احسن 10 ادعية العشر الاواخر من رمضان 2024 دعاء اخر ليلة في شهر رمضان

الاء الشافعي

أفضل 10 ادعية العشر الاواخر من رمضان 2022 دعاء اخر ليلة في شهر رمضان ، ندخل اخر ليلة في العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك حيث يعتبر شهر رمضان شهر الخير والنفحات الطيبة فامامنا فرصة ذهبية لاقتناص ليلة القدر التي تاتي في العشر الاواخر.

افضل دعاء العشر الاواخر من رمضان
  • اللهّم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، لك الحمد كله ولك الشكر كله وبيدك الخير كله، وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره انك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير.
دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب
  • اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل، اللهم يا مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك، اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي.
دعاء العشر الاواخر من رمضان مؤثر
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة من السعداء وروحي مع الشهداء يا أرحم الراحمين يا الله.

 

دعاء العشر الاواخر من رمضان

إن العشر الأواخر في شهر رمضان لها فضل كبير فيها ليلة القدر وفيها يتضاعف الأجر والثواب ويعظم الجزاء عند الله سبحانه وتعالى ومن أجمل الأدعية في العشر الأواخر من رمضان ما يلي :

  • اللَّهُمَّ قَرِّبْنِي فِيْهِ إِلى مَرْضاتِكَ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقْنِي فِيْهِ لِقِرأَةِ آياتِكَ، بِرَحْمَتِكَ ياأَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ اجْعَل صِيامِي فِيْهِ صِيامَ الصَّائِمِينَ، وَقِيامِي فِيْهِ قِيامَ القائِمِينَ، وَنَبِّهْنِي فِيْهِ عَنْ نَوْمَةِ الغافِلِينَ، وَهَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ ياإِلهَ العالَمِينَ، وَاعْفُ عَنِّي ياعافِيا عَنِ المُجْرِمِينَ.
  • اللَّهُمَّ ارْزُقْنِي فِيْهِ الذِّهْنَ وَالتَّنْبِيهَ، وَباعِدْنِي فِيْهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَلْ لِي نَصِيبا مِنْ كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فِيْهِ بِجُودِكَ، يا أَجْوَدَ الاَجْوَدِينَ.
  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هونه، وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسره، وما أخشاه أن يكون شرا فاجعل لي فيه خيرًا، ولا تجعلني أخشى سواك، ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي، فاستجبها لي يا كريم.
  •  اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهَلْ أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني من خير الدنيا ونعيم الآخرة.
  • اللَّهُمَّ قَوِّنِي فِيْهِ عَلئ إِقامَةِ أَمْرِكَ، وَأَذِقْنِي فِيْهِ حَلاوَةَ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْنِي فِيْهِ لاَداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْنِي فِيْهِ بِحِفْظِكَ وَسَترِكَ، ياأَبْصَرَ النَّاظِرِينَ.

دعاء أول ليلة من العشر الأواخر

دعاء العشر الاواخر من رمضان

ومع دخولنا إلى أولي الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان يبدأ العباد في تكثيف دعائهم لعلهم يكونوا من العباد الفائزين بهذة الليالي ومن اجمل الادعية في الليالي الوترية من شهر رمضان ما يلي :

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. إقرأ أيضاً: فوائد الاستغفار وشروطه وأوقاته
  • اللَّهُمَّ لاتَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يامُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • اللهم ما أخشاه أن يكون صعبًا هونه، وما أخشاه أن يكون عسيرًا يسره، وما أخشاه أن يكون شرا فاجعل لي فيه خيرًا، ولا تجعلني أخشى سواك، ربي إني استودعتك أدعية فاض بها قلبي، فاستجبها لي يا كريم.
  •  اللهم يا الله ارزقني فضل ليلة القدر وفضل قيام ليلة القدر، اللهم سهَلْ أموري من العسر إلى اليسر، اللهم اغفر لي ذنبي وتجاوز عن سيئاتي وارزقني من خير الدنيا ونعيم الآخرة.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي إ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ.

دعاء صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

الدعاء عبادة عظيمة يحرص عليها كل مسلم يريد أن يتقرب من الله عز وجل لذا يمكنك الدعاء في كل وقت ومع كل صلاة ومن اجمل الادعية ما يلي :

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ المُسْتَغْفِرِينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ عِبادِكَ الصَّالِحينَ، واجْعَلْنِي فِيْهِ مِنْ أَوْلِيائِكَ المُقَرَّبِينَ، بَرَأْفَتِكَ يا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ. إقرأ أيضاً: فوائد الاستغفار وشروطه وأوقاته
  • اللهّم إني أسألك القبول بين الخلق وأن تسخر لي ملائكتك وجنود أرضك وكل من وليته أمري، اللهم اهدنا اللهم اهدنا هداية لا نرتد بعدها أبدًا وأسعدنا سعادة لا نشقى بعدها أبدًا وأنزل علينا رحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله وتوفنا وأنت راض عنا غير غضبان، واجعلنا في موقف القيامة آمنين مع الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون برحمتك يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم إني أسألك الحسنى وزيادة، اللهم اجمعني وأحبتي في الدنيا على طاعتك، وفى الآخرة بجنات الفردوس الأعلى.
  • اللَّهُمَّ لاتَخْذُلْنِي فِيْهِ لِتَعَرُّضِ مَعْصِيَتِكَ، وَلا تَضْرِبْنِي بِسِياطِ نَقْمَتِكَ، وَزَحْزِحْنِيِ فِيْهِ مِنْ مُوجِباتِ سَخَطِكَ، بِمَنِّكَ وَأَيادِيكَ يامُنْتَهى رَغْبَةِ الرَّاغِبِينَ.
  • اللهّم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا اللهم فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللَّهُمَّ أَعِنِّي فِيْهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبْنِي فِيْهِ مِنْ هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقْنِي فِيْهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفِيقِكَ يا هادِيَ المُضِلِّينَ.

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

الدعاء من العبادات التي لها فضائل عديدة وخصوصا إذا اقترنت تلك الفضائل بالعشر الأواخر من شهر رمضان ومن فضائل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان ما يلي :

  • يزداد ويتضاعف الأجر الذي يناله المسلم نتيجة للتقرب إلى الله عز وجل والدعاء اليه. 
  • في هذه الأيام المباركات يزداد استجابة الدعاء فالعبد يكون قريبا من الله عز وجل. 
  • يحقق العبد التقوى ويكون قلبه متعلق بالله عز وجل ويبتغي رضاه وفضله. 
  • يجعل العبد في أقرب حالة من الله عز وجل وينال بالدعاء خير الدنيا والاخرة. 

دعاء لنفسي في العشر الأواخر

إن العشر الأواخر من شهر رمضان فرصة عظيمة لكل مسلم عليه أن يحسن اغتنامها في العبادة والتقرب من الله عز وجل يغفر ذنوبه ويتقبله عنده ومن أهم الأدعية لنفسي في ليلة القدر ما يلي :

  • اللّهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهّل أموري فيها من العسر إلى اليسر، واقبل معاذيري وحطّ عني الذنب والوزر، يا رؤوفاً بعبادة الصالحين، إلهي وقف السائلون ببابك، ولاذ الفقراء بجنابك، اللّهم ما قسمت في هذه الليلة من علم ورزق وأجر وعافية فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب.
  • اللهّم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى، اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين.
  • اللهم إني أسألك حسن الصيام وحسن الختام، اللهم لا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • 15- اللهم إني أسألك بفضل ليلة القدر وأسرار ليلة القدر وأنوارها وبركاتها أسألك أن تقبل دعواتي وأن تقضي حاجتي، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر، فأقسم لي الخير فيها واختم لي من فضائلك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهم إنا نتوسل إليك، في هذه الليلة العظيمة، باسمك الواحد الأحد، الفرد الصمد، وباسمك الأعظم أن تفرّج عنا وعافنا واعف عنا، وأجرنا يا الله، يا كاشف الهم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، يا الله أحاطت بنا الذنوب والمعاصي، فاغفر لنا ولا تعاملنا بذنوبنا، فلا نجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها يا صمد.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

ان ليلة القدر هي إحدى الليالي في الأيام العشر الأواخر من رمضان لذا فإن المسلمين يحرصون على العبادات في هذه الليالي لعلهم يكونوا من الفائزين بليلة القدر والقيام من العبادات العظيمة عند الله والتي يمكن ترديد هذه الادعية في تلك الليلة ومنها ما يلي :

  • اللهم يا حنان يا منان، يا قديم الإحسان، يا رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما، يا أرحم الراحمين، ويا ظهر اللاجئين، ويا جار المستجيرين، يا أمان الخائفين، يا غياث المستغيثين، يا كاشف الضر، ويا دافع البلوى، نسألك في هذه الليلة المباركة أن تكشف عنا من البلاء ما نعلم، وما لا نعلم، وما أنت به أعلم، إنك أنت الأعز الأكرم.
  • اللهم يا ربنا في ليلة الواحد والعشرين من شهر هو أحب الشهور إليك بعفوك وإحسانك، إلهنا وخالقنا ورازقنا، ليس في الوجود ربٌ سواك فيُدعى، وليس في الكون إله غيرك فيرجى، اللهم ادفع عنا الوباء والغلاء والمِحَن، والفتن ما ظهر منها وما بَطَن، وعن سائر البلاد يا رب العالمين .
  •  اللهم اجعل خير أعمالنا خواتمها وخير أعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم نلقاك اللهم اغفر لنا ما مضى وأصلح لنا ما بقي.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فاعفو عني، اللهم إن كانت هذه الليلة هي ليلة القدر فيها عبادة ألف شهر، ربي أدعوك وأرجوك حتى يقول الله يا ملائكتي اقضوا حاجة عبدي الليلة فقد غلب يقينه قدري.
  •  اللهم إني أستغفرك من كل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة ويرد الدعاء ويحبس الرزق، ربي إن كان هناك ذنب يحول بيني وبين تيسير أموري اغفره لي.
  • اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد ونق قلبي من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم

دعاء للأولاد في العشر الأواخر من رمضان

دعاء العشر الاواخر من رمضان

الدعاء في ليلة القدر مستجاب لذا فان الكثير من المسلمين يحرصون على اغتنام هذه الفرصة من اجل الدعاء أنفسهم وأبنائهم فهما اغلى ما يمتلكونه في هذه الحياة ومن الأدعية للاولاد ما يلي :

  • يا  ربّ العالمين، أدعوك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت، أن تجعل أبنائي من عبادك الذين يدخلون الجنّة بسلامٍ آمنين، وأن تجعلهم من علماء هذه الأمّة، وأن تجعلهم من بناة العالم الإسلام العظيم، وأن تجعلهم من المصلحين بين النّاس، اللهمّ اغفر لهم ما تقدّم من ذنوبهم وما تأخّر، واجعلهم في هذه الليلة العظيمة من العتقاء من نار جهنّم، أنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ لا تردّ دعائي ولا تخيّبني واستجب لي أنت الذي قلت بكتابك العظيم ادعوني أستجب لكم، والحمد لله ربّ العالمين، آمين 
  • اللهمّ إنّي استودعتك أبنائي في هذه الليلة المباركة فعندك لا تضيع الودائع يا ربّ العالمين، اللهمّ إنّك عفو تحبّ العفو فاعفُ عنهم، اللهمّ احفظهم فأنت خير الحافظين، واحمهم بحماك من كلّ شرٍّ وسوءٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ سخّر لهم كلّ النّعم ليعيشوا في رخاءٍ فأنت أكرم الأكرمين، اللهمّ أغلق عنهم أبواب الشّر وافتح لهم أبواب الخير، وارزقهم العافية والصّحة والقوة، وأعنهم على قضاء أعمارهم في طاعتك وحسن عبادتك، ويسّر لهم أمورهم، لا إله إلّا أنت سبحانك، آمين.
  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ اغفر لأبنائي ذنوبهم، واستر لهم عيوبهم، واهدهم على الصّراط المستقيم، وثبّتهم على الطّريق القويم، اللهمّ عافهم واعفُ عنهم، وتقبّل منهم العبادات والطّاعات، واستجب لهم الدّعوات، اللهمّ ارزقهم الأزواج الصّالحين، وارزقهم الذّريّة الطّيبة، واجعلهم من عبادك المقرّبين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ انصرهم ولا تنصر عليهم، وأعنهم ولا تُعن عليهم، واحفظهم من خلفهم ومن أمامهم ومن تحتهم ومن جنوبهم، إنّك أنت خير الحافظين.

دعاء القنوت في العشر الأواخر من رمضان

دعاء القنوت واحد من الادعية التي كان النبي صلى الله عليه وسلم حريص على ترديدها في اوقات الحاجة وهو من الادعية الرائعة التي يفضل المسلمون الدعاء بها في العشر الأواخر من رمضان وهي كالتالي :

  • اللهم اهدني فيمن هديت ، وعافني فيمن عافيت ، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قضيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك. 
  • اللهم ما كان فيها من ذكر وشكر فتقبله مني وأحسن قبوله وما كان من تفريط وتقصير وتضييع فتجاوز عني بسعة رحمتك يا ارحم الراحمين”. 
  • اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق فاجعل لي منه نصيب وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة فاصرفه عني وعن جميع المسلمين 
  • اللهم افتح لي الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهَلْ طاعتك و لا تسده عني وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال 
  • اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء وروحي مع الشهداء واحساني في عليين وإساءتي مغفورة 
  • اللهم ان كانت هذه ليلة القدر فاقسم لي فيها خير ما قسمت واختم لي في قضائك خير مما ختمت واختم لي بالسعادة فيمن ختمت” 

أفضل ما يقال في العشر الأواخر من رمضان

 

هذه مجموعة من أجمل الأدعية التي يمكن ترديدها في هذه الأيام المباركة التي تقبل علينا وهي العشر الأواخر من رمضان وهي كالتالي :

  • اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام واكنفنا بكنفك الذي لا يرام واحفظني بعزك لا يضام.. اللهم إنا نسألك العافية من كل بلية، والشكر على العافية.
  • اللهّم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم انك حسبي ووكيلي وقوتي وضعفي، اللهم إنك أنت جابر كسرى وأنت من يطيب جرحي، لا تجعل حاجتي بيد أحد من خلقك واكفني بك يا واسع العطاء ندعوك أن تطهرنا من جميع السيئات.
  • تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت بذي الملك والملكوت، وتوكلنا على الحي الذي لا يموت، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم اصرف عنا هذا الوباء، اللهم اصرف عنا هذا الوباء.
  • اللهم اجعل هذه الليالي ساترة للعيوب ماحية للذنوب ومفرجة للكروب، اللهم اجعلها جابرة للقلوب، اللهم اشف مرضانا وارحم موتانا اللهم آمين.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر ومن شر فتنة الغنى ومن شر الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  • اللهم قنا شر الداء، ونجنا من البلاء بلطفك وقدرتك انك على كل شيء قدير.
  •  صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم صلاة وسلاما عليك يا سيدي يا حبيبى يارسول الله.

 

 

عزيزي القاري نتمني أن نكون قد قدمنا لكم توضيح وشرح مميز لجميع المعلومات التي تخص دعاء العشر الاواخر من رمضان ونحن على استعداد لتلقي تعليقاتكم واستفساراتكم وسرعة الرد عليها.