كم عدد الأحاديث التي رواها النعمان بن بشير

الاء الشافعي

كم عدد الأحاديث التي رواها النعمان بن بشير من خلال موقع فكرة، النعمان بن بشير هو واحد من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وهو واحد من رواة الأحاديث الشريفة وقد روئ عن النعمان العديد من الأحاديث النبوية بعضها جاء في الصحيحين والبعض الآخر لم يرد اسمائهم في الصحيحين واليوم سنتعرف معا على عدد الأحاديث التي رواها النعمان في السطور القادمة فتابعونا. 

كم عدد الأحاديث النبوية التي رواها سيدنا النعمان بن البشير رضي الله عنه قد ورد عن النعمان بن بشير عدد 114 حديث. 
متى ولد النعمان بن بشير ولد النعمان بعد أربعة عشر شهر من الهجرة. 
متى توفي النعمان بن بشير رضي الله عنه توفي النعمان مقتولا في السنة الخامسة والستين للهجرة. 

كم عدد الأحاديث التي رواها النعمان بن بشير؟ 

  • عرف عن النعمان روايته للحديث فقد جاء من الحديث الشريف برواية النعمان عدد يقارب 114 حديث اتفق الإمام مسلم والبخاري في الصحيحين على خمسة أحاديث فقط. 
  • وانفرد البخاري بحديث واحد أما مسلم فقد انفرد أربع أحاديث. 

من هو النعمان بن البشير؟

كم عدد الأحاديث التي رواها النعمان بن بشير

  • أن النعمان بن بشير هو من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وهو النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة بن جلاس بن زيد الأنصاري الخزرجي. 
  • النعمان هو أول من ولد من الأنصار بعد الإسلام، وهو من بشر النبي امه بقدومه واخبرها انه يعيش حميدا وأنه سيكون واحد من الشهداء المبشرين بالجنة. 
  • وشهد النعمان غزوات عديدة مع الرسول صلى الله عليه وسلم منها غزوة بدراً و أحداً و الخندق وحضر كذلك مع النبي بيعة العقبة وكان أول المبايعين لصاحب أبو بكر الصديق رضي الله عنه يوم السقيفة. 

من صفات الراوي النعمان بن بشير؟

  • أن النعمان واحد من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وكان يعد من أفضل الصحابة وذلك للن من الشخصيات التي لها مواقف عديدة في النبل والشهامة وهذا ما ظهر في مواقفه مع التابعين. 
  • كان يتمتع بمكانة كبيرة وعظيمة بين الصحابة والدليل على ذلك قول معاوية ( يا معشر الأنصار تستبطئون وما صحبني منكم إلا النعمان وقد رأيتم ما صنعت به وكان ولاه الكوفة وأكرمه”، وأنجب عمرة بنت النعمان وحميدة بنت النعمان). 
  • كان قبل على مساعدة المسلمين التابعين ففي يوم اقبل عليه أعشى همدان وطلب منه مساعدته في سداد دينه ولم يكن عنده مال فصعد الى منبر المسجد وكان فيه عشرين الف رجل وقال يا أهَلْ حمص إن هذا ابن عمكم من العراق فقرر ان يدفع كل رجل دينارين ومنحه مسبقا من بيت المال 20 ألف دينار ولما خرج اسقط عن الرجال دفع الدينارين. 

أحاديث النعمان بن بشير

كان النعمان من رواة الأحاديث الشريفة وقد ضم الصحيحين خمسة أحاديث رواها النعمان وهما كالأتي :

  • عن النعمان بن بشير قال: بينما رسول الله (ﷺ) في مسير له إذ خفق رجل على راحلته فأخذ رجل من كنانته سهما فانتبه الرجل مذعورا فقال النبي ﷺ : «لا يحل لمسلم أن يروع مسلما».
  • عن النعمان بن بشير أن أباه نحله غلاما وأنه أتى النبي ﷺ ليشهده فقال: أكل ولدك نحلته مثل هذا؟ قال: لا قال: فاردده.[6]
  • عن الشعبي قال سمعت النعمان بن بشير يقول سمعت رسول الله (ﷺ) يقول وأومأ النعمان بإصبعيه إلى أذنيه إن الحلال بين والحرام بين وبين ذلك مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس فمن اتقى المشتبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في المشتبهات وقع في الحرام كراع يرعى حول الحمى أوشك أن يقع فيه ألا إن لكل ملك حمى وإن حمى الله محارمه.
  • عن النعمان بن بشير – رضي الله عنهما – عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: «مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة، فأصاب بعضهم أعلاها، وبعضهم أسفلها، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم، فقالوا: لو أنا خرقنا نصيبنا خرقا، ولم نؤذ من فوقنا، فإن تركوهم ومارأرادو هَلْكوا جميعاً، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا».
  • عن النعمان بن بشير – رضي الله عنهما – عن الرسول (صلى الله عليه وسلم) أنه قال: «تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم تكون خلافة راشدة على منهاج النبوة، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها ثم يكون ملكا عضوضا، أو عاضا (وراثيا)، ثم يرفعه الله إذا شاء أن يرفعه، ثم يكون ملكا جبريا، ثم يرفعه الله إذا شاء أن يرفعه، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة.»

مناقب الصحابي النعمان بن بشير

كم عدد الأحاديث التي رواها النعمان بن بشير

أن النعمان بن بشير من الصحابة العظماء والذي له دور كبير في الأمة الإسلامية بالصحابي النعمان بن بشير وقد كان لنعمان العديد من المناصب وهي كالتالي :

  • فقد كان ولي نيابة الكوفة لمعاوية وذلك لمدة تسع أشهر. 
  • تم توليته قضاء الشام وذلك بعد فضالة بن عبيد و أبي الدرداء. 
  • قام معاوية بتعيينه واليا على حمص. 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كم عدد الأحاديث التي رواها النعمان بن بشير ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.