من هو الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم

الاء الشافعي

من هو الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم عبر موقع فكرة، أن صحابة النبي هم أشراف القوم الذين تعلموا وتربوا على يديه وعرفوا كيف يكون الدين الإسلامي وتميز كل صحابي بلقب وكذلك حادثة مختلف عن الأخر واليوم سنتعرف معا على من هو الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم في السطور القادمة فتابعونا. 

الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم ابو بكر الصديق 
من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن  زيد بن حارثة 
سورة وردت الإشارة إلى أبو بكر الصديق؟ سورة النساء الآية 69

من هو الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم

  • نزل القرآن في كثير من المواقف التي تعرض لها الصحابة ولكن هناك صحابي جليل ذكر اسمه بشكل غير مباشر في القرآن الكريم وهو الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه. 
  • وفي سورك التوبة قال الله سبحانه وتعالى  ( إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ). 
  • وتروي الأية وقوف أبو بكر الصديق فى رحلة الهجرة بجانب النبي واختبائهم في الغار حيث ان الاسم الإشارة هنا تعود على النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق. 

اقرأ ايضًا : من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في سورة الأحزاب

في أي سورة وردت الإشارة إلى أبو بكر الصديق؟

من هو الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم

  • نزلت في أبي بكر الصديق سور وآيات عديدة من القرآن الكريم لتروي مواقف عديدة من مواقف أبو بكر ولمن السورة التي تمت الاشارة فيها الى ابو بكر الصديق هي سورة النساء . 
  • حيث قال الله سبحانه وتعالى “وَمَن يُطِعِ اللّهَ وَالرَّسُولَ فَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ”، والصديقين هنا إشارة إلى الصحابة الذين نصروا الرسول صلى الله عليه وسلم وكان علي رأسهم أبو بكر الصديق. 

اقرأ ايضًا : من هو الصحابي الذي كلم الله بدون حجاب

من هو الصحابي الجليل ابو بكر الصديق ؟ 

الاسم  أبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّ
محل الميلاد  ولد في مكة في تهامة في شبه الجزيرة العربية. 
تاريخ الميلاد  ولد في عام 59 قبل الهجرة. 
اللقب خليفة رسول الله، الصديق، الصاحب. 
وفاته توفي 13 هجرية في المدينة المنورة. 
أبنائه
  • كان له ستة أبناء ثلاث من الذكور وهم عبدالرحمن، عبدالله، محمد. 
  • وله ثلاث إناث وهما عائشة، أسماء، أم كلثوم. 
المناصب كان وزيرُ الرسول مُحمد وصاحبهُ، وكان أول الخلفاء الراشدين. 

معلومات عن ابو بكر الصديق 

  • ابو بكر الصديق ولد في مكة المكرمة قبل عام الفيل بسنتين وقد كان واحد من أشراف قريش وإثريئها. 
  • عندما أخبره الرسول صلى الله بالدين الاسلامي كان أول من اعتنق الدين الإسلامي ليكون بذلك اول من اسلم من الرجال وبدأت رحلته برفقة النبي يؤيده ويصدقه في كل كلامه حتى أطلق عليه الصديق من كثرة ما كان يصدق النبي صلى الله عليه وسلم. 
  • وكان خير صديق ووزير مع النبي دفاع عن الدين الاسلامي بماله وبكلمته فكان يبذل مال في تحرير العبيد الذين اسلموا وتعرضوا لتعذيب. 
  • ورافق النبي صلي الله في رحلة الهجرة من مكة إلى المدينة وحضر معه جميع الغزوات وعندما مرض النبي أمر أبي بكر إن يؤم هو الصلاة وبعد موته بايعه الناس ليكون الخليفة الأول للمسلمين. 

اقرأ ايضًا : من هو الصحابي الذي اشتهر بحسن صوته بالقرآن

وفاة أبو بكر الصديق 

من هو الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم

  • اشتد المرض علي سيدنا ابو بكر الصديق فجمع الناس وشاورهم في أمر اختيار خليفة بعده فجمع الصحابة نفسهم ووافقوا علي رأي أبي بكر. 
  • وبعد ذلك اختار أبو بكر الصديق أن يكون خليفته هو عمر بن الخطاب وكتب عهدا بذلك ودفن أبو بكر في المدينة بجوار رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اقرأ ايضًا : الصحابي الوحيد الذي ذكر في الإسلام

اسئلة ومقالات قد تهمك

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص من هو الصحابي الجليل الذي ذكر في القرآن الكريم بالإشارة لا بالإسم ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.