حقوق المطلقة في السعودية القانون الجديد

  • صفاء حسن
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل خدمات السعودية

حقوق المطلقة في السعودية القانون الجديد ، حيث تشهد المملكة العربية السعودية تغييرات جذرية في مكانه وحقوق المرأة السعودية من بينها المرأة المطلقة ، بما يمكن المرأة من الحصول على حقوقها كاملة من خلال القانون ، وتختلف حقوق المرأة المطلقة بين المرأة الحاضنة والمرأة غير الحاضنة وفق ما سيتم توضيحه خلال السطور القادمة .

حقوق المطلقة بدون أولاد في القانون السعودي يحدد القانون السعودي قانون المرأة المطلقه بدون اولاد وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية .

للمرأة  وفق لهذا القانون الحصول على  المهر الخاص بها بالكامل والمنصوص عليه في عقد الزواج الموثق .

تحصل المرأة على كامل نفقة  الزوجة في حالة الطلاق الرجعي من مأكل وملبس ومسكن وغيرها ويسقط هذا الحق في حالة الطلاق البائن .

تأخذ المرأة ما يعرف باسم نفقة المتعة وهو مال يتم تقديره بين الازواج وبعضهم البعض بالاتفاق أو عبر القضاء السعودي .

 

حقوق المطلقة الحاضنة للأولاد في السعودية الحصول على نفقة الأطفال بمقدار 1000 الى 1500 ريال سعودي لكل طفل وفق للحالة المادية للزوج .

يتم الاتفاق على نفقة الاولاد بالتراضي بين الزوجين بناء على ظروف الزوج المادية بما يشمل المأكل والملبس والتعليم والمسكن للاطفال .

في حالة تعثر المفاوضات بين الأزواج المنفصلين حول نفقة الأولاد يتم تحديدها بواسطة القضاء السعودي .

تحصل المطلقة الحاضنة الاولاد على النفقة الخاصة بأولادها بأثر رجعي في حالة تعذر الزوج عن السداد لفترات طويلة للتعنت .

حقوق المطلقة الأجنبية عند الطلاق في السعودية تحصل المرأة الحاملة للجنسية الأجنبية كافة الحقوق التي ينص عليها القانون السعودي للمطلقة سواء لديها أولاد أم لا .

يكون للمرأة الأجنبية الحاضنة الحق في نفقة الأولاد وفق الحالة المادية للزوج مع توفير مسكن بديل آمن للأطفال .

تحصل المرأة الاجنبية المطلقة على المهر بالكامل بالاضافة إلى نفقة المتعة في حالة عدم وجود أولاد بين الزوجين .

حقوق المطلقة في السعودية القانون الجديد

متى يسقط حق المرأة المطلقة في السكن

  • يلزم القانون السعودي الرجل توفير مسكن للزوجة المطلقة الحاضنة للاطفال دون سن 15 عام وفي حالة كان الأولاد أكبر من ذلك فلا يلزمه توفير مسكن لهم بل تكون الحضانة من حقه .
  • في حالة عدم امتلاك الطفل الأموال الكافية التي توفر له مسكن خاص من ميراث أو أموال أو مسكن تم شراءه باسم الصغير يلتزم الأب بتوفير مسكن للاطفال .
  • عدم امتلاك الزوجة المطلقة مسكن بديل خاص بها من أموالها الخاصة يلزمه توفير مسكن خاص بها بالاضافة الى نفقة الاولاد .

حقوق المطلقة في السعودية القانون الجديد

متى تسقط حضانة الأم الأطفال بعد الطلاق في القانون السعودي

  • يكون للمرأة حق احتضان الأطفال دون سن 15 عام في حالة ثبوت عدم وجود أي نزاعات بين الام والاطفال بما يسبب لهم مشكلات صحية أو نفسية .
  • لا يحق للمرأة حضانة الاطفال في حالة ثبوت إصابتها بامراض نفسية أو عقلية تبين عدم الاهَلْية القانونية لتحمل مسئولية الاطفال .
  • إذا ثبت وجود قضايا مخلة للشرف على الزوجة تسقط عنها حضانة الأطفال وتكون الحضانة للجدة أم الأم أو الجدة أم الأب وفق لرؤية المحكمة .
  • في حالة زواج المرأة من آخر تنتقل حضانة الأطفال الى الجدة مع التزام الأب بالنفقة على الأطفال حتى وصولهم سن البلوغ انتقال الحضانة له .
  • يحق للزوج بعد الطلاق تحديد أوقات رؤية للأبناء بالتراضي أو من خلال القانون في حالة تعنت الزوجة في منح الرجل حقه في رؤية الأبناء .

الى هنا نصل الى نهاية مقال ” حقوق المطلقة في السعودية القانون الجديد ” في حالة وجود استفسار يرجي ترك تعليق في الاسفل . 

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.