لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن والصبر

  • الاء الشافعي
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن والصبر عبر موقع فكرة، رمضان شهر الطاعات والغفران والرحمة فيه يتقرب العباد إلى الله عز وجل يتمنون نيل رضا الرحمن والتقرب إليه وفي شهر رمضان أختبار للمسلم على أمور عديدة وتهذيب النفس والسؤال الأكثر تداولا بين الجميع لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن والصبر.

لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن 

  • إن شهر رمضان هو شهر الخير والبركة، وقد أطلق علي هذا الشهر اسماء عديدة ولكن أهم اسم في هذه الأسماء هو شهر القرآن الكريم
  • ويرجع سبب تسمية شهر رمضان شهر القرآن الكريم هو ان سيدنا جبريل كان ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان ليعلمه القرآن الكريم. 
  • وبذلك ميز الله سبحانه وتعالى شهر رمضان على سائر الشهور بنزول القرآن الكريم ومن هنا جاءت علاقة تسمية شهر رمضان بشهر القرآن. 

لماذا سمي شهر رمضان بشهر الصبر

لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن والصبر

يطلق على شهر رمضان أنه شهر الصبر ومن أطلق ذلك على هذا الشهر المعظم كان النبي صلى الله عليه وسلم فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صوم شهر الصبر، وثلاثة أيام من كل شهر، صوم الدهر كله) أخرجه أحمد بسند صحيح.

وقد كان النبي يصف شهر رمضان أنه شهر الصبر لأن المسلم يصبر فيه على أنواع عديدة من الصبر وهي :

  • يصبر على طاعة الله ويكثفها في هذا الشهر من صيام وصلاة وزكاة وذكر وقراءة القرآن الكريم وغيرها من العبادات والطاعات . 
  • يصبر العبد على أقدار الله سبحانه وتعالى المؤلمة حيث يتحمل المسلم ألم الجوع والعطش وضعف البدن والنفس. 
  • الصبر عن الأمور التي حرمها الله سبحانه وتعالى وعن الشهوات من البعد عن الطعام والشراب والجماع وجميع المفطرات في وقت الصيام. 
  • وبذلك يعد الصيام احد اهم واروع اشكال الصبر فهو بجمع الثلاث انواع من الصبر وهي الصبر على الطاعة والصبر عن معصية حيث يترك العبد امره وحاله كله لله. 

لماذا سمي شهر رمضان بالشهر الفضيل؟ 

  • إن شهر رمضان هو شهر فضيل وقد أطلق عليه ذلك لان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار واجر العبادة فيه يتضاعف فيها الأجر والثواب. 
  • وهذا الشهر تميز وتعدد بفضائله منها أن فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر وفيها أنزل القرآن الكريم وتفتح فيه أبواب الجنة وتغلق أبواب النار. 

مميزات شهر رمضان المبارك عن بقية الشهور

لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن والصبر

  1. شهر رمضان هو الشهر التاسع من الشهور الهجرية، ولكن غير باقي الشهور فلهذا الشهر أهمية وقدر كبير لدى المسلمين أجر هذا الشهر وثوابه الكبير عند الله سبحانه وتعالى. 
  2. يتميز شهر رمضان بوجوب عبادة الصيام فيه وهي الامتناع عن الطعام والشراب منذ طلوع الفجر وحتى غروب الشمس حيث أن جميع المسلمين في مختلف البلدان يلتزمون بهذا التوقيت. 
  3. شهر رمضان فيه ليلة القدر وهي ليلة مباركة خير من ألف شهر تنزل الملائكة فيها ومن أقام هذه الليلة غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. 
  4. هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن على سيدنا محمد وفيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار.

قد يهمك ايضًا

دعاء شهر رمضان رسائل تهنئة رمضان
صور شهر رمضان صور فانوس رمضان
بوستات شهر رمضان دعاء صلاة التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر ادعية رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الصائم قبل الافطار
دعاء ليلة القدر دعاء اللهم بلغنا رمضان
دعاء اللهم بلغنا ليلة القدر متى ليلة القدر

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص لماذا سمي شهر رمضان بشهر القرآن والصبر ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.