حكم قص الأظافر في نهار رمضان جائز لا شك به

  • شيماء شعبان سبع
  • منذ شهرين
  • رمضان 2022

‏حكم قص الأظافر في نهار رمضان جائز لا شك به، ‏في شهر رمضان المبارك هناك الكثير من الالتزامات التي يجب على الإنسان أن يهتم بها ويحافظ عليها ويتسائل عدد كبير جدا من الأشخاص في هذا الشهر العظيم حرصا منهم عليه وعلى الالتزام بكل تعاليم الدين الإسلامي على تجنب العديد من العادات التي قد تحدث في الوقت العادي ولكن بشهر رمضان قد يكون حدوثها سبب في إفساد الصيام.

هَلْ يجوز قص الأظافر في نهار رمضان

‏شهر رمضان العظيم هو واحد من الشهور التي تأتي مرة واحدة كل عام وهو شهر عظيم جدا مليئ بالخير والبركة يمكن للإنسان فيه أن يقوم بمسح جميع ذنوبه إذا استطاع أن يقوم باستغلال بشكل أمثل ولذلك يتسأل عدد كبير من الناس هَلْ القيام بعملية قص الأظافر في نهار شهر رمضان تسبب الإفطار او يكون غير جائز.

  • ‏نحن نعلم أن الدين الإسلامي هو الدين الذي دعانا إلى النظافة الشخصية ودعا إلى الاهتمام بنظافة بدرجة كبيرة جدا فإن الله سبحانه وتعالى جميل يحب كل جميل ولذلك فإن عملية قص الأظافر هي واحدة من عمليات وأشكال النظافة الشخصية التي لابد أن يحرص عليها الإنسان قبل أن يقوم بعملية الصلاة أو أي شيء آخر في الأوقات العادية قبل شهر رمضان الكريم .
  • ولذلك القيام بعملية قص الأظافر في نهار شهر رمضان الكريم جائز ولا يسبب أي ضرر على صحة الصيام فهو لا يكون غير مكروه، ‏وذلك لانه يعتبر واحد من أشكال الطهارة والحفاظ على جمال النظافة الشخصية للإنسان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال “الفطرة خمس، الختان، والاستحداد، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، قص الشارب” رواه البخاري في صحيحه.

حكم قضم الأظافر أثناء الصيام

هَلْ عدم قص الأظافر يبطل الصلاة

  • ‏عدد كبير جدا من الأشخاص يمرون بالكثير من المشاكل والحالات النفسية والتي تنعكس على شخصياتهم وعلى بعض الأفعال التي تحدث في حياتهم اليومية ويعتبر قضم الأظافر بالفم هو واحد من العوامل النفسية التي يرتكبها العديد من الأشخاص المحيطين بنا في هذه الحياة ولكن يتساءل عدد كبير منهم من الأشخاص المضطربين نفسيا ويقومون بتأدية هذه العادة السيئة هَلْ قضم الأظافر أثناء الصيام يسبب الإفطار.
  • ‏أكدت ‏دار الإفتاء أن قضم الأظافر أثناء شهر الصيام في النهار لا يسبب الإفطار مدام لم يدخل إلى فم الإنسان أو معدته أي شيء من هذا الأثر ولكن في حالة الدخول يكون الصيام باطل ولا بد أن يتم تعويضه ولكن لابد أن يحرص الإنسان على تجنب هذه العادة السيئة في رمضان وفي غير ذلك لأنها قد تكون مضرة جدا على صحة الإنسان ولابد أن يتم اللجوء إلى العلاج والبدء بشكل سريع.

هَلْ عدم قص الأظافر يبطل الصلاة

هَلْ عدم قص الأظافر يبطل الصلاة

  • ‏إن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا جميع المسلمين إلى الاهتمام بنظافتهم الشخصية وتقليم الأظافر وقصها وتجنب إطالة الأظافر لانه شيء غير محبوب في الإسلام ومع مرور الوقت وظهور موضة تطويل الأظافر بالنسبة للنساء والرجال واستخدمها في أشياء عديدة.
  •  اصبح هناك بعض الأتربة والأوساخ التي تتراكم تحت هذه الأظافر والتي تمنع وصول الماء أثناء الوضوء إلى الأظافر وبالتالي تجعل الوضوء غير صحيح ومن هنا سوف يكون الصلاة غير صحيحة لذلك لابد أن يحرض الإنسان على طهارة نفسه وقص الأظافر قبل عملية الصلاة.

قد يهمك ايضًا

دعاء رمضان رسائل تهنئة رمضان
صور رمضان صور فانوس رمضان
بوستات رمضان دعاء التراويح
دعاء السحور دعاء المغرب
دعاء الفجر دعاء ايام رمضان
عبارات رمضان دعاء ختم القرآن في رمضان
صور رمضان كريم دعاء يوم الجمعة في رمضان
تردد قنوات مسلسلات رمضان دعاء الافطار
دعاء ليلة القدر اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا ليلة القدر موعد ليلة القدر

عزيزي القارئ نستبشر أن نكون قد قدمنا جميع المعلومات حول موضوع ‏حكم قص الأظافر في نهار رمضان جائز لا شك به  من خلال موقع فكرة ونحن على أتم الاستعداد للرد على إستفساراتكم في أسرع وقت.

 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.