هل يجوز زيارة قبر الجنين

  • الاء الشافعي
  • منذ شهر واحد
  • الاسلام

هَلْ يجوز زيارة قبر الجنين عبر موقع فكرة، حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على زيارة المقابر لان فيها تذكرة للعبد بنهايته وانه مهما بلغ في الدنيا سيكون نهاية أمره في هذا المكان ولكن امر زيارة القبور اختلف فيه الفقهاء لبعض الحالات مثل زيارة القبور للنساء  والسؤال المتداول بين الكثيرين هَلْ يجوز زيارة قبر الجنين وهذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

 

ما الزيارة الشرعية للقبور؟  ان الضوابط الشرعية لزيارة القبور هو خروج المرأة بدون زينتها وعزم النحيب او الصوت المرتفع وشق الجيب أو السخط على قدر الله ولكن لابد من الدعاء والاستغفار لهم وحتى إن بكت المراة بكون بهدوء لانه البكاء فيه رحمة. 
عدد مرات زيارة القبور ليس لها عدد محدد فالنبي كان يزور قبور شهداء أحد كل عام مرة ويدعوا لهم ويسلم عليهم وكان يزور قبور أهَلْ البقيع مررا ليدعو لهم ويسلم عليهم. 
هَلْ يجوز للمرأة زيارة قبر ابنها  يحرم البعض زيارة المرأة للقبور لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لعن زائرات القبور ولكن هناك علماء يجيزون زيارة القبور وذلك لحديث الرسول أن زيارة القبور فيها عظة. 

هَلْ يجوز زيارة قبر الجنين؟ 

  • يتساءل الكثير من الأمهات والآباء حول إن كان يجوز زيارتهم لقبر جنينها الذي توفي، وهذا يتوقف على عمر الجنين فإن كان الجنين عمره أربع أشهر فأكثر فإن هذا يعني انه قد اصبح انسان ونفخ فيه الروح يكون في هذه الحالة تعامل معاملة الإنسان الحي الذي توفي. 
  • حيث يكون له حكم تغسيله وتكفينه ودفنه ويكون له أيضا حرمة الإنسان ويجوز ان يتم زيارة قبره كسائر غيره من القبور. 
  • وهنا يمكن لواديه أن يزوروا قبر الجنين ويدعوا ويستغفروا فالأصل في زيارة القبور هو أخذ العبرة لأن الجنين لم يخرج إلى الدنيا ولم يرتكب ذنب فعلي والدايه ان يدعو بان يكون هذا الجنين شفيعا لهم وسببا في دخولهم الجنة. 

الدعاء عند زيارة قبر الجنين

هَلْ يجوز زيارة قبر الجنين

  • إن من المشاعر الصعبة على الوالدين أن يفقدوا جنينها وهو مازال في طور التشكيل ولم يفرحوا بقدومه إلى الدنيا.
  • وان من كان له جنين او ولد صغيرا مات وارد ان يزوا قبره فعليه ان يدعو بان يكون هذا الطفل شفيعا لهو يوم القيامة ومن المستحب ان يدعوا الوالدين بهذة الدعاء (“اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وَشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِينَهُمَا، وَأَعْظِمْ بِهِ أُجورَهُمَا، وَأَلْحِقْهُ بِصَالِحِ الْمُؤْمِنِينَ، وَاجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الْجَحِيمِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِأَسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنَا بِالْإِيمَانِ”.

هَلْ يجوز للمرأة الحامل زيارة المقابر ؟ 

  • قد أجاز النبي صلى الله عليه وسلم زيارة القبور للنساء والرجال لأن الموت هو خير واعظ للعبد وتتساءل الكثير من السيدات الحوامل حول إذا كان يجوز لهم أن يقوموا بزيارة المقابر. 
  • وردت دار الإفتاء المصرية أن الحامل والمرضع يجوز لهن زيارة المقابر ولا إثم عليهم طالما التزمت الحامل بآداب الزيارة. 
  • ولكن يفضل البعض حافظا على الحامل وسلامتها حتى لا يصيبها الحزن فيؤثر عليها وعلى حملها أن تؤجل تلك الزيارة الى بعد الحمل

هَلْ يجوز للمرأة الحائض أن تزور المقابر؟ 

المرأة الحائض كغيرها من النساء يجوز لها أن تقوم زيارة القبور وذلك ما دامت المرأة تراعي جميع الضوابط الشرعية والآداب الخاصة بزيارة القبور حيث تمتنع عن البكاء والنحيب بصوت مرتفع ولا تجلس عند القبر وغيره من هذه الآداب. 

هَلْ يشعر الطفل المتوفى بأمه عندما تزوره؟

  • ان المتوفي يشعر بزيارة الأحياء له ويأنس بها، وبذلك فإن الطفل الذي توفي عندما تزوره امه فانه يشعر بها ويفرح لزيارته له. 
  • كما أن كل عمل يقوم به الاحياء للاموات يصل إليهم من صدقة ودعاء وقراءة القرآن الكريم 

هَلْ يجوز زيارة القبور عند السنه؟ 

هَلْ يجوز زيارة قبر الجنين

  • إن زيارة القبور هي سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم فعلى المسلم أن يزور القبور لأخذ العظة والعبرة ويتذكر الموت وأهوال يوم القيامة وذلك كما قال صلى الله عليه وسلم: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أذن لمحمد فى زيارة قبر آمنة فزوروها فإنها تذكر الآخرة”. 
  • وزيارة القبور ليس لها وقت محدد يمكن في اليوم الثاني للوفاة او في الثالث او في الاربعين.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص هَلْ يجوز زيارة قبر الجنين ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.