20+ من احسن دعاء الضالة

الاء الشافعي

دعاء الضالة عبر موقع فكرة، أن دعاء رد الضالة هو من الادعية الهامة التي يبَحث عنها جميع المسلمين وذلك لأنه من الأدعية المجربة التي تساعدهم في استرجاع ما فقدوه من أموال وأمتعة وهو من الأدعية المجربة التي يستجيب الله بها في الحال واليوم سنقدم اليكم دعاء رد الضالة.

 

دعاء الضالة الصحيح 
  • (رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعادَ) على شيء ضاع منه، ثم يقول “يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين مالي إنّك على كل شيء قدير“، ردّ الله عليه ضالته
دعاء الضالة مكتوب
  • يا هَادِيَ الضَّالِّ، وَرَادَّ الضَّالَّةِ ارْدُدْ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِعِزَّتِكَ وَسُلْطَانِكَ فَإِنَّهَا مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ
افضل دعاء لضالة 
  • اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ، هَادِيَ الضَّالَّةِ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ

دعاء الضالة

إن دعاء رد الضالة من الادعية التي يتحقق معها المعجزات ويبشر بها العباد بما يتمنوه، ولكن هذا الدعاء نحتاج فيه إلى اليقين والثقة بأن الله سبحانه وتعالى لن يخذلك ابدا ولن يضيع عليك ضالتك ومن أدعية رد الضالة ما يلي :

  • حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْمَدِينِيِّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَثِيرِ بْنِ أَفْلَحَ ، قَالَ : ” كَانَ ابْنُ عُمَرَ يَقُولُ لِلرَّجُلِ إِذَا أَضَلَّ شَيْئًا ، قُلِ : اللَّهُمَّ رَبَّ الضَّالَّةِ ، هَادِيَ الضَّالَّةِ ، تَهْدِي مِنَ الضَّلَالَةِ ، رُدَّ عَلَيَّ ضَالَّتِي بِقُدْرَتِكَ وَسُلْطَانِكَ مِنْ عَطَائِكَ وَفَضْلِكَ ” .
  • رَبَّنا إِنَّكَ جامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعادَ” ثم يقول الدعاء: “يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين مالي إنك على كل شيء قدير».
  • «بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك»، «اللهم رب الضالة هادي الضالة، تهدي من الضلالة، ورد على ضالتي بقدرتك وسلطانك».

دعاء المفقودا ت 

دعاء الضالة

جميعا نتعرض لمواقف نفقد بها اشياء وامور هامة وغالية علينا ونظن أننا قد لا نجدها ولكن مع الله سبحانه وتعالى لا يوجد مستحيل فيمكن رد ضالتك والمفقودات بالأدعية التالية :

  • «رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَّا رَيْبَ فِيهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ »
  • اللهم ارزقني رزقا لاتجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك ياارحم الراحمين ”
  • ” اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدا كدا ”
  • اللهم ان كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فاكثره وبارك فيه برحمتك ياارحم الراحمين يا ودود يا ودود ، يا ذا العرش المجيد ، يا مبدئ يا معيد ، يا فعالا لما يريد أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني”
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال”
  • ” اللهم راد الضالة ، هادي الضلالة ، تهدي من الضلال رد علي ضالتي بعزك وسلطانك ، فإنها من فضلك وعطائك

دعاء فقدان الأشياء

الله سبحانه وتعالى هو الباب الذي نلجأ اليه في السراء والضراء في الخير والفرح والحزن هو من يسمعنا وقادر على استجابة دعائنا وان فقدنا اي شي علينا العود لله عز وجل ومن هذه الأدعية ما يلي :

  • «أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني».
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فأخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد».

دعاء رد الضالة المسروقة 

هناك العديد من الأدعية التي يمكن ترديدها في حالة كان هناك ضالة مسروقة لك وتبَحث عنها وهو من الأدعية المجربة بأذن الله وهذا الدعاء كالتالي :

  • اللهم ارزقني رزقا لاتجعل لاحد فيه منَه ولا في الاخرة عليه تبعه برحمتك ياارحم الراحمين. اللهم صب علينا الخير صبا صبا ولا تجعل عيشنا كدًا كدًا.
  •  اللهم إن كان رزقي في السماء فانزله وان كان في بطن الارض فاخرجه وان كان بعيدا فقربه وان كان عسيرا فيسره وان كان قليلا فأكثره وبارك فيه برحمتك ياارحم الراحمين يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعالًا لما يريد. 
  • أسألك بنور وجهك الذي ملئ أركان عرشك وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء (تسمي حاجتك) لا إله إلا أنت يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك.
  •  بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك. 
  • اللهم إنك تهدي من الضلالة وتنجي من العمى وترد الضالة فصل على محمد وآله واغفر لي ورد ضالتي

دعاء استرجاع الضالة المسروقة 

إذا كنت قد سرقت وضاع منك شيئا غاليا وثمينا عليك فإنك تحتاج في هذه الحالة إلى الدعاء فعليك أن تدعو الله بكل ثقة ويقين أن سوف يرد إليك ما فقدت ومن هذه الأدعية ما يلي :

  • اللهم اكتب لي موعداً من عندك أجد فيه ما أريد، وأقترب فيه من أحبّ أشيائي، ولا تُعسر عليّ اللقاء معها واحفظها لي. اللهم إنك رادّ الحاجات إلى مكانها الصحيح، ردّ ضالتي البعيدة، وقربني منها، وقربها مني. اللهم لا تؤلم قلبي بما فقدت وردّ لي ما نسيت وما فقدت وما أريد.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع بيني وبين سعادتي وفرحي، واجمع بيني وبين كل ما فقدت وردّ إليّ ضالتي. اللهم يا هاديّ الضالة ورادّ الحاجة إلى أصحابها، ردّ لي ما فقدت. اللهم بفضلك ارزقني ما فقدت، واجمع بيني وبين أشيائي. اللهم إني أسألك بقوتك وأسألك بأسمائك الحسنى، وأسألك باسمك الأعظم أن تردّ لي ما أريد وما أضعت وما فقدت. اللهم يسر لي طريق الصواب لأجتمع بحاجتي التي فقدتها، اللهم قربني من حاجتي واجعلني قادراً على إيجادها أمامي دون جهدٍ أو كلل. اللهم أسعد قلبي وأنزل عليه غيثك وكرمك، واجمع بيني وبين ضالتي.

دعاء بعض السلف لاسترجاع الضالة 

جمعنا لكم مجموعة من الادعية لرد الضالة وقد أخذناها من بعض السلف وهي ادعية تناسب استرجاع الضالة وتأتي كالتالي :

  • اللهم هادى ورادّ الضّوالّ اردد عليّ ضالّتى ولا تعنّنى بطلبها ولا تفجعني بمصيبتها فإنها من رزقك وعطائك”. 
  • “اللهم ضيّق عليه البلاد واجعله فى أضيق من ضرورة الحمل، حتى تردّه”. “اللهم راد الضالة، هادي الضلالة، تهدي من الضلال، رُدَّ علّي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من فضلك وعطائك”.
  • ورد بأثرٍ ضعيفٍ عن عبد الله ابن أبي أوفى الأسلمي -رضي الله عنه- أنه ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إنَّ من كانت له إلى اللهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بني آدمَ فلْيتوضَّأْ، ولْيُحسِنِ الوضوءَ، ولْيُصلِّ ركعتَين، ثم لِيُثْنِ على اللهِ، ولْيُصَلِّ على النَّبيِّ، ثم ليقلْ: لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ لله ربِّ العالمين، أسألك موجباتِ رحمتِك، وعزائمَ مغفرتِك، والعصمةَ من كلِّ ذنبٍ، والسلامةَ من كلِّ إثمٍ لا تدَعُ لي ذنباً إلا غفَرتَه ولا همّا إلا فرَّجتَه، ولا حاجةً هي لك رِضاً إلا قضَيتَها يا أرحمَ الرحمين

 ال دعاء المأثور لمن فقد شيئاً

  • لكل عبد فقد اي شيئ وارد أن يسترجعه عليه العودة الي الله عز وجل، فالله هو القادر على رد الضالة وارشدك الى طريقها ومكانها الصحيح. 
  • فعليك أن تقوم وتتوضأ وتصلي ركعتين وتستشهد ثم تدعو الله بهذا الدعاء المأثور ( “بسم الله يا هادي الضلال وراد الضالة اردد علي ضالتي بعزتك وسلطانك فإنها من عطائك وفضلك”). 

دعاء الضالة عمرو خالد

عمر خالد احدي اهم الادعية الاسلامية في الوطن العربي وقد ذكر في واحد من برامجه مدي اهمية دعاء الضالة وأنه دائم الدعاء به إذا فقد أي شي وكان دوما يجده فور الانتهاء من هذا الدعاء ومن أدعية رد الضالة ما يلي :

  • “اللهم رب الضالة هادي الضلالة تهدي من الضلالة، اهدني إلى ضالتي -تسمي الشي الذي فقدته”.

تجربتي مع دعاء الضالة 

دعاء الضالة

  • ذكر الداعية عمرو خالد مواقف عجيبة وأسرار غريبة مع دعاء رد الضالة وكيف كان لهذا الدعاء اثر كبير عليه، فكان مسافرا في احد المرات ونسي محفظته التي بها النقود ولا يمكنه العودة لجلبها اذا به يدعو الدعاء ليجد احد من الامن يأتي إليه بالمحفظة ويقول اليه انها سقطت منه وهو وجدها. 
  • ويذكر ايضا عمر خالد انه في احد المرات نسي اوراق عمل برنامج خاص بشهر رمضان في التاكسي ولا يوجد اوراق اخري للبرنامج وان لم يجدها لن يتمكن من عمل البرنامج فظل يدعو الله وهو يسير بأدعية عديدة لرد الضالة إلى أن التاكسي وجود يعود لأن الطريق مقفول من الامام فأوقفه وأخذ أوراقه. 
  • تقول احد الفتيات انه ضاع منها شيئا مهم جدا ولم تجده وتعسرت حالتها لذلك ولكنها دعت كثيرا بدعاء الضالة حتى رد الله إليها ضالتها.

ادعية قد تهمك مكتوبة

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء الضالة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.