نموذج اتفاقية بين صاحب العمل والعامل جاهز

عمرو

اتفاقية بين صاحب العمل والعامل عبارة عن عقد يتم فيه الاتفاق على بعض البنود الهامة ما بين الطرفين، وعبر موقع فكرة نتناول تلك البنود وكيفية كتابتها، وما الأهمية التي يجب كتابتها من أجلها بالضبط لفهم الأمر في حالة التقدم للتعيين بمؤسسة جديدة.

الاتفاقية ما بين صاحب العمل والموظف

اتفاقية بين صاحب العمل والعامل

الاتفاقية هي العقد ما بين الطرفين وينص على بعض الشروط، والتي تضمن بدورها الواجبات لكل من صاحب العمل والموظف، كذلك تنص على البنود التي تنص على الحقوق التي تخص الموظف من جهة العمل، والتي عليه أن يلتزم بها طيلة فترة عمله في المؤسسة.

في ذلك العقد يتم ذكر تلك الفترة الزمنية التي ينتهي فيها الاتفاق ما بين صاحب العمل والموظف، وكذلك يتم وضع بعض البنود التي على الموظف الالتزام بها وأن يضعها في أولى اهتماماته.

شاهد ايضًا : تمويل شخصي بدون اتفاقية مع البنك

أهمية كتابة عقد العمل

في كتابة عقد العمل أهمية كبرى وهي معرفة كل من الطرفين حقوقه وواجباته تجاه الطرف الآخر، والتي يجب أن يضعها في الحسبان بداية من فترة عمله في المؤسسة حتى فسخ التعاقد، وحسب وزارة الموارد البشرية والتنمية فقد أقرت أن ذلك العقد هو الضمان الأساسي لحق العامل في حالة تعرضه لأي ظلم كبير أو فقدان أحد حقوقه.

كذلك فهو يضمن حق صاحب العمل من الموظف وفي حالة قد أخلّ الموظف بأي من البنود الخاصة بالعقد فقد يتم فسخه، وهذا ما يقلل احتمالية حدوث أي خلاف، كما أن العقد هو عبارة عن الوسيلة التي تجعل هناك احتمالية لجعل العامل يبذل قصارى جهده لكي يكون عمله على أكمل وجه.

بنهاية الأمر إن العقد هو ما يجعل كل من الموظف وصاحب العمل على دراية وثقة بأن الاتفاقية ستجعل هناك استقرار وأمان في نفسية الموظف، كما أنها تعود على العمل ذاته بنفس الاستقرار والإيجابية.

شاهد ايضًا : تمويل شخصي بدون اتفاقية في منصة سلفة Sulfah

نصائح كتابة اتفاقية العمل

هناك بعض الإرشادات التي يجب الانتباه لها أثناء كتابة اتفاقية ما بين صاحب العمل والموظف، وذلك حتى يضمن كل منهما الحقوق والواجبات دون وجود مشكلة أو عدم ثقة، ومن ضمنها ما يلي:

  • يذكر في الاتفاقية الإجازات وعدد الساعات الإضافية.
  • كيفية التقدم بطلب للحصول على إجازة سنوية من ضمن بنود العقد.
  • كتابة العقوبات التي من الممكن أخذها في حالة قد ارتكب الموظف أي خطأ.
  • ذكر سلوكيات الشركة ونظامها وإن كان الموظف موافقًا عليها أم لا.
  • كتابة بند إن كان هناك صلاحية لأن يعمل الموظف لدى مؤسسة أخرى في نفس الوقت أم لا.
  • الراتب الخاص بالموظف أهم البنود التي يجب ذكرها في الاتفاقية.

شاهد ايضًا : عناوين فروع بنك الإسكندرية وأرقام الهواتف ومواعيد العمل

شروط فسخ عقد العمل

إن الاتفاقية التي تم إبرامها ما بين صاحب العمل والموظف لا يمكن أن يتم إنهاؤها سوى بحدوث بعض من الأمور التي تتسبب في ذلك، وفي حالات معينة كما يجب أن يُعلم بها صاحب العمل الموظف بشكل مسبق، ومن ضمنها ما يلي:

  • الاعتداء على صاحب العمل.
  • في حالة الغياب عن العمل بشكل متكرر دون إبلاغ مسبق.
  • إن كان هناك اعتداء على زملاء العمل.
  • إن تم الإبلاغ عن أسرار المؤسسة.

شاهد ايضًا : خريطة نهر النيل من المنبع إلى المصب : دول فيها منبع النيل

أسئلة شائعة

هل يجب ذكر عدد ساعات العمل في الاتفاقية؟ نعم
هل يحصل الموظف على نسخة من الاتفاقية؟ نعم
هل يجب ذكر رقم الإقامة للعامل في عقد العمل؟ نعم

الاتفاقية المبرمة ما بين صاحب العمل والموظف تساعد في الحفاظ على حقوق وواجبات كل من الطرفين، مع ضمان الاستقرار للموظف في عمله.