من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب

  • الاء الشافعي
  • منذ شهرين
  • اسئلة والغاز

من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب عبر موقع فكرة، هناك بعض الأسئلة التي تتردد وتشغل بال الكثيرين من المسلمين باحثين على الإجابة عن أسئلتهم وخصوصا ان كانت هذة الاسئلة تخص أحد من الصحابة الأقوياء واليوم سنتعرف معا على من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب. 

الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب زيد بن حارثة
متي ولد الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب ولد في شبه الجزيرة العربية عام 43 قبل الهجرة
متي توفي الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب توفي في  الثامن من الهجرة في مؤتة. 

من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب

لم يتم ذكر الكثير من الصحابة في القرآن الكريم ولكن صحابي واحد فقط ذكرت له قصة في القرآن الكريم وكان هذا الصحابي هو زيد بن حارثة وموضع ذكره في القرآن الكريم كان في سورة الأحزاب. 

موضع ذكر زيد بن حارثة في القرآن الكريم 

من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب

  • إن الصحابي الجليل الذي تربى على يد رسول الله زيد بن حارثة هو الصحابي الوحيد الذي تم ذكر اسمه في القرآن الكريم وكان ذكره في سورة الأحزاب في هذا الموضع من السورة حيث قال الله سبحانه وتعالى (فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَراً وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً). 

اقرأ ايضًا : من هو الصحابي الذي كلم الله بدون حجاب

قصة زيد بن حارثة في القرآن الكريم 

  • جاءت قصة الصحابي الجليل زيد بن حارثة في القرآن الكريم وذلك لإبطال عادة وسلوك اعتاد عليه الناس في الجاهَلْية وهو التبني. 
  • حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان متبني لزيد بن حارثة الذي فضل الرسول صلى الله عليه وسلم على أبيه فجاءت هذه القصة تمنع التبني. 
  • حيث كان يطلق عليه زيد بن محمد وكان النبي قد زوجه الى ابنة عمَّته زينب بنت جحش وعندما نزلت السورة أمر الرسول زيد أن يطلق زوجته وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعها تم إبطال عادة التبني. 
  • وكان زيد احدي صحابة رسول الله الذين أسرعوا وبادروا بالدخول في الإسلام وهو أيضا واحد من العشرة المبشرين بالجنة والصحابي الوحيد الذي ذكر اسمه بشكل صريح في القرآن الكريم وقد تحدث عنه الآيات في البداية بشكل مبهم تعظيم وتقديرا له ثم تم ذكر اسمه بعد ذلك. 

اقرأ ايضًا : من هو الصحابي الذي اشتهر بحسن صوته بالقرآن

من هو الصحابي زيد بن حارثة ؟ 

  • كان زيد بن حارثة بن شراحيل (وقيل شرحبيل) بن كعب هو صحابي جليل من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وقد ولد في العام 48 قبل الهجرة في شبه الجزيرة العربية وعندنا جاءت الدعوة الأسلامية كان زيد من أول الذين أسلموا. 
  • وكان زيد أيضا هو اول مولي في الإسلام حيث تبناه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان أول من أسلم من الموالي وأول من أسلم من الرجال. 
  • وكان يطلق عليه زيد بن محمد إلى أن نزل فيه هذه الآيات حيث قال الله سبحانه وتعالى (مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَـكِن رَّسُولَ اللَّـهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ).

اقرأ ايضًا : من هو الصحابي الذي اشتهر بحسن صوته بالقرآن

قصة تبني زيد بن حارثة؟ 

من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب

  • أن زيد كان من قبيلة بني كلب وتربي وولد معهم حيث كانت أمه سُعدى بنت ثعلبة بن عبد عامر بن أفلت حتى تم اختطافه وبيعه في سوق عكاظ واشتريته السيدة خديجة فكان مولى لها. 
  • وعندما تزوجت السيدة خديجة بمحمد صلى الله عليه وسلم اعطته اياه وقد عرف ابوه وعمه مان زيد فجاءوا يفتقدونه بالمال من رسول الله. 
  • فخيره رسول الله بين أن يبقى معه او يذهب مع ابيه بدون مقابل فاختاره زيد علي ابيه فخرج النبي يلعن أن زيد بن حارثة ابنه يرثني وأرثه. 

اقرأ ايضًا : من هو الصحابي الذي كانت الملائكة تسلم عليه ؟

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.