كم عدد الأحاديث التي رواها عمر بن الخطاب

الاء الشافعي

كم عدد الأحاديث التي رواها عمر بن الخطاب عن الرسول عبر موقع فكرة، أن عمر بن الخطاب هو الصحابي الجليل الذي اجتمع الناس على حبه وانه كان من خيرة الصحابة فعرف عنه أنه كان شديد الدقة وانه كان لا ينطق أي حديث الا بنفس كلماته التي نسقها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم واليوم سنتعرف معا على عدد الأحاديث التي رواها عمر بن الخطاب. 

عدد الأحاديث التي رواها عبدالله بن عمرو عبدالله هو ابن الصحابي عمرو بن العاص وقد بلغ عدد الأحاديث التي رويت عنه حوالي 700 حديث وانفرد صحيح البخاري ومسلم بسبعة أحاديث فقط. 
هَلْ عمر بن الخطاب من رواة الحديث نعم كان عمر بن الخطاب هو واحد من رواة الأحاديث الشريفة بل أنه كان أكثر الصحابة دقة وتحري في أحاديثه. 
عدد الأحاديث التي رويت عن علي بن أبي طالب كان علي من رواة الأحاديث وقد وجد له في كتاب السنة ما يزيد عن 423 حديث. 

كم عدد الأحاديث التي رواها عمر بن الخطاب عن الرسول

  • ان عمر بن الخطاب منذ ان اعلن للاسلام اصبح مثل غيره من الصحابة ملازما لرسول الله يتعلم منه أمور الدين والحياة ويسمع عن النبي صلى الله عليه وسلم كل ما يقوله. 
  • وقد اتفق على أن عمر بن الخطاب روي عن الرسول ما يقرب من الخمسمائة وتسعاً وثلاثين حديث. 
  • وقد جاء في صحيح مسلم والبخاري عدد ستة وعشرين حديث وقد انفرد فيها الإمام البخاري بأربعٍ وثلاثين حديثاً، و انفرد الإمام مسلم بإحدى وعشرين حديثاً. 

شاهد ايضًا : كم عدد الأحاديث المتواترة

موقف عمر بن الخطاب في رواية الحديث

كم عدد الأحاديث التي رواها عمر بن الخطاب

  • عرف عن الصحابي الجليل عمر بن الخطاب أنه كان حازما ومسدد في أمر رؤية الحديث وانه كان لا ينطق بكلمة لم يقولها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا ما ورد في صحيح الإمام البخاري ومسلم حيث ان عمر كان شديد العدل حتى في نطقه للكلمات. 
  • عندما نوى أن يكتب عمر بن الخطاب السنن رجع إلى أصحاب رسول الله يستشيرهم في الامر، فاستروا عليه بإجماع ان يكتبها الا انه ظل يستخير الله شهرا أن يكتبها .

شاهد ايضًا : كم عدد الأحاديث في صحيح البخاري

أشهر أحاديث رواها عمر بن الخطاب

أن عمر بن الخطاب كان قريبا ملازما لرسول الله في العديد من المواقف في حياته اليومية وكان يسمع كل ما يقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم بدقة شديدة ومن أشهر الأحاديث التي رواها عمر عن رسول الله ما يلي :

  • (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيَّةِ، وإنَّما لاِمْرِئٍ ما نَوَى، فمَن كانَتْ هِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسولِهِ، فَهِجْرَتُهُ إلى اللهِ ورَسولِهِ، ومَن كانَتْ هِجْرَتُهُ لِدُنْيا يُصِيبُها أوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُها، فَهِجْرَتُهُ إلى ما هاجَرَ إلَيْهِ).
  • (إنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بهذا الكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ به آخَرِينَ).
  • (لَا تُطْرُونِي كما أَطْرَتِ النَّصَارَى ابْنَ مَرْيَمَ؛ فإنَّما أَنَا عَبْدُهُ، فَقُولوا: عبدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ).

شاهد ايضًا : هَلْ صلاة التراويح في البيت جهرًا أم سرا

مناقب عمر بن الخطاب

أن عمر بن الخطاب الذي عرف بعدله وورعه وحرصه الشديد على الإسلام له مناقب عديدة في الإسلام ومن مناقب عمر بن الخطاب ما يلي :

  • شهد الرسول صلى الله عليه وسلم لعمرو بدخوله الجنة فهو واحد من العشرة المبشرين بالجنة. 
  • إن الشيطان كان يخاف من عمر بن الخطاب حيث أن النبي أخبر أنه لو سلك طريقا ليجد الشيطان يسلك طريقا آخر خوفا منه. 
  • كان الوحي موقفا دوما للأمور التي يطرحها عمر بن الخطاب وذلك مثل اتخاذ المسلمين مقام إبراهيم مصلى لهم. 
  • عرف عن عمر أنه كان جرئ وقوي في قول الحق لا يخشى شيئا ولا يهاب أحد فيدفع نفسه وروحه مقابل كلمة الحق. 
  • كان من أشد الخلفاء الراشدين عدلا وورعا بين الناس طوال مدة إمارته. 
  • شهد له أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بحسن الخلق والدين وكان من بينهم أبو بكر (عن أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- أنّه قال: “ما على ظهر الأرض رجلٌ أحبُّ إليَّ مِن عمر”.

شاهد ايضًا : صحة حديث إن الله يعتق في آخر ليلة من رمضان

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص كم عدد الأحاديث التي رواها عمر بن الخطاب ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.