كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

الاء الشافعي

كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة عبر موقع فكرة، أن أبو هريرة هو واحد من رواة الأحاديث الشريفة وكان من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وعلي الرغم من ان ابو هريرة هو أكثر الصحابة التي روت أحاديث صحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم واليوم سنتعرف معا على الأحاديث التي رواها أبو هريرة وعددها في السطور القادمة فتابعونا.

 

من هو أبو هريرة  هو عبد الرحمن بن صخر الدوسي وهو من خيرة الصحابة وأحد أهم رواة الأحاديث الشريفة عن النبي صلى الله عليه وسلم 
كم عدد الأحاديث النبوية التي رواها أبو هريرة  وصل عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة إلى 5374 حديثًا نبويًا. 
متى أسلم أبو هريرة  أعلن أبو هريرة إسلامه في السنة السابعة للهجرة. 

كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

  • إن أبي هريرة هو راوي من رواة الأحاديث الشريفة حيث انه لازم الرسول لمدة صغيرة ولكن رغم ذلك فقد روي عنه العديد من الأحاديث. 
  • وقد وصل عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة رضي الله عنه الى خمسةُ آلافٍ وثلاثمئةٍ وثلاثة وسبعين حديثًا بعض من هذه الأحاديث صحيحة والبعض الآخر منها ضعيف والبعض موضوع وهناك بعض الأحاديث منكر تم نسبها الى ابو هريرة بالكذب. 

الأسباب التي جعلت أبو هريرة من أكثر رواة الأحاديث 

كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

أن أبا هريرة كان أكثر الصحابة رواة الأحاديث الشريفة وذلك على الرغم من أن مدة ملازمته للرسول صلى الله عليه وسلم قصيرة ومن الأسباب التي جعلت أبو هريرة من أكثر رواة الأحاديث الشريفة ما يلي :

  • كان ملازما لرسول الله : قضى أبو هريرة مع الرسول أربع سنوات فقط ورغم قصر تلك المدة إلا أنه كان ملازما لرسول الله صلى الله عليه وسلم في كل حالاته وأوضاعه. 
  • دعوة رسول الله : كان النبي صلى الله يدعو تبو هريره ليعلمه الأحاديث عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: (قالَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَوْمًا: لَنْ يَبْسُطَ أحَدٌ مِنكُم ثَوْبَهُ حتَّى أقْضِيَ مَقالتي هذِه، ثُمَّ يَجْمَعَهُ إلى صَدْرِهِ، فَيَنْسَى مِن مَقالتي شيئًا أبَدًا. فَبَسَطْتُ نَمِرَةً ليسَ عَلَيَّ ثَوْبٌ غَيْرُهَا، حتَّى قَضَى النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مَقالَتَهُ، ثُمَّ جَمَعْتُهَا إلى صَدْرِي، فَوَالَّذِي بَعَثَهُ بالحَقِّ، ما نَسِيتُ مِن مَقالتِهِ تِلكَ إلى يَومِي هذا). 
  • الحرص على العلم : كان أبو هريرة نشيط ومجتهدا وشديد الحرص على التعلم والحفظ. 
  • الاقامة الطويلة في المدينة : أقام أبو هريرة لمدة طويلة في المدينة وكان يجلس كثير في المسجد وكان الناس يأتون إلى مسجد النبي ويلقونه ليسمعوا منه ثم ينتقلون منه إلى غيرهم من المسلمين. 

هَلْ جميع الأحاديث المروية عن أبي هريرة هي أحاديث صحيحة؟

  • رغم كثرة الاحاديث التي نسبت لأبو هريرة إلا أن صحيح مسلم والبخاري لم يذكر منها إلا 609 حديث فقط. 
  • وذلك لأن هناك أحاديث منكرة نسبت إلى أبي هريرة كذبا وأحاديث ضعيفة ومجموعة أخرى من الأحاديث الموضوعة. 

كيف كانت علاقة أبي هريرة بالنبي صلى الله عليه وسلم؟

كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة

  • كان معروف عن أبي هريرة جرأته وشجاعته وكان من أكثر الصحابة اجتهادا ومنذ أن أعلن أبو هريرة إسلامه ظل ملازما للنبي صلى الله عليه وسلم. 
  • حيث كان أبو هريرة يرافق النبي في كل مكان يذهب إليه وكان يظل أغلب اليوم معه حيث لم يكن لديه حياة حيث كان فقيرا فلم يكن له بيت ولا أسرة حيث يبيت في المسجد. 
  • ومنذ اسلم زهد الدنيا وما فيها وسخر نفسه لطلب العلم والمعرفة أكثر عن الدين الإسلامي وكان أكثر الصحابة لازما لنبي حيث أنه كان يأكل ويشرب معه.

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كم عدد الأحاديث التي رواها أبو هريرة ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.