شرح خطوات صلاة الاستخارة ؟

دعاء

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها وكذلك دعائها وسنتابع من خلال موقع فكرة ايضًا شروط صلاة الاستخارة ، طريقة صلاة الاستخارة للمقبلين علي الزواج ،نواجه في حياتنا الكثير من الأمور التي يصعب علينا اتخاذ قرار نهائي بشأنها؛ لذا نلجأ دائمًا استخارة الله تعالى عندما تتراكم الأفكار حولنا ونعجز عن الوصول إلى قرار صحيح في حياتنا، فنستخيره في شؤوننا التي نحتاج فيها إلى نصيحة واضحة تحدد موقفنا في المستقبل.

ومن الأمور التي تقلق الإنسان دائمًا وتجعل قراره ليس من السهَلْ اتخاذه “الزواج” .. سنة الحياة .. التي تهدف إلى الاستقرار وإنشاء أسرة صحيحة تسير على كتاب الله،صلاة الاستخارة للمقبلين على الزواج لذا تحديد مدى ملائمة شخص ما أو فتاة ما لنا يضعنا في موضع الحيرة والقلق لأيام بل قد يمتد الأمر لشهور لنحدد قرارنا النهائي ولا أفضل من دعاء “الاستخارة” الذي ينور بصيرة الإنسان يحدد مدى قبوله من عدمه للطرف الآخر.

معنى صلاة الاستخارة الاستخارة

يعد دعاء الاستخارة من أجل الزواج من السنة المحببة إلى نفوسنا والتي حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على التمسك بها دائمًا في كل شئوننا، فهي تعني في مجملها طلب العون والهداية من الله تعالى في تحديد قبولنا من عدمه للطرف الآخر؛ لحسم قرارنا النهائي والانتقال إلى الخطوة التالية في موضوع الزواج.

ومن شروط الاستخارة استحضار النية لأدائها، والوضوء مثلما يتوضأ الفرد لأداء الصلاة المكتوبة عليه، وتتكون من ركعتين يقرأ في أولها سورة الكافرون وفي الثانية سورة الإخلاص.

صيغة دعاء الاستخارة

وتأتي صيغة الدعاء المتعارف عليه بين أغلب العامة والخاصة على السواء كالآتي:

“اللهم إني أستخيرك بعلمك، وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم، وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان)، خير لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي، ويسره لي، ثم بارك لي فيه، اللهم وإن كنت تعلم أن زواجي من (فلانة بنت فلان أو فلان بن فلان)، شر لي في ديني، ومعاشي، وعاقبة أمري، أو قال: عاجل أمري وآجله، فاصرفه عني، واصرفني عنه، واقدر لي الخير حيث كان، ثم ارضني به، وفي رواية ثن رضني به”.

فوائد صلاة الاستخارة

  • ما يقلق الإنسان في العموم هو العواقب التي تأتي بعد اتخاذ قرار الموافقة على الطرف الآخر، فالأمر لا يقتصر على عدم القبول نفسيًا ولكن قد تمتد العواقب إلى أضرار جسدية ومادية بخلاف الأضرار النفسية.
  • لذا اللجوء إلى الله عالم الغيب من يملك زمام أمورنا جميعًا ما نعلم منها وما خفي علينا منها، هو الحصن المنيع الذي يقي الإنسان ما يكون قبل أن يكون.
  • ومما لا يقبل الشك على الإطلاق أن اللجوء إلى رب الكون والاستعانة به في كافة أمورنا ومناجاته في جميع الأحوال، هو أفضل الطرق للتخلص من القلق والحيرة اللذان يسيطران علينا وقت اتخاذ القرار.
  • فبعد الصلاة يتخلص الإنسان من حالة الحزن واليأس وما غير ذلك من مشاعر سلبية أخري تنتابه ويشعر بالطمأنينة والسلام النفسي أيا كان قراره وقتها بالقبول أو الرفض.
  • لذا تعد صلاة الاستخارة من أفضل الوسائل الداعمة للإنسان عند اتخاذ القرار لأنها حلقة الوصل بينه وبين ربه العالم بحاله وما يكنه داخل نفسه من قلق وحيرة، وهذا يفسر سبب حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على التمسك بها ونصح الآخرين بأدائها دائمًا.