هل يؤثر او يتعارض التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي المطور على دعم ريف

عمرو

هل يؤثر التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي على دعم ريف؟ وما هي شروط استحقاق الفرد لدعم ريف؟ فهو يعتبر من ضمن برامج الدعم التي تقدمها الدولة، ولكن حتى تتمكن من الاستفادة بعدة برامج بنفس الوقت يجب استشارة بعض الجهات، وسنتعرف إلى تفاصيل أكثر من خلال موقع فكرة.

هل يؤثر التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي على دعم ريف

هل يؤثر التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي على دعم ريف

قامت وزارة البيئة والمياه الزراعية بالمملكة العربية السعودية بتوفير الدعم للأسر الريفية والمزارعين والمنتجات المقدمة لهم، وذلك حتى يتمكن كل منهم من الحصول على دخل شهري ثابت يتمكن منه بالإنفاق على أسرته وسد احتياجاتهم.

يعتبر دعم التأهيل الشامل المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة أو دعم الضمان الاجتماعي من ضمن البرامج التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة، وهي أيضًا توفر دخل شهري للمسجلين بها والمنطبق عليهم شروط الدعم.

لكن في حالة انطبقت شروط برنامجين منهم على شخص واحد، فهنا يظهر السؤال هل يؤثر التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي على دعم ريف، حيث كانت الإجابة من برنامج الدعم كالآتي:

  • بالنسبة لبرنامج التأهيل الشامل نعم يؤثر ويجب على الشخص أن يختار دعم واحد فقط.
  • أما الضمان الاجتماعي لا يؤثر على دعم الريف، ويحق للفرد التسجيل في كلا برامج الدعم والاستفادة من المبلغ الشهري الصادر من كل منهم.

اقرأ ايضًا : كيف اعرف أنى مؤهله في الضمان الاجتماعي المطور

نبذة عن برنامج دعم ريف

الهدف من تنفيذ البرنامج هو خدمة القطاع الريفي، والذي يعتبر من أهم برامج التنمية الريفية داخل السعودية، حيث يوفر للأشخاص المستحقة للدعم 10% من مقدار رأس المال الشامل، ولكن بشرط ألا يتجاوز 54000 ريال سعودي بالشهر، مما يساعدهم في سد احتياجاتهم ومعاونتهم على أمور الحياة.

شروط استحقاق دعم ريف

قبل أن تتساءل هل يؤثر التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي على دعم ريف، يجب أن تتأكد من توفر شروط استحقاق الدعم لديك، وهذا ليكون بإمكانك إرفاق الأوراق المطلوبة للاستفادة من برنامج الدعم، حيث تتمثل الشروط في الآتي:

  • يتوفر الدعم للمواطن سعودي الجنسية فقط.
  • يجب أن يرتبط عمله بأحد الوظائف المحددة من برنامج الدعم.
  • يجب أن يكون سكن المتقدم قريب من المناطق الشاملة الدعم.
  • من المهم أن يسجل المتقدم بأي وظيفة سواء خاصة أو حكومية.
  • يتوفر الدعم للأشخاص الأكثر في العمر من 21 عام.
  • من المهم ألا يكون الدخل الشهري للمتقدم متجاوز 6000 ريال سعودي.
  • من المهم أن يمتلك المتقدم حساب بنكي، حتى يتم حصوله على دعم ريف منه.
  • يعتمد برنامج دعم ريف بعض الشروط الصحية والفنية، يجب أن تتوفر بمقدم الطلب.
  • يسمح لكل مواطن سعودي بالتسجيل في 3 برامج للدعم فقط من المتقدمين بالدولة، وذلك في حالة كانت الشروط تتوافق معًا فإن الحد الأقصى للدعم الكامل 54000 ريال سعودي.

اقرأ ايضًا : هل السجل التجاري يؤثر على الضمان الاجتماعي المطور

رابط منصة دعم ريف

هل يؤثر التأهيل الشامل أو الضمان الاجتماعي على دعم ريف

إن كنت تريد الاطلاع على التفاصيل التي تخص منصة دعم ريف بالنسبة للخدمات وأفكار للمشروعات وغيرها، فقم بالضغط هنا حتى تتمكن من الوصول لها بشكل مباشر.

اقرأ ايضًا : متى موعد صرف راتب الضمان الاجتماعي رمضان

أسئلة شائعة

هل دعم ريف مسترد؟ لا مثل برنامج التنمية الريفية
هل يؤثر دعم ريف على تمهير؟ لا يؤثر فيسمح الحصول على كلاهما
ما الحد الأقصى لعمر المستفيد من دعم ريف؟ 60 عام

إن كنت تريد التأكد من أنك تستحق التسجيل في عدة برامج من الدعم، فيجب أن يتوفر لديك بعض الشروط التي تشير إلى حالتك المادية والاجتماعية.