معلومات عن الفانوس القديم

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ 3 أشهر
  • رمضان 2022

معلومات عن الفانوس القديم ، ‏في شهر رمضان الكريم تظهر مجموعة كبيرة جدا من الأشكال المختلفة للفوانيس الرمضانية بشكلها المتطورة والحديثة بعضها قادر على أن يضئ والبعض الآخر قادر على إصدار الأصوات والأغاني ولكن ما هي أصول هذه الفوانيس وكيف كانت بدايتها ‏ولماذا تم ‏إنشائها منذ البداية وما هي مراحل تطور هذا الشكل الذي نراه عليه الآن.

نبذة عن الفانوس 

  • ‏الفانوس هو مصدر لخروج الضوء عن طريق استمداد الطاقة من مصادر مختلفة في العصور الحديثة يتم الحصول على الطاقة من خلال البطارية و حركة الشحنات ولكن في العصور الماضية وفي ما سبق تم الاستعانة في الحصول على الطاقة من خلال بعض المصادر المتجددة والغير متجددة مثل البنزين والغاز الطبيعي والغاز وكل أشكال الوقود وتم استخدام الفانوس في أماكن متعددة سواء في الترحال والتنقل أو في السفن.

مراحل تطور الفانوس المضئ

‏كان الغرض الرئيسي من ظهور الفانوس او المصباح المضيء في الماضي هو استخدام الإضاءة فقط واستخدامها من أجل القيام بعملية الرؤية حيث أنه في أثناء الليل كانت تنقطع الأضواء تماما لعدم توافر الكهرباء وتم الاعتماد على هذا الفانوس بشكل كبير جدا في العصور البعيدة والماضية.

وكان الأشخاص تعتمد على هذه النوعية من الإضاءة بشكل كبير جدا لعدم توافر أي مصدر للإضاءة غيرها ولكن مع مرور الزمن تطورت الأشكال والأحجام والقوة.

السراج

لوكس

  • ‏هذا هو أول شكل بدائي للمصباح فهو عبارة عن حجر من البازلت تم تشكيله باشكال مختلفة مستطيل او دائري أو اسطواني يوضع داخل المكان المخصص أو المحفور في هذا الحجر الزيت ويتم وضع الفتيلة لتكون بدايتها في الزيت ونهاياتها يتم اشعالها بالنار تستخدم في الإضاءة ومع الوقت تطور هذا الشكل ليأخذ أشكال متعددة أو تم استبدال الأحجار بأنواع من المعادن لتكون أكثر أمانا.

لمبة الكاز

لوكس

  • ‏اما عن هذا النوع أو الشكل فقد عاصره عدد كبير جدا من الأشخاص بل استخدم ‏في عمليات الإضاءة بشكل كبير جدا ولفترة زمنية طويلة لمبة الجاز هي واحدة من انواع الفوانيس المتطورة حيث أنها عبارة عن قاعدة دائرية يوجد جزء معدني ذهبي مدبب وهذه القاعدة المعدنية توجد بداخلها مصدر الإشعال وهو الجاز.
  • ‏بعد ذلك يوجد مجموعة من السنون و فتيلة مغموسة في الجزء السفلي ونهاياتها في الانتفاخ الزجاجي الذي يحمي النار من الانطفاء بعد ذلك ويوجد بعض الفتحات في القاعدة لكي يتم إدخال الهواء ليساعد على عملية الاشتعال.

الفانوس أو القنديل

لوكس

  • ‏اما عن هذا النوع أيضا على الرغم من أنه كان يستخدم في الإضاءة إلا أنه واحد من الأشكال القريبة جدا من الفوانيس التي ظهرت في العثور المتطورة بعد ذلك فهو عبارة عن قاعدة مليئة بالوقود أو مصدر الاشتعال وبعد ذلك جزئين عمودين لتثبيت الفانوس على الأرض وبعد ذلك يوجد في المنتصف انتفاخ زجاجى تحجب الهواء عن النار.
  • ‏هذا الفانوس او مصدر الإضاءة استخدم بكثرة كبيرة جدا في وقت عدم توفر الكهرباء وخصوصا لدى البدو ‏فهم كانوا أكثر الأشخاص انتقالا وترحالا أثناء الليل.

لوكس

  • ‏هو واحد من الأشكال المتطورة للفانوس أيضا وهو أقرب إلى الشكل السابق وكان أحدث منه وأكثر تطورا حيث أن الإضاءة الخاصة به كانت تدوم لفترة طويلة وكانت أكثر قوة واستخدم أيضا لفترة زمنية طويلة فهو واحد من أنواع الإضاءة التي تفصل العصور الماضية عن العصر الحديث.

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل تهنئة رمضان
صور رمضان صور فانوس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع معلومات عن الفانوس القديم من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.