دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي

  • الاء الشافعي
  • منذ شهر واحد
  • أدعية اسلامية

دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي عبر موقع فكرة، الدعاء هو كنز عظيم في يد العباد فكم من حال تبدل فى الدنيا بالدعاء وكم من مريض شفاه الله بالدعاء، فالدعاء هو العبادة التي يمكنها تغير القدر، ومن أهم الأدعية التي يمكن الدعاء بها هي الأدعية المأثورة عن الأنبياء.

 

دعاء سيدنا آدم .. يكشف الهم وينزع الفقر
  • اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته على، والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام “
دعاء سيدنا آدم 
  • اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنك خير الغافرين، اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي إنك خير الراحمين، اللهم لا إله إلا أنت سبحانك وبحمدك رب إني ظلمت نفسي فتب عليّ إنك أنت التواب الرحيم” .
اللهم انك تعلم سري وعلانيتي
  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي

دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي

الدعاء هو عبادة عظيمة منحها الله لعباده لتقرب إليه ومناجاته في كل وقت، فالدعاء يكون بمثابة حلقة الوصل بين العبد وربه وتزيد من تقرب العباد إلى الله ويكون وسيلة لغفران ذنوبهم ونيل مخفر الله ورحمته. 

والدعاء موجود منذ بدء الخليقة فكان اول من دعا الله سبحانه وتعالى هو سيدنا أدم وكان دعائه سببا في غفران الله له ومن أدعية سيدنا آدم في الدنيا ما يلي :

اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فاعطني سؤالي، وتعلم ما في نفسي فأغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسألك إيمانا يباشر قلبي، ويقينا صادقاً حتى أعلم أنه لايصيبني إلا ماكتبته عليّ، والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام”

دعاء سيدنا آدم اللهم إنك تعلم سري

دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي

  • في احد الازمان خلق الله سبحانه وتعالى السموات والأرض وخلق سيدنا سيدنا آدم ونفخ فيه من روحه وعلمه الأسماء كلها من الطير والشجر والدواب والبحار وغيرها من الأسماء. 
  • ثم بعد ذلك عرض الأمر على الملائكة وأخبرهم بانه خلق سيدنا آدم  وهو أول خليفة في الأرض يخلف من بعده قوما آخرين فتعجبت الملائكة وسألت الله سبحانه وتعالى باستفهام عن خلق سيدنا أدم وأسباب خلقه ولم يكن في ذلك اعتراض بل استفهام منهم لمعرفة الأسباب. 
  • وعندها عرض الله سيدنا آدم على الملائكة وعرض على الملائكة اشياء وسألهم عن أسمائها فلم تعرف الملائكة وعرضها علي سيدنا آدم فعرفها كلها وفي هذا الوقت تأكدت الملائكة أن سألهم لم يكن صحيح وانه الله سبحانه وتعالى أعلم بكل شئ. 
  • وبعد ذلك أمر الله سبحانه وتعالى الملائكة بالسجود لسيدنا آدم فأبى إبليس أن يسجد له حتى طرد من جنة الله ورحمته. 
  • وخلق الله سبحانه وتعالى من ضلع سيدنا أدم السيدة حواء وعاشا معا في الجنة إلى أن قرر إبليس أن ينتقم من سيدنا أدم الذي كان سبب طرده من رحمة الله. 
  • فأغوي سيدنا أدم وحواء أن يأكل من شجرة حرمها الله عليهم واستجاب له وبعدها انكشفت عورتها واخذوا يستترون بأوراق الشجر ويطلبون العفو من الله وقد ندموا على ما فعلوا فغفر لهم الله سبحانه وتعالى وانزله الى الارض وكان سيدنا ادم حريص على الدعاء الي الله عز وجل لطلب العفو والمغفرة وهو دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي. 

دعاء سيدنا آدم عليه السلام

عندما اغوى الشيطان آدم حتى عصي الله سبحانه وتعالى وأكلا من الشجرة التي حرمها عليه هو وزوجته السيدة حواء ألهمه الله بعض كلمات لدعاء بها قال الله سبحانه وتعالى {فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} 

وعندما دعاء سيدنا آدم بهذه الكلمات تاب الله عليه {فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}

دعاء سيدنا آدم عند الطواف بالبيت

  • في احد الأحاديث الضعيفة ذكرت انه عندما نزل سيدنا أدم للارض ذهب الي الكعبة وصلي بها ركعتين ودعاء بهذا الدعاء (اللَّهمَّ إنَّكَ تعلم سرِّي وعلانيَتي فاقبل معذِرَتي وتعلَم حاجتي فأعطِني سؤلي وتعلَم ما في نفسي فاغفِر لي ذَنبي. اللَّهمَّ إنِّي أسألكَ إيمانًا يباشِر قلبي ويقينًا صادقًا حتَّى أعلم أنَّه لا يصيبني إلَّا ما كتبتَ لي وأرضِني بما قسمتَ لي”. فأوحى اللَّه إليْهِ:” يا آدم قد قبلت توبتَكَ وغفرت ذنبِكَ ولن يدعوَني أحدٌ بِهذا الدّعاءِ إلَّا غفرت لَه ذنبَه. وَكفيته المهمَّ من أمرِهِ وزجرت عنْه الشَّيطانَ وأتجرت لَه من وراءِ كلِّ تاجرٍ وأقبلَت إليْهِ الدّنيا راغمه وإن لم يرِدْها). 
  • وذكرت احدي الروايات الأهري ان سيدنا أدم طاف بالبيت سبعا وصلي خلف المقام ركعتين ثم دعاء بما يلي ( اللَّهمَّ إنَّك تَعلَم سِرِّي وعلانيتي فاقبَلْ مَعذِرتي، وتَعلَم حاجتي فأعطِني سؤْلي، وتعلَم ما عندي فاغفِرْ لي ذنوبي. اللَّهمَّ إنِّي أسألك إيمانًا يباشِر قَلبي، ويقينًا صاِدقًا حتى أعلَمَ أنَّه لا يصيبني إلَّا ما كَتَبْتَ لي، والرِّضا بما قَضَيتَ عليَّ”. فأوحى الله إليه: قد دعوتَني دعاءً استَجَبْت لك به، ولن يدعوَني به أحَدٌ مِن ذرِّيَّتِك مِن بَعْدِك إلَّا استجَبْت له. وغفَرْت ذنوبَه، وفَرَّجْت همومَه، وتجَرْت له مِن وراءِ كلِّ تاجرٍ، وأتَتْه الدّنيا وهي راغمه وإن كان لا يريدها. ” ألهى أنك أنت العزيز الجبار الذي لا إله إلا أنت إلهانا واله كل شيء إلاها واحدا، أسألك بحرمة الكلمات التامات كلها الأمن والعفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدنيا والآخرة. والأهَلْ والجسد والمال والولد والمسلمين أجمعين يا رب العالمين أنك على كل شيء قدير، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين. واكشف عني ما نزل بي من ضر وشر كل ما أردت من الأمور، وخلصني خلاصا جميلا يا رب العالمين). 

دعاء لقضاء الأمور

دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي

ان ارد الانسان تحقيق السعادة ونيل حاجته في الدنيا ومهما كانت حاجته فعليه بالدعاء فالله سبحانه وتعالى فهو قادر علي تحقيق احلامك وقضاء حاجتك مهما كانت فالله على كل شئ قدير ومن الادعية لقضاء الأمور ما يلي :

  • لا إلــــه إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم. الحمد لله رب العالمين. أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والعصمة من كل ذنب والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم. لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الرحمين.
  • ثم يسأل من أمر الدنيا والآخرة ما شاء فإنه يقدر.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء.
  • اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي، وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي.
  • اللهم إني أسالك إيماناً يباشر قلبي ويقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام.

 

ادعية قد تهمك مكتوبة

دعاء للميت دعاء رمضان
دعاء ليلة القدر دعاء الفجر
دعاء الستر دعاء الفرج
ادعية دينية دعاء يوم الجمعة
دعاء جلب الحبيب دعاء الاستخارة
دعاء صلاة التراويح دعاء القنوت
دعاء دخول العمليات دعاء الصباح
دعاء المولود الجديد دعاء تحقيق الامنيات
دعاء ختم القرآن دعاء فقدان الاشياء
دعاء المظلوم دعاء لابعاد شر الناس

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء اللهم انك تعلم سري وعلانيتي ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.