إجازة وفاة العم حسب قانون العمل السعودي

  • عمرو
  • منذ 4 أسابيع
  • دليل خدمات السعودية

إجازة وفاة العم حسب قانون العمل السعودي لها طلب يتم تقديمه، حيث إن نظام العمل في المملكة محدد وفقًا لبعض البنود التي على الموظف الالتزام بها، لكي توفر له الحقوق وتضمن أدائه لواجباته، وفيما يلي نتناول جوانب ذلك الصدد بخصوص وفاة العم عبر موقع فكرة.

الإجازات بنظام العمل السعودي

إجازة وفاة العم حسب قانون العمل السعودي

قد وضعت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية نظام لأخذ الإجازات في حالات الوفاة أو الرضاعة وغيرها من الإجازات الرسمية، وذلك ما يكون مدفوع الأجر من قبل المؤسسة التي يعمل بها الموظف، وتكون مثلها كمثل الإجازات الرسمية أو العطلات الخاصة بالمناسبات.

لكن تلك الإجازات تتوقف على صلة قرابة الشخص المتوفى بالموظف، وفي حالة وفاة العم لا يوجد إجازة لذلك وفقًا لقانون العمل بالمملكة خاصةً إن كان يعمل في القطاع الحكومي، حيث إن الإجازات الخاصة بالوفاة لا يتم منحها سوى لصلة القرابة من الدرجة الأولى إلى الثالثة.

ما درجة قرابة العم بالموظف

في حالة الرغبة لمعرفة ما عدد أيام الإجازة الرسمية لك إن حدثت حالة وفاة، فمن الهام معرفة درجة قرابة المتوفى لك بالأساس، فإن قانون العمل بالمملكة يمنح حق الإجازة مدفوعة الأجر لأصحاب صلة القرابة من الأولى حتى الثالثة، بينما يعد العلم من الدرجة الرابعة للقرابة ولذلك لا تمنح المؤسسات الإجازات إثر وفاته.

هل هناك إجازة في القطاع الخاص لوفاة العم

إن القطاع الخاص في المملكة على الرغم من وجود بعض الاختلافات في قانون العمل الخاص به عن القطاع الحكومي، إلا أنه لا يوجد فارق في نظام الإجازات، حيث إنه لا يعطي إجازة لوفاة العم وفقًا للقانون.

ففي حالة الرغبة في أخذ إجازة يقوم الموظف بتقديم طلب الحصول على إجازة طارئة أو غير مدفوعة الأجر لرئيس المنظمة التي يعمل بها، ومن الممكن أن تقبل أو لا، ولكن في حالة كانت طارئة فيتم قبولها.

كم مدة إجازة الوفاة في السعودية

إن نظام قانون العمل السعودي يمنح المواطنين والمقيمين الحق في أخذ إجازة مدفوعة الأجر في حالة وفاة الأقارب على أن يكونوا من الدرجة الأولى إلى الثالثة، وذلك ما يكون لمدة خمسة أيام متتالية وبعدهم يعود الموظف للعمل، تبدأ تلك الأيام من أول يوم في الوفاة وفي حالة كان هناك عطلة أسبوعية تُحسب من ضمنها.

 إجازة الوفاة للمرأة العاملة

إن اختلاف درجة قرابة المتوفى تجعل هناك اختلاف في إمكانية الحصول على إجازة، وكذلك الاختلاف ما بين الموظف والموظفة يجعل هناك اختلاف ما بين عدد أيام الإجازة، ففي حالة وفاة الزوج يكون للمرأة الحق في الحصول على إجازة بمدة العدة والتي لا تقل عن 4 أشهر وعشرة أيام.

بينما من حيث إجازة العم فلا يحق لها كذلك أخذ إجازة مدفوعة الأجر لوفاته، ولكن من الممكن تقديم مستند رسمي بوفاته والحصول على إجازة مدفوعة أو غير مدفوعة الأجر حسب قرار مؤسستها التي تعمل بها.

أسئلة شائعة

ما حكم الاستمرار في الانقطاع عن العمل بعد الخمس أيام؟ يحاسب عليها بإجازة دون أجر
من هم أصول الأقارب للموظف؟ الأم، الأب، الأجداد
من هم فروع الأقارب للموظف؟ الأبناء، الحفيدات والحفيدات
كيف يتم الحصول على إجازة وفاة الأقارب؟ بتقديم وثيقة رسمية بوفاته

وفاة العم لا يوجد لها إجازة في المملكة العربية السعودية، ولكن يمكن للموظف أن يقوم بتقديم طلب الحصول على إجازة طارئة أو غير مدفوعة الأجر حتى يستطيع أخذ العزاء.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.