إجازة الوفاة من الدرجة الأولى في مصر

  • عمرو
  • منذ شهرين
  • دليل مصر الشامل

إجازة الوفاة من الدرجة الأولى في مصر لها بعض البنود التي على الموظف العلم بها وفهمها، وذلك حتى يعلم ما هي واجباته وحقوقه، فقد أوضح رئيس الوزراء بنود الإجازات وفقًا لقانون العمل لكل من القطاعات الحكومية، الخاصة ورجال الأعمال، وذلك ما سوف نتناوله عبر موقع فكرة بالتفصيل.

إجازات قانون العمل المصري

إجازة الوفاة من الدرجة الأولى في مصر

إن قانون العمل المصري يختلف عن السعودي في وضع الإجازات الرسمية، حيث إنه يمنح للموظف الحق في رصيد من الإجازات السنوية مدفوعة الأجر وله الحق في أخذها وقتما يشاء، أي أن إجازة وفاة الأقارب من الدرجة الأولى يتم أخذها من ذلك الرصيد.

فلم يتم تحديد أي أيام لكي يأخذ الموظف إجازة رسمية بعدد أيام معينة في حالة حدوث الوفاة، ولكن من حقه التصرف في رصيده من الإجازات كيفما يشاء.

اقرأ ايضًا : قيمة التأمينات الاجازة بدون مرتب

كم عدد أيام الإجازات الرسمية في مصر

قد حددت الحكومة المصرية وفقًا للمادة رقم 47 من قانون الإجازات أنه يحق للعامل الذي عُيّن بالقطاعات الحكومية في المؤسسة لمدة عام كامل رصيد من الإجازات قدره 21 يوم في السنة، والتي قد تكون 30 يومًا في حالة أمضى العامل 10 سنوات في المؤسسة.

من الجدير بالذكر أن تلك الأيام للإجازات لا يتم احتساب العطلات الرسمية بها كالأعياد أو المناسبات الرسمية ويوم الراحة الأسبوعية، وتكون مدفوعة الأجر بالكامل.

من الهام التنويه أن تلك الإجازة الرسمية تزاد 7 أيام في حالة كان الموظف يعمل في وظيفة خطرة أو صعبة ومضرة بالصحة، وينطبق ذلك على الأماكن النائية، ويتم تحديد أيام تلك الإجازة حسب حاجة العمل وظروفه ولا يجوز أن يتم قطعها.

اقرأ ايضًا : نموذج طلب اجازة مميز جاهز

الإجازة العارضة بقانون العمل المصري

من ضمن رصيد الإجازات التي من الممكن للعامل الحصول عليها إثر وفاة أحد أقاربه من الدرجة الأولى هي الإجازة العارضة ، حيث أوضح رئيس الوزراء أنه يحق للعامل أن ينقطع عن العمل لمدة لا تتعدى ستة أيام خلال السنة الواحدة بحد أقصى يومين في المرة.

حيث إن تلك الإجازة يتم احتسابها من ضمن رصيد الإجازات السنوية الخاصة به، ومن حق صاحب العمل أن يأخذ أجر تلك الأيام أو يحرم العامل منها في حالة ثبُت أنه كان يعمل لدى صاحب عمل آخر في تلك المدة ولم يكن هناك حالة وفاة.

اقرأ ايضًا : هل يجوز للابن دفع زكاة الفطر عن والديه

الحد الأدنى من الإجازات في مصر

من الهام أن يحصل الموظف خلال فترة عمله بالسنة على إجازة قدرها 15 يومًا، وأن يكون منها 6 أيام متصلة على الأقل ويلتزم صاحب العمل بتسوية ذلك الرصيد من الإجازات.

فلا يجوز أن يتم تجزئة تلك الأيام أو ضمها أو حتى تأجيلها، ويتم تحديدها وفقًا لحاجة العمل والاتفاق ما بين الموظف والمؤسسة، وتكون مدفوعة الأجر لا عكس ذلك.

اقرأ ايضًا : صيغة نموذج طلب اجازة اضطرارية لموظف

أسئلة شائعة

هل هناك إجازة لأداء عمرة أو حج؟ يأخذ العامل شهر إجازة مدفوع الأجر مرة واحدة خلال مدة الخدمة.
هل يمكن تجزئة الإجازة أو ضمها؟ لا.
كم عدد أيام الإجازة المرضية؟ يتم تحديدها حسب الحالة المرضية من الجهة الطبية المختصة.
هل من الممكن ضم الإجازة السنوية على المرضية؟ نعم إن لزم الأمر.

لا يوجد في قانون العمل المصري ما ينص على أن هناك عدد أيام عطلة لأجل حدوث حالة وفاة للموظف، ولكن من الممكن أخذ العامل إجازة من رصيد إجازاته السنوية مدفوعة الأجر.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.