كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري

الاء الشافعي

كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري عبر موقع فكرة، ان الدين الاسلامي يعتمد في تشريعه وقيامه على أكثر من أساس فالقرآن الكريم والسنة النبوية هما الدستور الذي ينظم حياة المسلمين وقد عرف المسلمين الكثير عن السنة النبوية من الحديث الشريف ويعد أفضل كتب الحديث عند المسلمين هو صحيح البخاري فما هو وكم عدد هذه الأحاديث هذا ما سنتعرف عليه معا في السطور القادمة فتابعونا. 

كم عدد أجزاء صحيح البخاري صحيح البخاري عبارة عن خمس مجلدات. 
كم عدد الأحاديث النبوية الصحيحة ان عدد الاحاديث النبوية الصحيحة اختلف فيها أهَلْ العلم وقد ذكر الإمام أحمد بن حنبل أن عدد هذه الأحاديث تتجاوز سبعة آلاف حديث وذكرت في الأمام أبو داود أن عدد هذه الأحاديث هي 4800 حديث
هَلْ كل ما ورد في البخاري صحيح لقد أجمع العديد من الأزمة ابن الصلاح والنووي والطوفي أن الأحاديث التي رويت في صحيح البخاري هي صحيحة. 

صحيح البخاري 

  • صحيح البخاري او كما يطلق عليه هو الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله صلى الله عليه وسلّم وسننه وأيامه كتبه محمد بن إسماعيل البخاري وقد أخذ في جمعه وكتابته 16 عام . 
  • وضم هذا الكتاب خمس مجلدات وردت في تلك المجلدات الأحاديث النبوية الشريفة ويعد واحد من أهم وأصح الكتب بعد القرآن الكريم. 
  • وقد قضي البخاري سنوات طوال يجمع في الحديث الصحيح من بين 600 ألف حديث لذا فهو واحد من أهم مراجع الحديث الأساسية عند المسلمين من أهَلْ السنة. 

كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري

كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري

أن عدد الأحاديث في صحيح البخاري قد وجدت اختلافا بين بعض الفقهاء كالتالي :

  • حيث قال ابن الصلاح والنووي أن عدد الأحاديث النبوية في صحيح البخاري 7275 حديثا وعند حذف المكرر منها سيكون أربعة آلاف حديث. 
  • أما ابن حجر فقال ان عدد الأحاديث بالمكرر منها هو (7397) بينما عدد الأحاديث بدون تكرار عي (2602) حديثاً بالإضافة إلى عدد 159 حديث من أحاديث المتون الضعيفة. 

ما منهج الإمام البخاري في تصنيف الصحيح

اقر جماهير أهَلْ العلم والفقهاء ان صحيح البخارى هو أصح كتاب بعد القرأن الكريم وهذا لأن كتب الحديث تفاوت في صحتها بين صحيح وأصح وقد اعتمد الإمام البخاري على منهج محدد في تصنيف الصحيح وهو كالتالي :

  • قام بتقسيم كتابه إلى أبواب وجعل لكل باب منهم يختص بموضوع واحد مثل الفقه، والعقيدة، والتفسير، والآداب وهكذا. 
  • ثم بدأ الكتاب ببدء الوحي  وذلك لأنه الأساس الذي بناء عليه جاءت الرسل ولذلك فإنه أصل الخير وأساس الشريعة ومن ثم الإيمان ثم العلم. 
  • اختار من الأحاديث الشريفة الفوائد الفقهية والدروس المستفادة منها. 
  • ذكر أقوال الصحابة رضي الله عنهم وكان يعد هذه الأقوال دليلا قاطعا على ما اختاره من الأحاديث. 

من هو كاتب صحيح البخاري؟

كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري 

  • إن كتاب صحيح البخاري هو أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بَرْدِزبَه وهو أحد علماء الحديث وأكثر الفقهاء عن المسلمين من أهَلْ السنة. 
  • ولد البخاري ونشأ في مدينة البخاري وهي مدينة في أوزبكستان حيث ولد في ليلة الجمعة الثالث عشر من شوال سنة 194 هـ. 
  • كان والده من الرحالين في طلب الحديث وتوفي والبخاري في عمر صغير فربته واعتنى به أمه حتى حفظ القرآن الكريم وبدأ بعد ذلك في حفظ الحديث الشريف ليكون واحد من الأئمة والفقهاء الذين لهم قدرهم ومكانتهم. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.