد. ربنا تقبل منا الصلاة والصيام واحشرنا في زمرة خير الأنام.
  • ربنا أحينا مؤمنين وأمتنا مسلمين طائعين لله رب العالمين لا مبدلين ولا مغيرين برحمتك يا الله.
  • اللّهم اهدِنا فيمَن هَديْت وعافِنا فيمَن عافيْت وتَوَلَّنا فيمَن تَوَلَّيْت وبارِك لَنا فيما أَعْطَيْت وقِنا واصْرِف عَنَّا شَرَّ ما قَضَيت. سُبحانَك تَقضي ولا يُقضى عَليك إنَّهُ لا يَذِّلُّ مَن والَيت وَلا يَعِزُّ من عادَيت، تَبارَكْتَ رَبَّنا وَتَعالَيْت. فَلَكَ الحَمدُ يا الله عَلى ما قَضَيْت وَلَكَ الشُّكرُ عَلى ما أَنْعَمتَ بِهِ عَلَينا وَأَوْلَيت. نَستَغفِرُكَ يا رَبَّنا مِن جمَيعِ الذُّنوبِ والخَطايا ونَتوبُ إليك وَنُؤمِنُ بِكَ ونَتَوَكَّلُ عَليك، ونُثني عَليكَ الخَيرَ كُلَّه. أَنتَ الغَنِيُّ ونحَنُ الفُقَراءُ إليك أَنتَ الوَكيلُ ونحَنُ المُتَوَكِّلونَ عَلَيْك أَنتَ القَوِيُّ، ونحَنُ الضُّعفاءُ إليك. أَنتَ العَزيزُ ونحَنُ الأَذِلاَّءُ إليك، اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ ويوم العرض عليك.
  • اللهم أحسِن وُقوفَنا بين يديك ولا تُخزِنا يوم العرضِ عليك، اللّهم أَحسِن عاقِبتَنا في الأُمورِ كُلها. وأجِرْنا من خِزيِ الدنيا وعذابِ الآخرة يا حنَّان يا منَّان يا ذا الجلال والإكرام.
  • نَسأَلُكَ يا رَحمنُ أَنْ تَرْزُقَنا شَفَاعَتَهُ وَأَورِدْنا حَوْضَهُ، وَاسْقِنا مِن يَدَيْهِ الشَّريفَتينِ شَرْبَةً هَنيئَةً مَريئَةً لا نَظْمَأُ بَعدَها أَبَداً. اللَّهم كما آمَنَّا بِهِ وَلم نَرَه فَلا تُفَرِّق بَيْنَنا وَبَينَهُ، حتى تُدخِلَنا مُدخَلَه بِرحمَتِكَ يا أَرحَمَ الرَّاحِمين.

كلمات الحمد لله الذي هدانا

دعاء الحمد لله الذي هدانا من الادعية التي تحمل معاني عظيمة حيث يشكر فيها العبد ربه على نغمة الاسلام وإدراك رمضان وصومه والتعبد فيه، وأن هذا فقط بفضل كرم الله ورضوان، كما يسأل العبد ربه بأن يقبل منه طاعاته من صلاة وصيام وأن يجزيه عن ذلك خير الجزاء بأن يجعل مأواه الجنة، وأن يجعل خاتمته حسنته وعاقبته خيرا، وفيما يلي نص كلمات دعاء الحمد لله الذي هدانا.

دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله لقد جاءت رسل ربنا بحق اللهم لك الحمد
اللهم لك الحمد
اللهُم لك الحمد
اللهم لك الحمد
ربنا تقبل منا الصلاة والصيام واحشرنا في زمرة خير الأنام
ربنا أحينا مؤمنين وأمتنا مسلمين طائعين تائبين لله رب العالمين
يا الله
يااللّه
يا الله
اللهم صلي على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى ال سيدنا إبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى ال سيدنا إبراهيم يا رب العالمين إنك حميد مجيب سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على مرسلين والحمد لله رب العالمين.

الحمد لله الذي هدانا للإسلام

الاسلام نعمة عظيمة ومنة تفضل الله بها علينا تستوجب أن نحمده عليها في كل وقت وحين، فهو الدين الذي ارتضاه الله لعباده قال تعالى “ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه”، فالاسلام هو سبيل السعادة الحقيقية والأبدية، فبه ينشرح الصدر ويطمئن القلب وقد قال تعالى “قُلْ لَا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِين”، لذا تتعدد الادعية التي تتضمن شكر الله على هذه النعمة ومنها:

  • الحمد لله الحمد لله الذي هدانا للإسلام، وأنعم علينا بالإيمان، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، ونشهد أن لا إله إلا الله وحده رب السماوات والأكوان العزيز الغفار المنان. اللهم اجعل في بصرنا نوراً، وفي سمعنا نوراً، وفي قلبنا نوراً، اللهم اشرح لنا صدورنا، ويسر لنا أمورنا، اللهم إنا نعوذ بك من وسواس الصدر وشتات الأمر، وشر فتنة ما يلج في الليل، وشر ما يلج في النهار، وشر ما تهب به الرياح، وشر بوائق الدهر، ونشهد أن سيدنا وقائدنا وحبيبنا وشفيعنا محمداً عبد الله ورسوله الذي دعا أول ما دعا إلى التوحيد وإلى الألوهية والإيمان وحارب الشرك والأصنام والأوثان، صلى الله عليه وعلى آله الطاهرين وصحابته الغر الميامين ومن تبعهم واقتفي أثرهم وسار على دربهم بإحسان إلى يوم الدين.
  • الحمدُ لله الذي هدانا للإسلام وجعلنا من أتباع سيد الأنام ﷺ وأكرم جباهنا بالسجود لعظمته ونور قلوبنا بالإيمان به وبمعرفته.
  • الحمد لله الذي هدانا للإسلام وشرح صدورنا بالإيمان، ووفقنا لطاعته بالعون والإلهام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

الحمد لله الذي هدانا إلى طريق الحق واجتبانا

غالبًا ما تبدأ الخطب والابحاث الدينية وغيرها بالحمد لله والشكر على نعمه ظاهرة وباطنة، فالشكر لله يزيد من عطائه كما أخبرنا رسول الله، وقال أيضًا أن أفضل الدعاء الحمد لله، فالحمد لله ثناء على الله وتعظيم لذاته لذا أحبها الله وجعل لها الكثير من الفضل، وبالطبع فأول وأفضل ما نشكر الله عليه هو الاسلام وهداية الله لنا لطريق الحق والصراط المستقيم.

دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا

الحمد لله الذي هدانا إلى طريق الحق واجتبانا , أحمده سبحانه واشكره , ومن مساوئ عملي أستغفره وأستعينه على نيل الرضا واستمد لطفه فيما قضى وبعد إني باليقين أشهد ؛ شهادة الإخلاص ألا يُعبد في الكون معبود سوى الرحمن من جل عن عيبٍ ونقصان وأن خير خلقه محمداً من جاءنا بالبينات والهدى روحي ونفسي وأبي وأمي ونفسي له الفداء عليه الصلاة والسلام , فالحمد لله أولاً والحمد لله آخراً  والحمد لله ظاهراً و الحمد لله باطناً.

الحمد لِلَّهِ الذي هدانا لِهَٰذَا وما كنا لنهتدي الأولى أن هدانا الله

  • وردت هذه الكلمات بالقرآن الكريم في سورة الاعراف، وتشير الى قول أهَلْ الجنة عند دخولها.
  • فهم عند رؤيتهم لما أعده اللهم من نعيم سيشكروه على هدايتهم للحق والطريق الصواب الذي أوصلهم الى هذا الجزاء.
  • وأن هذا بفضل إرشاد الله لنا وتوفيقه، ولولا هذا منة الله وفضله عليهم.

قال تعالى “وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُ ۖ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَٰذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلَا أَنْ هَدَانَا اللَّهُ لَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُ رَبِّنَا بِالْحَقِّ وَنُودُوا أَن تِلْكُمُ الْجَنَّةُ أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”

دعاء ربي احيينا سعداء وامتنا شهداء مكتوبة

ومن الادعية التي يرددها بعض المصلين بعد الانتهاء من أداء صلاة التراويح، دعاء “ربنا أحينا سعداء…” وفيه يطلب العبد من ربه أن يعيش في الدنيا سعيدًا وتحسن خاتمته ليموت شهيدًا، وأن يسير على طريق الهدي دون انحراف وأن يغفر له ذنوبه السابقة وأن يهديه الى الصالح في القادم، وفيما يلي نص الدعاء مكتوب.

  • ربنا أحينا سعداء وأمتنا شهداء ولا تخالف بنا عن طريقة الهدى ، يا من لا مثل له في الذات والصفات إغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما يأتي ، صلوات من الله وسلام أبدا ، على من سماه الله النبي محمدا الطاهر أحمد ومحمد صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك ايضًا

قدمنا لكم في هذا المقال دعاء بعد صلاة التراويح الحمد لله الذي هدانا، للمزيد من الاستفسارات؛ راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة، وسوف نحاول الرد عليكم خلال أقرب وقت ممكن.