نص المادة 39 والمادة 233 من نظام العمل السعودي

  • عمرو
  • منذ شهرين
  • دليل خدمات السعودية

بعد تعديل نص المادة 39 والمادة 233 من نظام العمل السعودي أصبح كل من العامل وصاحب العمل مدرك لحقوقه وواجباته بالشكل الجيد، مما كان له دور في تحقيق العدل، فإن نظام العمل يحمل مواد قانونية يتم العمل بها في المحاكمة، لهذا يفضل أن تتطلع على لائحة المخالفات، وسنتعرف إلى تفاصيل أكثر من خلال موقع فكرة.

نص المادة 39 والمادة 233 من نظام العمل السعودي

نص المادة 39 والمادة 233 من نظام العمل السعودي

بالعام السابق تم تعديل وإلغاء بعض المواد المتعلقة بقانون العمل داخل المملكة العربية السعودية، وهذا لتحقيق العدالة بعد ملاحظة العديد من البلاغات والشكاوى التي تتعلق بها ويستخدمها الأشخاص ضد بعضهم.

لهذا يجب الاطلاع على نص المادة 39 والمادة 233 من نظام العمل السعودي بعد التعديل في كل منهم، لكي تتمكن من معرفة حقوقك وواجباتك، ويتمثل نص كل منهم في الآتي:

1- نص المادة التاسعة والثلاثين

في تاريخ 12/5/1434ﻫ تم تعديل من المادة 39 بقانون نظام العمل السعودي، وذلك لتكون أكثر وضوحًا لكل من العامل وصاحب العمل، حتى يتمكن كل منهم معرفة حقوقه وواجباته، وهذا بموجب مرسوم ملكي رقم (م/24) وقد أصبح النص بعد التعديل كالآتي:

  • لا يجوز – بغير اتباع القواعد والاجراءات النظامية المقررة – أن يترك صاحب العمل عامله يعمل لدى الغير، ولا يجوز للعامل أن يعمل لدى صاحب عمل آخر، كما لا يجوز لصاحب العمل توظيف عامل غيره، وتتولى وزارة العمل التفتيش على المنشآت، والتحقيق في المخالفات التي يتم ضبطها من قبل مفتشيها، ومن ثم إحالتها إلى وزارة الداخلية لتطبيق العقوبات المقررة بشأنها.
  • لا يجوز لصاحب العمل أن يترك عامله يعمل لحسابه الخاص، كما لا يجوز للعامل أن يعمل لحسابه الخاص، وتتولى وزارة الداخلية ضبط وإيقاف وترحيل وإيقاع العقوبات على المخالفين من العاملين لحسابهم الخاص (العمالة السائبة) في الشوارع والميادين والمتغيبين عن العمل (الهاربين) وكذلك أصحاب العمل والمشغلين لهؤلاء والمتسترين عليهم والناقلين لهم وكل من له دور في المخالفة وتطبيق العقوبات المقررة بحقهم “.

2- نص المادة الثالثة والثلاثين بعد المائتين

كانت تنص المادة 233 قبل التعديل على أن يعاقب كل من يخالف حكم المادة التاسعة والثلاثين من هذا النظام بغرامة لا تقل عن خمسة آلاف ريال ولا تزيد على عشرين ألف ريال، وتتعدد الغرامة بتعدد الأشخاص الذين وقعت المخالفة بشأنهم، ويتم ترحيل العامل على حساب من وجد يعمل لديه.

لكن في تاريخ 12/5/1434ﻫ تم إلغاء تلك المادة من قانون نظام العمل السعودي، وهذا بموجب مرسوم ملكي رقم (م/24) وهذا ليتم تعديل أحكام المواد 229 و230 و231 و223 و224 حتى المادة 241 وسيتم إعادة صياغتهم لتحقيق العدالة وتفادي المشكلات التي ظهرت في الفترة السابقة.

أهم المخالفات المتعلقة بنظام العمل الجديد

تم تعديل جزء من لائحة المخالفات مع نص المادة 39 والمادة 233 من نظام العمل السعودي، وظهر ذلك بالآتي:

  • في حالة لم تتواجد الأوراق الرسمية التي تخص العمل داخل المقر، فيقوم صاحب العمل بدفع غرامة.
  • دفع غرامة للعامل بدون عقد.

أسئلة شائعة

كم عدد مواد نظام العمل السعودي؟ 245 مادة
متى تم إنشاء نظام العمل؟ بتاريخ 23/8/1426ﻫ
في عهد مَن تم إنشاء نظام العمل؟ عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

التواجد في سوق العمل بشكل مستمر يوجب عليك معرفة أحدث التعديلات التي تتم بقانون نظام العمل السعودي، وهذا للحرص على اتباعه لتفادي دفع الغرامات.

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.